اذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي

تُعد الإذاعة المدرسية من أكثر الأشياء التي تحرص عليها المدارس في كافة الصفوف التعليمية، لإفادة الطلاب وتشجيعهم على القيام بالأعمال الصالحة، وللإذاعة المدرسية الكثير من الأهداف، سواء بتنشيط عقول الطلاب وجعلهم يبدأون يومهم بالاستماع إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وتثقيفهم بالاستماع إلى المعلومات العامة، وأيضًا تساعدهم على أخذ الثقة بالنفس والتفرد في ابتكار الكلمات لتقديم الإذاعة المدرسية.

اذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي

الصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي التي يحاسب عليه الفرد بمجرد دخوله إلى قبره، ويظل الإنسان يُحاسب على ترك الصلاة حتى يوم القيامة، بالصلاة يتقرب الإنسان إلى ربه أكثر وأكثر، ويدعوه والله سبحانه وتعالى يستجب له، ونظرًا لأهمية الصلاة في حياتنا جميعًا سوف نقدم لكم اذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي.

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله وحده لا شريك لكم، يسعدنا ويشرفنا أن نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وخير ما نبدأ به القرآن الكريم، فلنستمع سويًا إلى آيات من الذكر الحكيم قال الله تعالى لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعًا متصدعًا من خشية الله، والآن مع القرآن الكريم والطالب ..

بسم الله الرحمن الرحيم

“يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ، وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ، وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ، وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ، أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ، وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ.”

فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم سبحان الله الواحد القهار، من تبصره القلوب والأبعاث الذي بعث له من خلقه من اصطفاه سيدنا محمد خير الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام، وصدق الله العظيم حين قال تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته، والآن مع الحديث الشريف والطالب ..

قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ” الصلاة عمود الدين أن قبلت قبل ما سواها وأن ردت رد ما سواها.”

فقرة هل تعلم

بعد أن استمعنا سويا إلى آيات من الذكر الحكيم والسنة النبوية جاء موعدنا الآن لنطوف بكم بجولة سريعة من أجل تقديم فقرة المعلومات العامة هل تعلم ويقدمها لنا الطالب …

هل تعلم أن الصلاة ركن من أركان الإسلام وهي عماد الدين.

هل تعلم أن الصلوات الخمس التي فرضها الله على عباده المسلمين يمحو بها خطياهم، وتكون كفارة لما بينهم ما لم ترتكب الكبائر.

هل تعلم أن الصلاة هي أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة، فإذا صلحت فقد أفلح، وإن فسدت فقد خاب وخسر.

هل تعلم أن أصل كلمة صلاة مشتقة من الصلة بين العبد وربه ومن الدعاء والرحمة.

هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى قسم الصلاة بينه وبين العبد نصفين عند قراءة سورة الفاتحة، وهذا هو سبب ضرورة التأني عند قراءتها.

هل تعلم أن الصلاة هي الفريضة الوحيدة التي فُرضت في رحلة الاسراء والمعراج، أما بقية الفروض ففُرضت عن طريق الوحي.

هل تعلم أن آخر وصايا الرسول صلَّ الله عليه وسلم كانت الصلاة.

هل تعلم أن الصلاة يشعر بعدها المسلم بالسكون والهدوء.

هل تعلم أن الإنسان يكون أقرب إلى ربه وهو ساجد في صلاته.

هل تعلم أن عبارة ” أقم الصلاة ” تكررت في القرآن الكريم 5 مرات بعدد الصلوات الخمسة.

هل تعلم أن أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى هي الصلاة في وقتها.

فقرة حكمة اليوم

والآن موعدنا مع حكمة اليوم ويقدمها لنا الطالب ..

ليست الصلاة مجرّد تعبير عن موقف الإسلام من العالم، إنما هي أيضٍا انعكاس للطريقة التي يريد الإسلام بها تنظيم هذا العالم.

فقرة كلمة الصباح

والآن مع كلمة الصباح عن صلاتي حياتي ويقدمها لكم الطالب ..

سنتحدث اليوم عن الصلاة، الصلاة هي عماد الدين وهي الحياة بالنسبة للإنسان، فمن صحت صلاته صحت حياته، بالصلاة يشعر الإنسان المسلم بالراحة والسعادة، وهي السبيل الذي يلتقي به العبد مع ربه ليدعوه ويشكوه ويستجب الله سبحانه وتعالى له، حيث قال الله تعالى ادعوني استجب لكم، وخير الأوقات للدعاء هي التي يكون بها العبد بين يدي الله يؤدي فريضة الصلاة.

جاء حب الله للإنسان واضحًا بأن فرض عليه الصلاة وجعلها خمس فروض في اليوم الواحد، حتى لا يشعر الإنسان بثقل في تأدية تلك العبادة التي تقرب بين العبد وربه أكثر وأكثر، وهي العبادة الوحيدة التي لا تفرق بين غني وفقير، فالجميع يقف سواسية لتأدية الصلاة، وبالصلاة يتقرب العبد إلى ربه ويدعوه دون الحاجة إلى معاونة من أحد، ولا يشعر الفرد بالراحة والاطمئنان بدون الصلاة.

أقرب الأشخاص إلى الله هو الشخص المحافظ على صلاته والذي يؤديها بأوقاتها ويدعو الله في كل وقت، وأبعد الأشخاص عن الله هو تارك الصلاة الذي تلهيه أمور الدنيا وتشغله عن الصلاة والتقرب إلى الله، والصلاة هي المكان الدافئ الآمن الذي يترك الإنسان نفسه به بأمان ليخرج ما بداخله لله سبحانه وتعالى فقط، ليخرج من همومه وأحزانه.

أن أول ما يسأل عليه العبد في القبر هي الصلاة، فعندما يدخل إلى القبر يُسأل هي أقمت الصلاة، وتارك الصلاة يتمنى لو يعود للحظة واحدة للندم على ما فاته، فيظل العبد يحاسب في قبره عن تركه للصلاة حتى يوم القيامة.

فعلينا جميعًا أن نحافظ على صلاتنا في أوقاتها فالصلاة هي التي تبعد الإنسان عن القيام بالأعمال السيئة لأنها تقربه إلى ربه، وتجعل دعاءه مستجاب.

خاتمة الاذاعة المدرسية

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم تحت إشراف الأستاذ … وبتقديم الطالب .. نشكركم على حسن استماعكم ونلقاكم غدا في برنامج جديد وأمل يتجدد بنا وبكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *