من هو العالم جان بياجيه

جان بياجيه ،واسمه باللغة الفرنسية Jean Piaget هو فيلسوف فرنسي وعالم نفس ، ولد في 9 أغسطس 1896 ، و توفي 16 سبتمبر 198،  وهو  الإبن الأكبر  لآرثر بياجيه  سويسري الجنسية وامه ريبيكا جاكسون فرنسية الجنسية ، وقد قام جان بياجيه بتطوير نظرية التطور المعرفي عند الأطفال أو ما يطلق عليه الآن بعلم المعرفة الوراثية.

في عام 1965 قام بإنشاء مركز نظرية المعرفة الوراثية في جنيف وقام برئاسته حتى توفي في عام 1980. يعتبر بياجيه رائد المدرسة البنائية في علم النفس.

معلومات عن حياة جان بياجيه وأعماله

ولد جان بياجيه عام 1896 في ولاية  نوشاتيل بسويسرا  وتوفي عام 1980 ، وعندما كان في  سن الثالثة عشر من عمره كتب مقالته الأولى ، وحصل على شهادة الدكتوراه في علم البيولوجي ، وتم تعيينه مديرا للدراسات في معهد جان جاك روسو في جينيف عام 1921 ،  بعد ذلك قام بنشر كتابين  من أشهر كتبه :

اللغة والفكر عند الطفل Language and Thoughts of the child) 1923).
الحكم والاستدلال عن الطفل Judgement and Reasoning of the Child) 1924)..

وفي هذين الكتابين قام بياجيه بالتوضيح أن تفكير الطفل يتطور خلال مراحله العمرية المختلفة ،  حيث قام بياجيه بتكريس حياته كلها التي زادت عن الثمانين عاما في دراسة النمو العقلي عند الأطفال حتى تميز  بهذا الاهتمام  بين باقي علماء النفس المحدثين بصفة عامة  ،  وعلماء نفس النمو بصفة خاصة .

كما اهتم بياجيه بالعديد من الموضوعات الأخرى مثل : الدوافع والإدراك، ، والقيم عند الأطفال ، التصرفات. ولكن هذا الاهتمام كان بهدف توضي ما بينها وبين الذكاء من روابط وعلاقات، أي أنه لم يهتم بخذه الموضوعات لذاتها ، بينما كان بهدف خدمة  موضوعه الأساسي، وهو دراسة تطور تفكير الأطفال وإنشاء نظرية في المعرفة التكوينية.

تأثير بياجيه

كانت نظرية بياجيه لها تأثير كبير جدا في التطور المعرفي في كثير من المجالات:

التعليم والأخلاق
علم نفس النمو
نظرية التطور
الدراسات الفكرية والتاريخية
الفلسفة
علم المقدمات
الذكاء الاصطناعي

نظرية بياجيه في التطور المعرفي

تشرح نظرية بياجيه (1936) للنمو المعرفي كيف يبني الطفل نموذجًا عقليًا للعالم. لم يوافق بياجيه على فكرة أن الذكاء كان سمة ثابتة ، واعتبر التطور المعرفي عملية تحدث بسبب النضج البيولوجي والتفاعل مع البيئة.

كان بياجيه يعمل في معهد بينيت في العشرينات من القرن الماضي ، حيث كانت وظيفته تطوير نسخ فرنسية من الأبحاث حول اختبارات الذكاء الإنجليزية. أصبح مفتونًا بالأسباب التي أعطاها الأطفال لإجاباتهم الخاطئة على الأسئلة التي تتطلب التفكير المنطقي. كان يعتقد أن هذه الإجابات غير صحيحة كشفت عن اختلافات مهمة بين تفكير البالغين والأطفال

كان بياجيه (1936) أول عالم نفسي يقوم بدراسة منهجية للتطور المعرفي. تشمل مساهماته نظرية مراحل تطور الطفل الإدراكي ، ودراسات رصدية مفصلة للإدراك لدى الأطفال ، وسلسلة من الاختبارات البسيطة والمبدعة للكشف عن القدرات المعرفية المختلفة.

ما أراد بياجيه القيام به هو عدم قياس مدى قدرة الأطفال على حساب المشكلات أو تهجئتها أو حلها كوسيلة لتحديد درجاتهم. ولكنه كان مهتما أكثر  هو الطريقة التي ظهرت بها المفاهيم الأساسية مثل فكرة العدد والوقت والكمية والسببية وما إلى ذلك.

قبل عمل بياجيه ، كان الافتراض الشائع في علم النفس هو أن الأطفال هم مجرد مفكرين أقل كفاءة من البالغين. أظهر بياجيه أن الأطفال الصغار يفكرون بطرق مختلفة بشكل ملحوظ مقارنة بالكبار.

ووفقًا لبياجيه ، يولد الأطفال ببنية عقلية أساسية جدًا (موروثة وراثياً ومتطورة) تستند إليها كل المعرفة والمعرفة اللاحقة.

نظرية بياجيه واختلافها عن النظريات الاخرى

تختلف نظرية بياجيه عن الآخرين بعدة طرق :

يهتم بالأطفال بصفة خاصة  ، وليس جميع المتعلمين.

إنه يركز على التنمية ، بدلاً من التعلم في حد ذاته ، لذلك لا يعالج تعلم المعلومات أو السلوكيات المحددة.

اقترح خطوات أو مراحل منفصلة من التطور ، تتميز باختلافات نوعية ، بدلاً من زيادة تدريجية في عدد وتعقيدات السلوكيات والمفاهيم والأفكار ، وما إلى ذلك .

الهدف من هذه النظرية هو شرح الآليات والعمليات التي يتطور بها تفكير وادراك الطفل حديث الولادة ، ثم الطفل في اول حياته ، إلى فرد البالغ  يمكنه التفكير والتحليل باستخدام الفرضيات.

بالنسبة إلى بياجيه ، كان التطور المعرفي بمثابة إعادة تنظيم تدريجي للعمليات العقلية نتيجة للنضج البيولوجي والتجربة البيئية والتفاعل مع الآخرين حيث، يبني الأطفال فهمًا للعالم المحيط بهم ، ثم يواجهون التناقضات بين ما يعرفونه بالفعل وما يكتشفونه في بيئتهم.

هناك ثلاثة مكونات أساسية لنظرية بياجيه الإدراكية :

مخططات (اللبنات الأساسية للمعرفة).

عمليات التكيف التي تمكن من الانتقال من مرحلة إلى أخرى وتشمل على  (التوازن ، الاستيعاب ، والإقامة).

مراحل التطور المعرفي: الحسية ، قبل الجراحة ، التشغيلي الملموس ، التشغيل الرسمي

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *