فوائد نجمة اليانسون

تتمثل الفوائد الصحية ليانسون النجمة في : منع الإمساك ، طارد للبعوض ، ويساعد في الرضاعة الطبيعية ، ويساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث القوية ، ويساعد على حمايتك من الأنفلونزا ، للحصول على النوم الجيد ، ويساعد في مكافحة الفطريات ، ويشجع على تكوين الدم ، ويساعد على تعزيز صحة العظام .

ما هو اليانسون النجمي ؟

اليانسون النجمي (Star anise ) من التوابل الشهيرة للغاية تستخدم في جميع أنحاء العالم لنكهتها الحيوية ، وتضيف بعدًا من الذوق الذي يجعل العديد من الأطعمة رائعة للغاية ، ويُعرف أيضًا باسم الينسون الصيني أو اليشم ، ويحمل الاسم العلمي Illicium verum ، ويتم الحصول عليه من ثمرة نبات دائم الخضرة ، وموطنه مناطق جنوب الصين والمناطق الشمالية من فيتنام ، ولكن لا يتم زراعته في جنوب شرق آسيا .

اليانسون النجمي ليس هو نفسه بذور اليانسون العادي ، على الرغم من أن نكهاتها متشابهة ، حيث أن اليانسون النجمي له فوائد صحية مختلفة عديدة من اليانسون ، ويستخدم اليانسون النجمي على نطاق واسع في المطبخ الآسيوي ، بينما يستخدم اليانسون في الغالب في الثقافات الغربية.

القيمة الغذائية لكل 100جرام .

-السعرات الحرارية 337.
-إجمالي الدهون 16 جم 24%.
-الصوديوم 16 ملغ  0% .
-البوتاسيوم 1,441 ملغ 41%.
-إجمالي الكربوهيدرات 50 جم 16%.
-الألياف الغذائية 15 جم 60% .
-البروتين 18 جم 36%.
-فيتامين أ 6%.
فيتامين ج 35%.
-الكالسيوم 64%.
-الحديد 205% .
-فيتامين ب 6 : 35% .
-الماغنسيوم 42%

فوائد اليانسون النجمي

المساعدة في منع الإمساك

على الرغم من أن اليانسون النجمي يستخدم كتوابل ونادراً ما يستخدم بكميات كبيرة ، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة لأي شخص ، يمكن استخدام القليل منها في طعامك ، يعد اليانسون النجمي من الوسائل المهمة لمنع الإمساك ، فسبب الإمساك عدم قدرة البراز على الحركة لذلك فالمياه والألياف الغذائية تسهل عملية حركة البراز وتمنعه تمامًا .

طارد للبعوض

أظهرت الدراسات الحديثة أن مركبًا موجودًا في اليانسون النجمي ، وهو أنيثول anethole ، الذي يعمل كمبيد حشري فعال خارج الجسم ، ولكن أيضًا عند تناوله وهذا فريد من نوعهحيث أن العديد من المواد الطاردة تتطلب تطبيق على الجلد حتى تعمل ، ولكن استهلاك اليانسون النجمي يساعدك على عدم التعرض للعض من البعوض والحشرات الأخرى ، لأنه يحتوي على خصائص مبيدات الحشرات ، والاستهلاك المنتظم لليانسون النجمي يجعلك مقاومًا للحشرات .! وهي شيء مرحب به في المناخات المدارية التي تعاني من لدغات الحشرات على مدار السنة .

الرضاعة الطبيعية

تواجه الأمهات الجدد أحيانًا صعوبة في إنتاج الحليب بعد ولادة المولود الجديد ، خاصةً إذا تم الولادة عن طريق الولادة القيصرية أو إذا كان طفلها الأول ، في هذا الوقت يمكن استخدام بعض العلاجات لتحفيز إنتاج الحليب ، ومن المعتقد أن مركب أنيثول يطرد  الدوبامين والذي يُعرف بأنه يحول دون إطلاق البرولاكتين (وإنتاج الحليب) مما يعزز من إنتاج الحليب لدى الأم .

تخفيف أعراض انقطاع الطمث

أثناء بداية انقطاع الطمث وبعده تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بشكل كبير وتكون فترة مؤلمة لدى النساء ،  لا توجد حاجة فعلية لتلك الأعراض لأن العلاج يكون ببدائل الإستروجين ، وفي نفس الشيء يمكن للأطعمة ذات الخصائص الاستروجينية أن تقدم مساعدة لا تقدر بثمن في إدارة الأعراض ، مثل اليانسون النجمي فيمكن أن يساعد إضافة المزيد من هذه التوابل على الوجبات الغذائية أو تناوله كمشروب ساخن يوميًا أن يخفف من أعراض انقطاع الطمث بسن اليأس .

المساعدة على الحماية من الأنفلونزا

بينما تحتوي معظم الفواكه والخضروات على كميات سخية من مضادات الأكسدة التي تعزز مناعتك وتقلل من خطر العدوى ، ومع ذلك ، فإن اليانسون  النجمي يفعل كل هذا بالإضافة إلى آلية أخرى مدهشة تمامًا ، وذلك بفضل وجود مركب يعرف باسم حمض شيكيميك Shikimic acid ، وحمض الشيكيميك هو مكون هام يستخدم في تصنيع لقاح الانفلونزا ويحتوي اليانسون النجمي على أعلى تركيز لهذا المركب طبيعيًا ،  وهذا هو السبب في أن الوجبات الغذائية التي يتم وضع الكثير من اليانسون النجمي فيها يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالإنفلونزا .

النوم الجيد

يمكن أن يكون الأرق أو عدم النوم نتيجة لأشياء كثيرة ، ولكن في كثير من الأحيان يكون التوتر والقلق هما السببان الرئسيان ، وذلك لأن القلق يسبب زيادة في مستويات الأدرينالين ، مما يؤدي إلى تأثير تحفيزي يمنع النوم ، ويساعد اليانسون النجمي على تعديل مستويات بعض هذه الناقلات العصبية والهرمونات ، والتي بدورها تؤدي تهدئة الدماغ ، واستهلاك اليانسون النجمي ليلًا يساعد في منع الأرق والنوم .

الخصائص المضادة للفطريات

يحتوي مركب أنيثول الموجود في اليانسون النجمي على خصائص مضادة للفطريات ، والتي يمكن استخدامها موضعيًا في صورة زيت لعلاج التهابات الجلد ، ولعلاج عدوى الخميرة المهبلية وهي من الأمور التي تسبب عدم الراحة والإحراج. ، ويمنع اليانسون  النجمي النمو المفرط وتكاثر الكائنات الفطرية .

تدفق الدم

يعمل اليانسون النجمي على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء مما يحسن من الدورة الدموية .

يعزز صحة العظام

اليانسون النجمي غني بالكالسيوم وهو من العناصر المهمة لصحة العظام حيث يؤدي نقص الكالسيوم إلى تطور مرض هشاشة العظام ، وفقدان العظام ، هذا مهم بشكل خاص عند النساء بعد انقطاع الطمث ، اللائي يتعرضن لخطر إصابات العظام  مع فقدان التأثير الوقائي للإستروجين على عظامهن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *