رؤيا لبس البشت في المنام لابن سيرين

البشت هو أحد أهم الملابس التي اعتاد الرجال في الخليج العربي على ارتدائها و بشكل خاص في المناسبات ، و قد نعتاد على رؤية الملوك و الحكام العرب ، يرتدون هذا الزي الرائع فما دلالة ظهوره في المنام.

البشت

– البشت هو عباءة يقوم الرجال بارتدائها فوق الثياب ، و هي مسماها في اللغة العربية الفصحى ، هو عباءة يعتاد العرب على ارتداء هذه العباءة منذ الآف السنين ، كما أنها قد تم ارتدائها أيام النبي عيسى عليه السلام ، و بذلك فهي اللباس الرسمي للأراضي المقدسة ، و ذلك اعتمادا على اللوحات الفنية التي وردت لدي النصرانيين و العبريين.

– كلمة بشت هي كلمة مستمدة من اللغة الفارسية و تعني اللباس من الخلف ، و هناك بعض الاعتقادات الغير مثبتة ، أن الفرس هم من اعتادوا على تصميم و صناعة هذا النوع من الألبسة ، كما أن الأمراء و الحكام و النبلاء كانوا يعتادون على ارتداءه ، و لا زال حتى الآن يرمز إلى العلو و الوجاهه في المجتمع ، و لذلك فهو اللباس الرسمي في المناسبات المختلفة.

– أما بالنسبة لصناعة البشوت فقد اعتاد العرب على صناعتها يدويا ، و كانت غالبا يتم غزلها من الصوف ، و كذلك بالاعتماد على الخيوط القطنية ، كما أنها كانت تستغرق وقت طويل جدا في التصنيع و تحتاج إلى مهارة و دقة ، و لذلك فهي أثمانها مرتفعة ، و ذلك لأنها تعتمد على الحياكة اليدوية و التطريز ، و بذلك فهي أحد أهم أزياء الملوك.

– أما عن أنواع البشوت فمنها الصيفي الذي يمتاز بملمسه الناعم ، و غالبا ما يكون أغلى ثمنا ، و ذلك لأنه يحتاج لفترة طويلة في الحياكة نظرا لدقة خيوطه ، و أشهر الأنواع منه هو السويسري و الياباني و السعودي.

– و كذلك النوع الشتوي و هذا النوع يعتمد على الأوبار الخشنة و من أشهرها الصوف ، و تمتاز هذه العباءة غالبا بالاعتماد على اللون الأبيض أو الأسود ، و أشهر الأنواع فيها سوبر كشمير و بوشهر.

معنى ظهور البشت في المنام

البشت كما اسلفنا بذكره هو رمز للوجاهه و حسن المظهر و هو زي الملوك و الحكماء ، و قد تحدث الكثيرين من المفسرين عن ظهور هذا الرداء في المنام ، حيث قيل أنه يعني الرزق الوفير و كذلك قد يعني إنجاب ولد ، فمن رأى نفسه يرتدي هذا الزي في المنام ، فقد يرزق رزقا وفيرا أو أنه قد يرزق بطفل ذكر.

رؤية العباءة في المنام لابن سيرين

من أشهر من قام بتفسير الأحلام العالم ابن سيرين ، ذلك العالم الذي كان يرى أن رؤية العباءة في المنام لها العديد من الدلالات ، و من أهم هذه الدلالات أنها يتم تقسيمها إلى قسمين ، حيث كان يرى أن رؤية العباءة في المنام مجموعة بين الخير و الشر ، فالخير في ذلك هو أن العباءة عبارة عن جلباب فضفاض يستر جسد الرجل و المرأة ، و يتم ارتداؤه عند الخروج من المنزل ، و بالتالي فهو علامة على الستر و العفاف و تغطية المفاتن.

العباءة البيضاء في المنام

العباءة باللون الأبيض لها دلالة تختلف عن أي لون آخر ، فالعباءة باللون الأبيض غالبا ما ترمز إلى تغير الأحوال إلى الأفضل ، و هذه الأحوال ليست من الناحية الدنيوية فقط ، و إنما تشمل الناحية الدنيوية و الدينية أيضا ، حيث أن الشخص الذي يرى نفسه يرتدي عباءة باللون الأبيض أثناء الحلم ، فقد يعني ذلك إلى تغير أسلوب حياته ، و كذلك تعني قربه إلى وجه الله الكريم.

رؤية العباءة السوداء في المنام

– أما بالنسبة لرؤية العباءة السوداء في المنام فلها رموز أخرى ، حيث أنها ترمز إلى الرزق و الخير ، و يقال أنها إذا كانت المرأة هي من قامت بارتداء هذه العباءة فيدل ذلك على أنها مستورة.

– رؤية العباءة بوجه عام في المنام هي رمز من رموز الخير و الرزق ، كما أنها تعبيرا عن زوج المرأة و أخواتها و والدها من الذكور على وجه التحديد ، و بالنسبة للرجل فقد يعني ستره للمرأة و بدايته لحياة جديدة و الله أعلم.

الشر في رؤية العباءة في المنام

كما اسلفنا بالذكر تحدث ابن سيرين عن أن العباءة قد تكون خير و قد تكون شر ، بالنسبة للناحية الخاصة بالشر فيقول أن تفسير العباءة له مدلول غير جيد ، حيث أنها قد تعبر عن موت شخص مريض في حياة هذه المرأة ، بشكل خاص إن كانت المرأة لا تعتاد على ارتداء مثل هذه العباءات ، كذلك قد ترمز أيضا إلى الهم و الغم و الجهد و التعب و المعاناه التي تحياها تلك المرأة ، و إن رأت في منامها أنها تخلع تلك العباءة السوداء ، فقد يعني ذلك زوال الأعباء و الهموم من على عاتقها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *