افضل انواع الحليب للاطفال حديثي الولادة

الرضاعة الطبيعية هي أفضل شيء من الممكن أن يحصل عليه الإنسان عند الولادة وحتى عمر 6 أشهر، فقد وضع الله عز وجل جميع الفوائد الطبيعية في ذلك الحليب حتى يكون بمثابة وجبة غذائية متكاملة تمد الجسم بالمزيد من الطاقة والفوائد الهامة، وقد تتعرض المرأة إلى بعض المشاكل الصحية التي من الممكن أن تمنعها من إرضاع الطفل طبيعي، ومن ثم تلجأ المرأة إلى إرضاع الطفل صناعي ويعتمد هنا الطفل على أي نوع من أنواع الحليب الصناعي المجفف.

معايير اختيار الحليب الصناعي للرضع

مما لا شك فيه أنه لا يوجد حليب على وجه الأرض للإنسان أفضل من حليب الأم خاصة خلال مرحلة الرضاعة، ولكن نظرا للظروف التي من الممكن أن تؤدي إلى لجوء الأم إلى بديل للرضاعة الطبيعية يوجد بعض البدائل الصناعية التي من الممكن الاعتماد عليها للأطفال الصغار، ويوجد عدة معايير معينة يتم من خلالها اختيار نوع الحليب الصناعي الخاص بالطفل والتي من بينها ما يلي:

1- عمر الطفل فلابد من إعطاء الطفل الحليب الذي يتناسب مع عمره ومع احتياجاته في تلك الفترة على وجه التحديد.

2- حالة الطفل الرضيع فكل طفل يحتاج إلى نوع معين من الحليب فمن الممكن أن نجد بعض الأنواع مدعم بفيتامين د أو غيرها من العناصر الغذائية اللازمة للطفل خلال مرحلة النمو.

3- تقبل الطفل الرضيع للحليب فمن الممكن أن يكون الحليب جيد بالنسبة للطفل من الناحية العملية ولكن جسد الطفل لا يتقبله ومن ثم يقوم الطفل بترجيع الحليب وهنا يتوجب استبداله على الفور حتى لا يؤثر على أمعاء الصغير.

مقدار رضعة الرضيع من الحليب الصناعي

قد لا تعلم الكثير من السيدات ما هو القدر الطبيعي الذي يحتاج إليه الطفل الرضيع خلال المراحل الأولي من العمر من الحليب الصناعي، وخلال الأيام الأولي من الولادة يحتاج الطفل إلى 30 سم فقط من الحليب الصناعي، ويتم تدريجيا زيادة الأمر حتى الوصول إلى 90 سم، ويحتاج الطفل إلى وجبة من الحليب الصناعي كل 3 أو 4 ساعات على مدار اليوم، مع نهاية الشهر الأول من الممكن أن يتم زيادة الجرعة حتى 120 سم في اليوم كل 4 ساعات.

وفي الشهر السادس يتم زيادة الجرعة حتى 240 سم كل 4 أو 5 ساعات وتجدر الإشارة أن الرضاعة الصناعية مشبعة للطفل عن الرضاعة الطبيعي وسوف تلاحظ الأم أن الطفل ينام لفترة بعد كل وجبة من الحليب الصناعي.

أفضل حليب صناعي للأطفال الرضع

وجد اليوم في الصيدليات العديد من أنواع الحليب الصناعي المختلفة والتي تتوقف على حاجة الطفل إلى الحليب ويتم وصف النوع المناسب للطفل وفقا للطبيب المعالج، ومن بين أفضل الأنواع التي يتم وصفها إلى الأطفال خلال فترة الرضاعة ما يلي:

1- هيرو بيبي

والذي يعد من بين أفضل أنواع الحليب الصناعي للأطفال الصغار على الإطلاق فقد تم وضع العديد من المكونات المفيدة للرضع في ذلك الحليب والتي من بينها خلاصة الخضروات والفواكه التي تمد الجسم بالفوائد الكثيرة والمتعددة، ومتوفر اليوم ثلاثة أنواع مختلفة من حليب هيرو بيبي وهما على النحو التالي:

1- النوع الأول وهو الذي يتناسب مع الطفل من عمر يوم وحتى 6 أشهر وله طعم جيد يحبه الكثير من الأطفال الرضع.

2- النوع الثاني وهو الذي يناسب الطفل من 6 أشهر حتى عمر عام ويحتوي ذلك النوع على العديد من العناصر الغذائية الهام للطفل في تلك المرحلة.

3- النوع الثالث وهو النوع المناسب للأطفال من عمر عام وحتى 3 أعوام ومن الممكن تقديمة للطفل على شكل مشروب دافئ مفضل لديه بجانب الوجبات الرئيسية للطفل.

2- حليب بيبيلاك

وهو من بين أفضل أنواع الحليب على الإطلاق التي تقدم للطفل منذ عمر يوم وحتى عامين ولا يتم إعطاء الطفل أكبر من عامين ذلك الحليب، ويوجد لذلك النوع ثلاثة أنواع مختلفة تبدأ من عمر يوم وحتى 6 أشهر ومن 6 أشهر وحتى عام ومن العام الأول وحتى العامين، كما يوجد نوع مخصوص للأطفال الرضع الذين ولدوا قبل موعدهم بوزن منخفض وهو بيبيلاك بريماتيور، كما يوجد أنواع أخرى كلها تخص الأطفال الذين يعانون من مشاكل معينة.

3- حليب أبتاميل

وهو من الأنواع التي تضم العديد من الفوائد للأطفال الرضع والتي تساهم في نمو الطفل بالشكل الطبيعي كما يعد من الأنواع المناسبة لمن يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، كما يتناسب ذلك الحليب مع جميع الفئات العمرية ويحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة للطفل والأحماض الدهنية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-09-15 at 09:37

    شكرا لك للمعلومات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *