طريقه ورق العنب بالصور خطوه خطوه

من أجمل الأطباق المصرية التي يعشقها الكثيرين طبق المحشي بمختلف انواعه و بشكل خاص محشي ورق العنب ، ذلك الذي يمتاز بطبيعته الحامضة حدا ما.

ورق العنب

يعد محشي ورق العنب من الأطباق العربية البسيطة واللذيذة المشهورة في كافة دول الوطن العربي، حيث يتم تجهيزه بالكثير من الطرق حسب العادات التي تتبع في كل بلد لهذا الطبق، فيشتهر هذا الطبق في المدن الموجودة في فلسطين باسم الدوالي، ويشتهر في القدس بورق العنب، وفي سوريا ولبنان باليلانجي، وكل مكان يحضر بطريقة تختلف قليلا عن الأخرى، يعد محشي ورق العنب من أطيب وألذ الأكلات التي يحبها جميع أفراد الأسرة دون استثناء، حيث له مذاق شهي للغاية، وتتميز أوراق العنب أنها تحتوي على قيمة منخفضة من السعرات الحرارية وقيمة عالية من الألياف الغذائية، كما أن تركيبها يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك بنسب عالية، ويتم الاستعانة ببعض التوابل والأعشاب أثناء حشو ورق العنب وطهيه وتقوم هذه التوابل والأعشاب بإضافة فوائد كثيرة للطبق وذلك على حسب ما يتم اختياره منها.

طريقة تحضير ورق العنب 

مكونات الوصفة

250 جرام من ورق العنب، وبصلة حجمها صغير، وحبتان من الثوم مهروس ناعم، وعدد 2 من الطماطم الحمراء الطازجة، ونصف كوب من البقدونس المهروس ناعم، ونصف كوب من النعناع الأخضر المهروس ناعم أيضا، وكوب من الأرز متوسط الحجم، و2 ملعقة من زيت الزيتون، وعصير نصف ليمونة حجمها متوسط، و2 مكعب من مرقة الدجاج، وحوالي ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير

– نقوم بتحضير الكمية المطلوبة من الارز وبعد ذلك ننقعه في الماء الدافئ بعد أن نغسله جيدا، ثم نتركه في الماء لمدة 20 دقيقة.
– ثم نحضر ورق العنب ونسلقه من خلال وضعه على النار في الماء الساخن حتى يغلي ولونه يتغير، بعد أن يتغير لونه نخرجه من الماء، ونقوم بتصفيته من الماء جيدا.

– نقوم بتجهيز البصل ونقطعه قطع صغيرة، وبعد ذلك نقطع الثوم والطماطم والنعناع لقطع صغيرة، ونضيف كل المكونات من الخضار على الأرز بعد أن تمت تصفيته من الماء، وبعد ذلك نضع الملح والتوابل والبهارات والزيت، ونقوم بتحريك الخليط مع بعضه حتى يتجانس مع بعضه.

– نقم بتجهيز ورق العنب ونفرده على مكان نظيف ليكون الوجه الخشن فوق، ثم نضع القليل من الأرز، ونقوم بلفه على هيئة أسطوانة صغيرة ومنظمة مع الشد على الورقة لكي تتماسك ولا تفك أثناء طهيها، ونقوم بعمل باقي الكمية بنفس الطريقة.

– نقوم بوضع شرائح من البصل والطماطم في أسفل الوعاء الذي سيتم الطهي فيه، وممكن أن نقوم بإضافة قطع من الدجاج بعد أن نغسلها وننظفها جيدا ونتبلها بالليمون والقوم والبهارات بشكل جيد، ونقوم برصه فوق الخضار في أسفل الوعاء، وبعد ذلك نرص ورق العنب فوقهم بشكل منظم.

– نقوم بتجهيز حوالي لتر من الماء ونضعه على النار ونضيف عليه ملح وزيت قليل ومكعبين من مرقة الدجاج، ونقوم بتركهم على النار حتى يتم الغليان وتذوب مكعبات المرقة.

– نقوم بإضافة الماء على ورق العنب، ونغطي الوعاء بشكل جيد لكي نحافظ على البخار ويساعدنا ذلك في إنهاء عملية الطهي بشكل أسرع، ومن الأفضل استخدام وعاء الضغط، حيث أنه في الوعاء العادي يأخذ وقت الطهي من ساعة إلى ساعة ونصف لكي يستوي، ولكن في وعاء الضغط لا يأخذ سوى نصف ساعة على الأكثر بعد سماع الصفير.

– يتم تقديم ورق العنب وهو ساخن مع التبولة واللبن الرائب أو سلطة الزبادي.

أسرار نجاح محشي ورق العنب

– ابتعدي عن سلق ورق العنب بشكل كامل بمعنى أنه يجب أن تقومي بسلقه نصف سلقة حتى تقومي بلفه بشكل سهل ولا يتم قطعه أثناء لفه ولأنه سيكمل تسوية بعد، اجعلي الحشوة في الجانب الخشن من الورقة حتى يتمسك بالأرز بشكل جيد وحتى يظهر أثناء التقديم الوجه الناعم فيكون شكله شهي أكثر.

– لا تضعي كمية من الحشو كبيرة حتى لا يخرج عند التسوية وكذلك لا تقللي من الحشوة بشكل مبالغ فيه حتى لا يكون طعم ورق العنب هو الطاغي، قومي بوضع شرائح من البصل والطماطم في أسفل الوعاء قبل أن تضعي ورق العنب حتى لا يلتصق بالوعاء.

– قومي بوضع وعاء أصغر حجما من حجم وعاء التسوية فوق محشي ورق العنب حتى يقوم بالضغط عليه ولا يجعله يتفكك خلال التسوية مما يساعده في التماسك أثناء التقديم، أثناء رص المحشي في الوعاء قومي بوضع كل صف عكس الصف الذي قبله بمعنى إذا قمتي بوضع الصف الأول بشكل عمودي اجعلي الصف الذي يليه أفقي وهكذا حتى نهاية الكمية.

– قومي بإضافة زيت الزيتون وعصير الليمون إلى ورق العنب أثناء التسوية وذلك لأن الزيت يجعل شكله لامعا وعصير الليمون يعطيه طعم مميز، يتم تسوية ورق العنب على نار عالية حتى تبدأ الشوربة في الغليان ثم نوطي النار ونتركه على نار هادئة حتى أن ينضج، وبعد أن ينضج نقوم بإزالة الإضافات في أسفل الوعاء ونقوم بتقديمه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *