معلومات عن كلب الدوبرمان

كلب الدوبرمان  Doberman Pinscher أو Dobermann) هو أكثر أنواع الكلاب الأليفة شيوعا، وتتميز سلالة الدوبرمان بأنها من أكثر الكلاب الاليفة شيوعا ، كما انه يتصف  بالذكاء، والنشاط، والولاء .

كانت كلاب الدوبرمان تُستخدم في الحراسة أو كلاب بوليسية،. وتُعتبر كلاب الدوبرمان واحدة من أكثر السلالات تميُّزاً بسبب  اهتمام وسائل الاعلام بها ولدورها الفعلي في المجتمع، ويتم تربية كلاب الدوبرمان لتصبح اكثر حيوية ونشاط حتى تتناسب لتكون رفيقة للأسر .

خصائص كلاب الدوبرمان

مظهر  كلب الدوبرمان

تتصف كلاب الدوبرمان بأنها كلاب متوسطة الحجم، ولها فراء قصير ،  ومربعة البناء ، كما تتميز بأنها رياضية وذو بناء مضغوط،  وسريعة.  طبيعة كلاب الدوبرمان هي اليقظة والفخر،  والطاعة والإصرار ، ومظهر كلاب الدوبرمان الذكور يكون قوي ونبيل ، اما الاناث فيكون مظهرها ذات بنية انحف.

حجم كلاب الدوبرمان

تتميز كلاب الدوبرمان بحجمها المتوسط ، حيث يتراوح طول الكلب الذكر غالبا ما بين  26 و28 بوصة (66 و72 سم)، اما الاناث يتراوح طولها بين 24 و26 بوصة (61 و68 سم) . وجسم كلاب الدوبرمان مربع الشكل : حيث يتساوى ارتفاعه مع طوله  حتى الكاهل. كما أن  طول رأسه وعنقه وأرجله مناسبين لحجم جسمه ، ولا يوجد معايير محددة لوزنه .

يجب أن يكون حجم كلب الدوبرمان متناسب مع قوته وخفة حركته وتحمله وعادةً ما يكون وزن الكلب ما بين 75 و100 باوند (34 و45 كجم)، أما  الإناث يكون وزنها ما بين 60 و90 باوند (27 و41 كجم).

لون كلب الدوبرمان الوان كلاب الدوبرمان اسود وازرق، ويوجد نوعان من جينات لون الدوبرمان : احدهما أسود (B)، والآخر تخفيف اللون (D).

كما يوجد تسعة توليفات ممكنة لكلاب الدوبرمان :

(BBDD، أو BBDd BbDD BbDd، أو BBdd، أو Bbdd، أو bbDD، أو bbDd، وbbdd).

يَنتج عن هذه التوليفات أربعة ألوان مختلفة: الأسود، والأحمر، والأزرق، والبنى الفاتح ، تنتج الألوان التقليدية الأكثر شيوعاً عندما يتشارك الجينان في صفة سائدة على الأقل (مثل BBDD أو BBDd أو BbDD أو BbDd).

ذيل الدوبرمان

في الطبيعي يكون ذيل كلب الدوبرمان طويل الى حد ما ، ولكن الكلاب الفردية يكون ذيلها طويل نوعا ما بسبب بتر الذيل جراحيا بعد فترة قليلة من الولادة  .

أذن كلب الدوبرمان

اذن كلب الدوبرمان طبيعية ، وتكون قصيرة في أغلب الوقت مثل الكثير من السلالات الأخرى. ويرتبط ذلك  بنوع التزاوج من الناحية الوظيفية ، وفي بعض البلدان يتم بتر جزء من الأذن لتكون مستقيمة الشكل   .

الحالة المزاجية للدوبرمان

يعتقد البعض ان كلاب الدوبرمان تكون شرسة وعدوانية ، ولذلك يتم تربيته ليكون كلب حماية شخصية ، ويجب أن يكون الكلب  كبير ومرعب ويمكنه الدفاع عن صاحبه.

كما يجب أن يكون مطيعاً ولا يُهاجم أحد إلا اذا تم امره بذلك ، وهذه الصفات مهمة للكلب حتى يكون كلب حراسة شخصية او كلب حروب  او كلب شرطة .

ولكن بذلك لا يمكنه أن يكون رفيق مثالي. وفي الفترة الأخيرة، ساعد  جسم الدوبرمان القصير و حجمه وذكائه إلى أن يكون كلب أليف ، كما تتميز هذه الكلاب بالولاء، على الرغم من وجود اعتقاد خاطئ بأنها عدوانية.

يمكن تعليمهم احترام وحماية أصحابها بسهولة ، ولذلك فهي كلاب حراسة ممتازة تحمي أصحابها التي تحبهم

ولذلك فإن الكلاب في أمريكا الشمالية تكون أكثر هدوءا عن غيرها في دول أوروبا بسبب استراتيجيات التربية والمختلفة المتبعة  في ذلك

ذكاء كلب الدوبرمان

الذكاء يشتمل على مجموعة من الإمكانات العقلية مثل  : اسلوب الكلب في حل المشكلات ، والتعلم والاتصال ، وأثبتت التجارب المخبرية وتقييمات الخبراء  أن كلب الدوبرمان هو أعلى سلالات الكلاب ذكاءا

العدوانية عند كلاب الدوبرمان

أجريت بعض الأبحاث حول إذا كان اختلاف التربية يؤدي إلى العدوان، ودراسات أخرى دراسات حول شخصية الكلاب.

وتم تقسيم العنف الى أربعة فئات هي :

العدوان الذي يستهدف الغرباء، وعدوان يستهدف المالك، وعدوان يستهدف الكلاب الغريبة، والتنافس مع الكلاب الأخرى.

ونتجت عن هذه الدراسات أن الدوبرمان الأعلى عنفا ضد الغرباء (بعد الكلب الألماني، تشيهواهوا)، ويأتي المرتبة المتوسطة في العنف الموجه ضد الكلاب والتنافس معهم ، و تأتي في مرتبة منخفضة جدا في العنف الموجه ضد المالك. ، تأتي كلاب الدوبرمان في مرتبة منخفضة في العدوان على الإنسان. ولكنه أنه أقل عدوانيةً من سلالات أخرى (مثل البوردر كولي، الكوكر شبانيل، والدانماركي العظيم. وقالت الدراسات ان العدوان بنتج عن  الجينات. حيث أن الدوبيرمان له اسلوب معين للعدوان يعتمد على الموقف. ولكنه لا يندرج تحت السلالات العدوانية.

وبالرغم من الاعتقادات أن كلاب الدوبرمان عدوانية جدا ، الا ان السبب في ذلك هو قوة الكلب وحجمه وتصرفاته العدوانية ناحية الغرباء .

كما أن التجارب اثبتت ان كلب الدبرمان عضته خطيرة جدا ، وهم الأكثر هجوما على الاطفال من كلاب اللابرادور بخمس مرات.، واوضحت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها،  ان هجوم الكلب لا يتسبب في الوفاة مثل سلالات الكلاب الأخرى ، مثل كلاب البيتبول، كلب الراعي الألماني، و روتويللر، والهاسكي، والولف، وألاسكا. كما أن عضات الكلاب تعتمد على مدى المسؤولية التي يُمارسها أصحاب الكلاب عليها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *