انواع الاقمشة بالصور

يتطلب كل موديل نوعًا مختلفًا من القماش، بدءًا من مواد الجيرسي الناعم والممتد والأنواع الطبيعية من الحرير إلى الأنواع العضوية من الأقمشة القطنية وأنواع الأقمشة المصنوعة من الألياف، يمكن أن يحدث اختيار نوع القماش الصحيح فرقًا كبيرًا.

اختر القماش الخاص بك عن طريق البحث بعناية في خصائصه واستخداماته، اعتمادًا على موديلك المحدد، عند الشروع في اختيار أقمشة مثل مواد التنجيد أو الملابس أو الملحقات أو الأثاث، ستساعدك هذه الأسئلة على تحديد أنواع القماش التي ستكون مناسبة لك، ضع في اعتبارك المكان الذي تريد استخدامه فيه ومن ما المقصود به، وما هي الظروف، وكيف تريد أن تبدو وتشعر، وماذا تريد أن تكون النتيجة النهائية.

اختيار الألياف المناسبة والوزن واللون، تعد مهمة صعبة، فهناك قائمة واسعة من أنواع الأقمشة؛ قطن، حرير، ساتان، جيرسي، صناعي، مستدام، وأكثر من ذلك بكثير، لذلك تأكد من حصولك دائمًا على النسيج المثالي لمشروعك.

الأقمشة الطبيعية

القطن

يعتبر القطن من أكثر أنواع الأقمشة الناعمة والمريحة لأجسادنا، فهو يلائم كل فصول السنة، حيث أن لديه القدرة على أن يمتص العرق في فصل الصيف، كما أنه يوفر لنا الدفء في فصل الشتاء.

الحرير

يعد من أكثر الأقمشة فخامة لما له من نعومة الملمس واللمعان، بالإضافة إلى أنه يلائم كافة الفصول، حيث أنه يتكيف مع حرارة الجو والجسم ويشعرنا بالراحة.

الكتان

يعتبر من أكثر الأقمشة شهرة، حيث أنه يستخدم في تصنيع الأثاث والملابس والمفروشات والستائر، كما أنه ينصح باستخدامه للأشخاص الذي يعانون من الحساسية لأنه لا يسبب أي تهيج في البشرة.

الصوف

يستخدم الصوف فقط في فصل الشتاء، فهو من الأقمشة الشتوية لأن له القدرة على تدفئة الجسم، حيث أنه يتسم بالقوة والخفة، ولا يتجعد أو يتكسر، كما أنه يقوم بامتصاص العرق، ويدخل الصوف في صنع السجاد والملابس والبطاطين.

الجلد

يعد الجلد من الأقمشة الفاخرة ذات الملمس الناعم واللين الذي يشعرك بالراحة والذي يلائم كافة فصول السنة.

القنب

يعتبر القنب من أقوى الأقمشة ذات العمر الطويل، الذي يتميز باللمعة واللين أيضا مثل الجلد، كما أنه يقوم بامتصاص الرطوبة، ويعمل بمثابة عازل للحرارة، ويقاوم الأشعة فوق البنفسجية، ويدخل القنب في صنع الاكسسوارات والأثاث والستائر وبعذ أنواع الأحذية والملابس.

الجوت

يعد أحد الأقمشة القوية ذات الأجل الطويل، ويتم تصنيعها في بنجلادش والهند ويدخل في صنع الأثاث والملابس والسجاد والخيوط القوية والحبال.

الأقمشة الصناعية

الشيفون

هو نوع من القماش يتميز بالخفة وكونه شفاف، ويتم تصنيعه عن طريق استخدام الألياف الصناعية أو القطن أو الحرير، ويستخدم بكثرة في فساتين السهرة والزفاف.

النايلون

هو نوع من الأقمشة يتم تصنيعه عن طريق استخدام أحد مشتقات البترول، ويتميز بخفة وزنه، وقوة أنسجته ومرونتها، ويستخدم في صناعة الأمتعة والحقائب والملابس.

أنواع الأقمشة من حيث الخصائص

– عند النظر إلى الخصائص الأساسية للنسيج، هناك بعض المميزات التي يجب مراعاتها مثل الوزن، النوع، المتانة، النعومة، وما إذا كان قماش طارد للماء، حيث تنقسم معظم الأقمشة إلى فئتين، عندما يتعلق الأمر بخصائص البناء؛ المنسوجة والتريكو.

– لا تتأثر خصائص النسيج الخاصة ومظهره بنوع الخيوط المستخدمة فقط في تصنيعه، ولكن أيضًا كيف تم تصنيعه، حيث أن خصائص الأقمشة المنسوجة تختلف اختلافا كبيرا عن خصائص الأقمشة التريكو، حيث يتكون واحد من اللحمات والأعوجاج المنسوجة، والآخر مصنوع عن طريق حلقات متعددة، هذا الاختلاف في البناء يعطي كلا النوعين من القماش خصائص مختلفة تمامًا.

– مما يجعل خصائص الأقمشة الطبيعية خيارًا شائعًا للعديد من أصحاب الأعمال اليدوية، سواء كان ذلك لصنع الملابس أو المفروشات أو الاكسسوارات أو التنجيد أو أي شيء آخر، حيث يضفي جمالها الطبيعي وخلفيتها المستدامة وقوة تحملها مجموعة واسعة من المشاريع المتنوعة.

أنواع الأقمشة وفقا للإستخدام

– مادة النسيج يمكن أن تغير مظهر الغرفة، الزي، وأي شيء آخر، لذلك عند اختيار مواد النسيج من خلال الإنترنت، يمكنك اختيار النسيج المثالي للاستخدام النهائي الخاص بك، فهناك العديد من أسماء الأقمشة، بحيث يكون من الصعب تتبع ما يفعلونه جميعًا وما يستخدمون جميعًا من أجله. نظرًا لأن مواد النسيج تأتي في العديد من الإنشاءات والألياف والأوزان والمقابض، فمن المهم فهم ماهية استخداماتها.

– يمكن أن تشمل استخدامات النسيج التنجيد والستائر والأغطية والملابس بالإضافة إلى الملابس والاحتياجات الخارجية والمفروشات الناعمة على سبيل المثال لا الحصر، الأقمشة مستمدة من مصادر طبيعية أو تركيبية ويمكن حتى مزجها لتتباهى بأفضل فوائد الاثنين، نظرًا لاختلاف استخدامات القماش، من الجيد معرفة أن هناك مواد نسيجية لمواكبة هذه الأشياء.

– تتطلب الاستخدامات النهائية، مثل المفروشات والستائر، نسيجًا قويًا وسهل التنظيف والراحة، ويمكنك أيضًا اختيار النسيج الفاخر، مثل الحرير، إذا كانت الجمالية أكثر أهمية من المتانة، بالنسبة للنسيج المستخدم في الهواء الطلق، فكر في مادة مقاومة للماء أو المواد الطاردة، والتي ستبدو رائعة وتبقى محمية من العناصر، عند صناعة الملابس والألبسة، فإن نسيج القميص والسترات المريحة والأقمشة المنسوجة الأنيقة دائمًا ما تكون رائجة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *