معلومات عن شجرة الجاكرندا

كتابة jana آخر تحديث: 07 مايو 2020 , 07:24

شجرة الجاكرندا من الأشجار الجميلة التي لها شكل مميز ، وهي تسمى أيضا بشجر الأبنوس الأخضر والذي يضم 45 نوع من أنواع الجاكرندا ما بين أشجار وشجيرات ، وأوراق الجاكرندا هي من النوع المتساقط وخصوصا في المناطق التي تتعرض لفترات من البرد القارس ، كما أن أوراق الأبنوس الأخضر دائمة الخضرة في المناطق المعتدلة ، وفي هذا المقال نقدم لك كل المعلومات عن شجرة الجاكرندا.

معلومات عن شجرة الجاكرندا

شجرة الجاكرندا Jacaranda mimosifolia هي شجرة سريعة النمو حيث يصل طولها إلى علو 18 متر وأكثر ، كما هي من أنواع البتات التي تنتمي إلى فصيلة البيجنونية  Bignoniaceae ، كما أنها تنمو خلال السنة الأولى من زراعتها ما يعادل ثلاثة أمتار ، وتتميز بألوانها البنفسجية الزاهية ، والتي تشكل تجمعات مع بعضها (نورات) ، حيث خلال فصل الصيف تتفتح أزهار لتبدو بهذا الشكل ، أما في بداية فصل الربيع تستمر أزهارها في التفتح حتى تصل تلك الفترة إلى 8 أسابيع.

أما ظهور الأزهار فيكون قبل ظهور الأوراق ، حيث تتمثل الزهرة الواحدة في أبعاد تصل إلى 5*2 سم ، ويتم تساقط هذه الأزهار بعد حوالي شهر ، ومن المتعارف عليه أن شجرة الكاكرندا هي شجرة استوائية موطنها الأصلي في المكسيك ومناطق الكاريبي وأميركا الجنوبية.

وتتميز شجرة الجاكرندا أن خشبها قوي ومتين ويمكنه التحمل ، فهو من الخشب الذي يصلح لعمليات النحت والخراطة ، وأعمال النجارة المختلفة.

طرق العناية بشجرة الجاكرندا

أما عن طرق العناية التي تتم لشجرة الجاكرندا فهي كالتالي:

يتم تسميد الشجرة خلال فترة النمو النشط والتي تكون عبارة عن مرة واحدة في الشهر ، ثم في فصل الربيع ومن الأفضل أن يكون في بدايته يتم خلال ذلك تقليم أطراف فروع الشجرة العلوية من أجل أن يتم زيادة كثافة الشجرة والأزهار.

تكاثر شجرة الجاكرندا

يتم تكاثر شجرة الجاكرندا بالبذور في شهر مارس وشهر أبريل ، ويتم عقلها في شهر فبراير وشهر مارس ، أما التطعيم فيتم في فصول الربيع.

الوصف النباتي لشجر الجاكرندا

شجرة الجاكرندا هي شجرة كما قلنا سابقا متساقطة الأوراق ، ذات قمة مفتوحة ويصل ارتفاعها إلى 10 و 20 متر ، أما موطنها الأصلي فهو في البرازيل ، ويكون لون القلف رمادي مشقق ، وأورقها مركبة ريشية متضاعفة الوريقات ، وتكون بيضاوية الشكل صغيرة الحجم ذات قمة مذبذبة الأزهار بوقية الشكل بنفسجية ، والتي تحمل من خلالها النورات السنبلية ، وتظهر في بداية الربيع كما هو حال معظم الظهور ، والورقة مبططه الشكل تتفتح جانبيا عند النضج والبذور محاطة بغشاء رقيق ابيض.

وتعتبر شجرة الجاكرندا هي من أجمل النباتات بلا منازع ، حيث تتخذ أشكال زهورها شكل حمائم متجمعة في مظهر رائع ، والجدير بالذكر أن شجرة الجاكرندا تناسب بيئة الوطن العربي ، حيث تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، فهي من أشجار الزينة الرائعة التي يمكن تواجدها في حديقة المنزل أو في الحدائق العامة.

أما عن أماكن تواجد أصول شجرة الجاكرندا فهو في منطقة المكسيك ، والكاريبي ، وأمريكا الجنوبية ، وفي أستراليا تشتهر شوارعها بتواجد شجر الجاكرندا في كل مكان ، فالشوارع هناك يغطيها اللون البنفسجي طوال فترة الربيع والصيف ، فهي ترتبط في أذهان الأستراليين بالأعياد والاحتفالات.

تواجد شجرة الجاكرندا في المدن

تتواجد شجرة الجاكرندا في جنوب إفريقيا حيث يطلق عليها مدينة الجاكرندا ، وذلك لأنها هي الشجرة الأساسية والتي تتواجد بكثرة في كافة شوارع ومتنزهات المدينة ، حيث أنه في شهور الصيف تجد المدينة أصبحت باللون البنفسجي الرائع ، وذلك عندما تتفتح الأزهار وتصل إلى ذروتها ، وتتداخل شجرة الجاكرندا في معتقدات المدينة حتى أنها خلال فترة الامتحانات الدراسية يعتقد الطلاب أنه إذا سقطت ورقة من أزهار الشجرة على أحدهما فهذا يعني أنه سينجح في جميع امتحاناته الدراسية ، حيث أن أوراق الشجرة تزهر في فترة الامتحانات ، والجدير بالذكر أن هذا الاعتقاد أيضا هو الاعتقاد السائد لدي طلاب مدينة سيدني بأستراليا.

أما في مدينة كاليفورنيا فان تزهر شجرة الجاكرندا مرتين في العام ، حيث تشتهر الشجرة بأنها تمنح أكثر الألوان إضاءة في الطبيعة ، وتستمر تلك الشجرة في التفتح لفترة تصل إلى ثمان أسابيع ، ومن المتعارف عليه أيضا أن شجرة الجاكرندا لها مميزات أخرى هي أن خشبها يعطي رائحة مميزة وعطرية ، حيث تنتشر رائحتها العطرة في الأجواء بعد نزول المطر ، وفي فترات الضباب ، كما من مميزاتها أنها تتحمل الظروف المناخية الحارة ، لذلك هي مناسبة للمناطق العربية.

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق