هل يمكن تحويل القرض العقاري لشخص اخر

في ظل ارتفاع أسعار العقار ، فقد صار الاقتراض لشراء منزل من الأمور الضرورية لامتلاك بيت العمر ، وهناك اختلافات عديدة بين البنوك وشركات التمويل في نظام التمويل ونسبة الفائدة المقدمة للعميل ، لذلك من الضروري الاطلاع على كافة شروط القرض ، بالإضافة إلى مراجعة الجهات التمويلية ، وسؤال الخبراء قبل اتخاذ القرار .

ما هو التمويل العقاري ؟

التمويل العقاري هو عبارة عن مبلغ مالي يقترضه الشخص من إحدى المؤسسات المالية كالبنوك والشركات التمويلية ؛ وذلك لكي يقوم بشراء منزل أو بناء منزل ، ثم يسدد المبلغ على فترات متفق عليها بين الطرفين ، وتختلف نسبة الفائدة طبقًا للراتب وجهة العمل ومدة السداد .

كيفية الحصول على أفضل تمويل عقاري

تختلف أنواع التمويل العقاري حسب الجهة التمويلية ، فمن يريد أخذ تمويل منزل عليه أن يعرف ما هي شروط التمويل العقاري ، والتي تختلف حسب البنك أو الشركة التمويلية أو البنك العقاري ، ومن الممكن تحديد أفضل فرض عقاري طبقًا لسعر الفائدة .

طرق الحصول على تمويل عقاري بالمملكة

تمويل عقاري تقليدي

يمكن أن تحصل على تمويل عقاري أقصاه 85 % من قيمة العقار من البنوك التجارية أو شركات التمويل المرخص لها أن تقدم منتجات التمويل العقاري بالمملكة ، ويكون ذلك حسب الأنظمة واللوائح الخاصة بالتمويل العقاري والشروط المؤهلة لنيل المنتج التمويلي ، وأغلب شركات التمويل العقاري لا تشترط تحويل راتب ، ولكنها يمكن أن تشترك حد أدنى للراتب الشهري .

الرهن العقاري

يسمح الرهن العقاري لصاحبه أن يحصل على قرض عقاري مقابل رهن عقاره لفترة من الوقت للجهة المانحة للتمويل ليكون بمثابة ضمان حتى يقوم الشخص بتسديد مبلغ التمويل ، وهذا يعني أن الجهة المانحة للقرض لديها حق قانوني في الاستحواذ على العقار إذا لم يقم الشخص المستفيد بتسديد مبلغ القرض .

الإيجار المنتهي بالتمليك

تقوم الجهة المموّلة بهذا النوع من التمويل بشراء العقار الذي يختاره الشخص المستفيد ، ثم تأجّره له مقابل أقساط يقوم بسدادها خلال فترة يتم الاتفاق عليها بين الطرفين ، وبعد أن تنتهي تلك الفترة ويتم سداد جميع الأقساط ، فإن جهة التمويل تقوم بالتنازل عن العقار للمستأجر طبقًا لعقد التمويل الموقع وبموجب اللوائح المنظمة لذلك .

برنامج التمويل المدعوم

هذا البرنامج متوافق مع معايير الشريعة الإسلامية ، ويقوم بتنفيذه صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع المصارف التجارية وشركات التمويل المرخصة ، ويتولى الصندوق مهمة الإشراف على سداد تكاليف التمويل سدادًا كليًا أو جزئيًا ، ولابد أن لا يتجاوز الحد الأقصى مبلغ خمسائة ألف ريال ، أما النسبة فهي تتراوح طبقًا لدخل طالب التمويل وتعداد أسرته .

برنامج الرهن الميسّر

هذا البرنامج يعمل على تيسير فرصة حصول الأفراد على قرض من أجل شراء وحدة جاهزة وذلك من خلال خفض المقدم الأول الذي يتم دفعه من 15 % إلى 10 % لكل مواطن نال موافقة صندوق التنمية العقارية ، وذلك في مقابل ضمان مالي يقوم بمنحة الصندوق إنابةً عن المواطن المستفيد للبنك الممول أو شركة التمويل ، ولكن يجب أن لا يزيد المبلغ المقدم عن 5 % من مبلغ التمويل ، وأن لا يتجاوز مبلغ أربعين ألف ريال .

حملة سكني

تم إطلاق تلك الحملة بالتعاون بين وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية ، وتقوم تلك الحملية بتوفير ثلاث فئات من العروض السكنية المدعومة ، وهي تتضمن كل من : الوحدات السكنية ، سواء كانت جاهزة أو بيعت على الخارطة ، والأراضي السكنية ، والتمويل السكني المدعوم ، وتختلف نسب الدعم المقررة باختلاف طبيعة المشروع والمنطقة .

التنازل عن القرض العقاري لشخص آخر

شروط التنازل عن القرض العقاري

يمكن أن يتنازل المستفيد من قرض الصندوق العقاري لشخص آخر من أقارب الدرجة الأولى وهم : ” الأب – الأم – الأخ – الأخت – الابن – الابن ” ، ولكن يجب أن يستوفي الشخص كافة الشروط التالية :

– أن يكون موظفًا أو موظفة.
– الأب أو الأخ أو الابن المتزوج، ويبلغ من العمر أكثر من 21 سنة.
– الأخ أو الابن الأعزب الذي يبلغ من العمر أكثر من 24 سنة.
– الأم أو الأخت أو الابنة الأرملة.
– الأم أو الأخت أو الابنة المطلقة التي مر على طلاقها سنتان.
– الأخت أو الأبنة التي لم يسبق لها الزواج وبلغت سن 40 سنة.

متطلبات التنازل عن القرض العقاري

كذلك توجد بعض المتطلبات التي يجب أن يقوم المستفيد المقترض بتقديمها وكذلك الراغب في نقل القرض عليه ، وهذه المتطلقات هي :

– تعبئة استمارة لجنة دراسة الطلب.
– صورة من بطاقة الهوية الوطنية للمقترض.
– صورة من بطاقة الهوية الوطنية للذي يرغب نقل القرض عليه.
– تعريف من العمل وإثبات العنوان للذي يرغب نقل القرض عليه.
– تعبئة نموذج إقرار من سمة للذي يرغب في نقل القرض عليه.
– تعريف بالراتب للذي يرغب نقل القرض عليه.
– كشف حساب لمدة 3 أشهر للذي يرغب نقل القرض عليه.

وفي حالة وجود دخل إضافي شهري أو سنوي ، فلابد من إرفاق ما يثبت هذا الأمر من مستندات وكشوفات لكي يتم احتسابها ضمن الدخل الشهري أو السنوي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *