فوائد الفلفل الابيض

الفلفل الأبيض (Piper nigrum) هو عبارة عن نبات مزهر من عائلة Piperaceae  ، والفلفل الأسود والأبيض كلاهما من ثمرة نبات الفلفل ، ولكن تتم معالجتها بشكل مختلف حيث يتم جمع الفلفل الأسود عندما ينضج ويجف تمامًا مما يجعل الطبقة الخارجية سوداء  ، أما الفلفل الأبيض يتم تحضيره عن طريق إزالة الطبقة الخارجية قبل التجفيف أو بعده مع ترك البذرة الداخلية فقط ، ويعتقد على نطاق واسع أن الفلفل من التوابل الأكثر استخدامًا في العالم ، وقد اُستخدم على مر التاريخ في طب الأعشاب .

ولكن هل سبق لك أن تخيلت أن الفلفل الأبيض الذي يم تجاهله كثيرًا على طاولة الطعام يمتلك بعض الفوائد الصحية القوية جدًا ..

القيمة الغذائية لمعلقة من الفلفل الأبيض

-20.7 سعرة حرارية
-4.8 غراما من الكربوهيدرات
-0.7 جرام بروتين
-0.1 غرام من الدهون
– جرام الألياف الغذائية
-0.3 مليجرام منجنيز
-1 ملليغرام من الحديد
-0.1 ملليجرام من النحاس
-1.5 ملليغرام من فيتامين
-18.6 ملليغرام من الكالسيوم
-6.3 ملليغرام من المغنيسيوم

الفوائد الصحية للفلفل الأبيض

للفلفل الأبيض الكثير من الفوائد الصحية فهو مناسب لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل الأسنان ، ولمرضى السكري ولعلاج الصداع البسيط ،  والسعال ، ومناسب لمن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن ، ويمكن استخدام الفلفل الأبيض لعلاج حتى المشاكل الخطيرة مثل مشاكل السرطان والقلب ، فإن الفلفل الأبيض لديه القابلية للشفاء منها ، ولكن من المهم أن يستخدمه الشخص بشكل صحيح وبنسب مناسبة للحصول على أفضل النتائج .

القدرة على تخفيف الألم

الفلفل الأبيض ، أو في الواقع جميع أنواع الفلفل يحتوي على مركب الكابسيسين  capsaicin ، وهو من المركبات النشطة عديمة اللون والرائحة تمنحه الحرارة ، يتم استخدام هذه الخاصية الأساسية للفلفل في تخفيف الألم كما أن المواد الهلامية مع تأثير مركب الكابسيسين يشعر المرء أن الحرارة المتولدة في المنطقة المصابة ، وهو مناسب لتخفيف الألم الذي ينجم عن التقلصات أو الالتواء أو التشنجات .

التقليل من الالتهابات

في حين أن الالتهاب الحاد هو علامة على أن جهاز المناعة لديك يعمل بجد لمحاربة العدوى ، إلا أن الالتهابات المزمنة يمكن أن تعني بالفعل مشكلة أكثر خطورة ، في الواقع ، تشير البحوث إلى أن الالتهاب على المدى الطويل قد يسهم في الواقع في الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان .

والفلفل الأبيض غني بمضادة للأكسدة التي يمكنها أن تساعد في تخفيف الالتهابات لمنع المشاكل الصحية على المدى الطويل ،  كما أنه يحتوي على  مركب بيبيرين piperine ، وهو قلوي يوفر طعمًا لاذعًا وحارًا بالإضافة إلى مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات. ووفقًا لدراسة على حيوانات التجارب في  معهد الشرق والغرب لبحوث العظام والمفاصل في مركز الشرق والغرب للنيو الطبي بجامعة كيونغ هي في سيول ، كوريا ،( the East-West Bone & Joint Research Institute at Kyung Hee University’s East-West Neo Medical Center) تمكن  مركب البيبيرين من تقليل العديد من علامات الالتهاب عند إعطائه للفئران المصابة بالتهاب المفاصل .

تعزيز الهضم السليم

يتم تفضيل التوابل مثل الفلفل الأبيض لقدرتها على تعزيز الهضم الصحي ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى آثار البيبيرين ، الذي ثبت أنه يحفز من إفراز إنزيمات البنكرياس والجهاز الهضمي بالإضافة إلى زيادة إنتاج اللعاب لمساعدة الجسم على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة .

أظهرت الدراسات  العلمية التي تم إجراءاها على حيوانات التجارب الآثار المفيدة للفلفل الأبيض عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي ، وفي دراسة تمت في قسم الكيمياء الحيوية والتغذية التابع للمعهد المركزي لبحوث الأغذية والتكنولوجيا في الهند ( Institute’s Department of Biochemistry and Nutrition in India) ، ساعد إضافة بالبيبيرين  لفئران التجارب في تحفيز إفراز العديد من الإنزيمات الهضمية المهمة ، بما في ذلك الليباز البنكرياسي ، الأميليز ، التربسين والكي كيموتريبسين .

وفي دراسة مماثلة نُشرت في مجلة “Nutrition Research” تم إعطاء فئران التجارب مادة البيبيرين لستة أسابيع مما ساعد بشكل كبير على سهولة انتقال الغذاء عبر الجهاز الهضمي .

غني بمضادات الأكسدة

يعتبر نبات Piper nigrum الذي اشتق منه الفلفل الأبيض مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على محاربة الجذور الحرة لمنع الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا ، وتشير بعض الأبحاث العلمية إلى أن مضادات الأكسدة يمكنها أن تساعد في الحماية من مجموعة من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك اضطرابات المناعة الذاتية والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الزهايمر .

وتظهر الدراسات العلمية إلى أن Piper nigrum يعمل كمضاد للأكسدة لتقليل أكسدة الدهون ، وذلك بفضل وجود مركبات مثل البوليفينول والفلافونويد ، ويمكن أن يساعد إضافة الفلفل الأبيض إلى جانب الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة في تحسين الصحة بشكل مذهل .

يعزز من امتصاص كركمين

الكركمين معروف بخصائصه المدهشة للصحة ، ولا يقتصر الأمر على إمداد الكركم القوي هذا بالألوان الصفراء النابضة بالحياة ، بل إنه يُظهر أيضًا أنه يخفف من الالتهاب ويثبت نسبة السكر في الدم ويقلل من آلام المفاصل ، يتم تركيب العديد من مكملات الكركمين مع بايبيرين المكون الرئيسي الموجود في الفلفل الأبيض من أجل تعزيز التوافر الحيوي للكركمين وتعزيز الامتصاص حتى أن أحد الدراسات العلمية المنشورة في مجلة بلانتا ميديكا the journal Planta Medica قد أظهر أن استخدام  مركب البيبيرين ارتفعت بنسبة 2000 في المائة ، لهذا السبب من الأفضل استخدام مزيج من كل من الكركم والفلفل الأبيض أو الأسود عند تحضير أطباقك المفضلة لمزيد من الفوائد الصحية لواجباتك الغذائية .

يساعد في علاج الإسهال

الإسهال هو المشاكل الشائعة التي تتميز بحركات الأمعاء المتكررة ، والبراز المائي أو السائب ، وفي الحالات الشديدة تظهر أعراض الجفاف مثل جفاف الفم والعطش والتعب ، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث  فقد وجدت بعض الدراسات أن دمج الفلفل الأبيض في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في وقف الإسهال بسرعة .

يقلل من ضغط الدم

تناول كمية كبيرة من الصوديوم يمكن أن يتسبب احتباس السوائل بالجسم ، مما يزيد من ضغط الدم لديك ويزيد الضغط على عضلة القلب الحساسة ، بالإضافة إلى زيادة خطر إصابتك بأمراض مثل أمراض القلب التاجية ، ويعتبر الفلفل الأبيض خيارًا رائعًا للمساعدة في ضبط نكهة الأطعمة مع تقليل استهلاك الملح أيضًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *