سكرابز خريطة المملكه

 المملكة دولة عربية كبرى تقع في الجنوب الغربي من القارة الآسيوية، وتعتبر أكبر دولة في الشرق الأوسط، حيث تحتل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ المساحة الإجمالية لها 2 مليون كيلو متر مربع، يحيط بالمملكة من الشرق دولة قطر والبحرين والإمارات، ومن الشمال العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي الكويت، ومن الجنوب اليمن، أما من الجهة الجنوبية الشرقية فيحيط بها سلطنة عمان، ومن الجهة الغربية يحدها البحر الأحمر.

جاء السبب وراء تسمية المملكة بهذا الاسم بعد أن استخدم اسم السعوديين لأول مرة في المراسلات البريطانية للإشارة إلى قوات المؤسس عبدالعزيز أل سعود والرجال التابعين له، وكان ذلك في عام 1932، وبعدها تم عقد اجتماع في الطائف ضم عدد من العلماء والأعيان والكثير من المواطنين ورعايا المملكة، وناقشوا في الاجتماع ضرورة تغيير الاسم من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يظهر الدولة كوحدة واحدة، وتم الاتفاق على اعتماد اسم المملكة العربية السعودية.

شرح خريطة المملكه

عند النظر إلى خريطة العالم العربي أو شبه الجزيرة العربية، فأنه يمكننا أن نلاحظ أن المملكة هي أكبر البلاد العربية التي تتواجد في الشرق الأوسط والمنطقة العربية، ويمكن أيضًا ملاحظة وجود 13 منطقة إدارية وكل منطقة منها تنقسم إلى محافظات مختلفة، ويختلف عدد المحافظات بكل منطقة عن الثانية، وتتميز كل محافظة بمميزات فريدة وصناعات مبتكرة.

جغرافيا المملكة

تحتل المملكة معظم أراضي شبه الجزيرة العربية، وتتميز بتضاريسها الواقعة بين المرتفعات الجبلية والهضاب، كما تشتهر بوجود الكثبان الرملية والسهولة، ومن أشهر سهول المملكة سهل تهامة الذي يمتد على طول ساحل البحر الأحمر، ويبلغ امتداد هذا السهل ما يقرب من 1100 كم، بالإضافة إلى ذلك فأنه من أشهر السلاسل الجبلية التي تتواجد في المملكة هي سلسلة جبال السروات، وهي تمتد من الجهة الجنوبية على ارتفاع 9000 قدم، وتتجه نحو الشمال وتنخفض إلى 3000 قدم، تحتل صحراء الربع الخالي الجزء الأكبر من مساحة المملكة الجنوبية الشرقية، حيث تصل مساحتها إلى 640000 كم متر.

كم عدد مدن المملكة

تتكون المملكة من 13 منطقة إدارية، وتنقسم كل منطقة إلى عدد من المحافظات يختلف هذا العدد من منطقة إلى أخرى، ويبلغ عدد المحافظات بداخلها 134 محافظة، كما أنها تنقسم إلى عدد من المراكز وترتبط بشكل مباشر مع المحافظة، وتنقسم المراكز إلى عدد من القرى والمدن والمزارع والتجمعات البدوية.

تعتبر المنطقة الشرقية هي أكبر مناطق المملكة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 540000 كيلو متر مربع، بما يعادل 27.6 % من المساحة الكلية للمملكة، وفي المقابل فأن أصغر المناطق في المملكة هي الباحة وتبلغ مساحتها حوالي 2000 كيلو متر مربع أي ما يعادل 0.6 % من مساحة المملكة، وباقي المساحات للمحافظات تتفاوت في نسبتها، حيث أن أكبر محافظة الإحساء وأصغرها محافظة الحرث التي تتبع منطقة جازان، ويعتبر من أهم مدن المملكة مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، الباحة، الإحساء، الدمام، جدة، جازان.

موقع أهم المدن السعودية

مكة المكرمة، تقع في الجزء الغربي من المملكة، وتعتبر قبلة المسلمين والمدينة المقدسة لهم، يبلغ عدد سكانها حوالي مليون ونصف نسمة.

المدينة المنورة، يصل عدد سكانها لأكثر من مليون نسمة، ويوجد بها الكثير من المساجد المقدسة للمسلمين وأهمها مسجد الرسول صلّ الله عليه وسلم.

الرياض، تقع في وسط المملكة، ويصل عدد سكانها إلى 5 ملايين نسمة، وهي عاصمة الدولة.

جدة، تعتبر ثاني أكبر المدن السعودية ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 مليون نسمة.

الدمام، تقع في الجزء الشرقي من المملكة، واكتشف بها أول بئر نفطي.

الباحة، من أهم المدن بالمملكة، وهي عاصمة منطقة الباحة ومقرّ الإمارة فيها.

الإحساء، تقع في المنطقة الشرقية، وتشتهر بوجود الكثير من العيون بها.

جازان، تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، ويُطلق عليها اسم لؤلؤة الجنوب، كما أنها تعتبر سلة غذاء المملكة، نظرًا لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية.

علم المملكة وشعارها

يظهر علم المملكة بشكل مستطيل عرضه يساوي ثلثي طوله، وتتميز أرضيته باللون الأخضر، كما تتوسطه الشهادة ” لا إله إلا الله محمد رسول الله” مكتوب بخط الثلث، وتحته سيف عربي تتجه قبضه نحو سارية العلم المرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيس االعلم أو ملامسته للأرض أو الماء وذلك احترامًا للشهادة المكتوبة عليه.

تم اعتماد علم المملكة في 15 مارس 1973، ويتألف شعار المملكة من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، ويرمز السيفان للقوة والتضحية، والنخلة ترمز إلى الحيوية والنماء والصبر.

معلومات عن مدينة جدة

تُعد جدة من أكبر وأفضل الوجهت السياحية المتواجدة في المملكة، وهي المقصد الأول لكافة السياح من داخل وخارج المملكة، نظرًا لأنها تحتل المركز الأول في المملكة من حيث كثرة الأبراج وناطحات السحاب، فيوجد بها أكثر من 135 ناطحة سحاب، وتضم بداخلها ميناء بحري يقع على البحر الأحمر بالإضافة إلى العديد من المعالم الدينية والآثرية ومن بينها :

حوض الفقيه

وهو عبارة عن حوض مائي يوجد به العديد من الأنواع المختلفة من سمك القرش والسلاحف، بالإضافة إلى العديد من المعالم البحرية، وبه حلبة خاصة بالتزلج على الجليد.

السوق القديم في جدة

من أكبر الأسواق التي تتواجد في قلب المدينة، ويتميز بالعديد من المميزات التي من أهمها الأزقة الضيقة، وله شهرة كبيرة في بيع التوابل والأدوات المنزلية والبخور.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *