اسماء انميات التسعينات

كتابة om omar آخر تحديث: 26 مارس 2019 , 23:40

الأنمي بشكل أساسي هو نوع من الرسوم المتحركة اليابانية والتي تعتبر أشهر الكارتونات على مستوى العالم، وقد تم اشتقاق كلمة أنمي من الكلمة الأساسية أنيميشن والتي تستخدم للتعبير عن فن الرسوم المتحركة على مستوى العالم.

تاريخ فن الإنمي

بداية فن الإنمي ليست من تاريخ بعيد وإنما كانت في القرن العشرين حيث مول المنتجين اليابانيين أعمال الرسوم المتحركة في أكثر من دولة على مستوى العالم مثل ألمانيا  وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وقد كان أول أفلام الأنمي تم إنتاجه في عام 1917 وهو فيلم قصير لا يتعدى الدقيقتين، وقد جاءت مرحلة الثلاثينيات التي شهدت بداية أن يقدم الأنمي كقصص ومسلسلات إلا أنها كانت رديئة نوعًا ما بسبب ضعف التمويل.

مع بداية تحقيق النجاح في أفلام الأنيمي والذي بدأ بفيلم سنووايت والأقزام السبعة بدأ رساموا الأنمي اليابانيين بالتوصل إلى طريقة مناسبة للتغلب على مشكلة التكاليف والقدرة على تخفيضها إلى ادنى حد ممكن، وكان ذلك بواسطة رسام الإنمي أوسامو تيزوكا، حيث ابتكر تقنية تصل به إلى الهدف المنشود وقد استحق عن جدارة لقب الأسطورة وكذلك الأب الروحي للأنمي، حيث أن تقنيته تعتبر الأساس لأعمال الأنمي الحديث.

كانت السبعينات واحدة من الشواهد على نمو وتطور هذا النوع من الفنون حيث بدأت مجلات المانجا في الإشتهار وقد استخدمت تقنية أوسامو تيزوكا لتحويل قصص المانجا إلى أفلام سينمائية بتكلفة ليست عالية.

أما الثمانينات فقد شهدت تغير حيث اشتهر فن الأنمي وتخطت شهرته فنون المانجا وزادت مصادر تمويله وبدأ يطغى حتى على فنون الأنيمي العالمية ومع التطور التكنولوجي زادت شهرت الأنمي وزاد انتشاره عالميًا.

أنواع الأنمي

يوجد أكثر من تقسيم لأنواع الأنمي صنف الإنمي إلى:-

التقسيم الأول

الأوفا:- هذا النوع من الرسوم يتم إنتاجها من الأصل بغرض العرض كفيديوهات منزلية حيث تأتي في شكل حلقات قصيرة ونجدها فقط على شرائط الفيديو أو الإسطوانات.

الأونا:- تنتج من الأساس كمسلسلات كاملة أو سلاسل يمكن أن تكون مأخوذة من إحدى قصص المانجا  ويتم العرض للحلقات على الإنترنت.

الحلقات الخاصة: هى تأتي في شكل حلقة واحدة إلا أنها تتمتع بالطول وتكون أقرب إلى تلخيص لمسلسل موجود بالفعل.

التقسيم الثاني

الشونن:- هى كلمة يابنية تعني الفتي وهى أعمال تستهدف المراهقين تتميز بسرعة الأحداث وتلاحقها، حيث تدور حول الصراع والحروب والصراعات غالبًا فريق خير وفريق شر، مما يجعلها أعمال مثيرة وجذابة ومن أشهر أعمال الشونن دراجون بول، وبليتش، ووان بيس، وديث نوت، وسلام دانك، والكابتن ماجد.

السينن:- هو نوع من الأنمي الذي يخص من هم فوق الثامنة عشر من الذكور حيث يميل إلى انتهاج الأفكار الواقعية، ويحتوي على بعض المواقف أو المشاهد الخارجة.

الشوجو:- هى كلمة يابانية تعني الفتاة والتي ترتكز على تناول القصص العاطفية التي تتناسب مع المراهقات، ومع التطور الفكري للمجتمع الياباني زادت التوجهات والأفكار في هذا النوع من القصص وتفرع إلى أكثر من  نوع.

الجوسي:- هو نوع من الأنمي الموجه للفتيات فوق الثامنة عشر وهى شبيه بنوعية قصص السينن.

الكودومو:- هو نوع من الأنمي الخاص بالأطفال ومن أشهر قصصها روائع المسرح العالمي، هايدي، ودروب ريمي، وسالي، وعهد الأصدقاء.

الأنواع السابقة تم تصنيفها طبقًا للفئة العمرية إلا أن هناك نوع آخر من التصنيف لأنواع الإنمي صنفها إلى:

الميكا:- هو إنيمي الروبوت ومن أشهر أعماله جراندايزر، ومازينجر، وأجنحة الكاندام.

الماهو:- هو فن الساحرة حيث يتناول في ابطالها شخصيات سحرية ومن أشهر قصصه سايلور مون.

الشريحة من الحياة : تعتبر قصصًا اجتماعية غالبًا ما تحكي واقع.

يجب أن يراعي الجميع متابعة أبنائهم عند متابعة قصص الإنمي حيث أن الأدب أو الأنمي الياباني لا يتمتع بالبراءة بشكل دائم، فالأفكار اليابانية تتمتع بالانفتاح الزائد فيما يخص نشر الأفكار الجنسية حتى أنه يوجد بعض أنواع الأنمي الخاصة بعرض تلك الأفكار في قصص مثل الياوي، واليوري، والهنتاي، والإيتشي، وحريم.

أشهر الأنميات

ديث نوت أو مذكرة الموت ويمكن تصنيفه من نوع إنمي السينن.

هجوم العمالقة ويمكن تصنيفه من نوع إنمي السينن.

ناروتو ويمكن تصنيفه من نوع إنمي الشنن.

ون بيس ويمكن تصنيفه من نوع إنمي الشنن.

كونان ويمكن تصنيفه من نوع إنمي الشنن.

هنتر حبيب الكل ويمكن تصنيفه من نوع إنمي الشنن.

سازاي سان ويمكن تصنيفه من نوع إنمي الكودومو.

ون بانش مان ويمكن تصنيفه من نوع إنمي السينن.

دراجون بول ويمكن تصنيفه من نوع إنمي الشنن.

بليتش ويمكن تصنيفه من نوع إنمي الشنن.

اسماء انميات التسعينات

yu yu hakusho والذي يعتبر من أشهر أنميات التسعينات وتدور الأحداث في إطار من الكوميديا والمغامرة والخيال ويعتبر من نوع الشنن وكانت بداية عرضه في عام 1992 وأبطال الإنمي هم يوراماشي يوسكي، كازوما، يوكو كوراما، هياي، كيكو، بوتان.

إسكافلون وتدور الأحداث في إطار من المغامرات والخيال العلمي والرومانسية وهو من إنتاج عام 1996.

Marmalade Boy وتدور الأحداث في إطار رومانسي كوميدي من نوع الشريحة من الحياة من إنتاج عام 1995.

Mysterious Play ويعرف لدى الجمهور العربي باسم السراب وتدور الإحداث في إطار رومانسي وكوميدي ومغامرات وخيال من إنتاج 1995.

Brother,Dear Brother وهو عبارة عن درامة مدرسية من نوعية الشريحة من الحياة من إنتاج 1991.

الأسطورة السماوية سيريس تدور الأحداث حول الأمور الخارقة للطبيعة ونوع من الدراما الرومانسية الإنسانية من إنتاج عام 2000.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق