عبارات عن الصلاة مع الصور

الصلاة هي عماد الدين وهي أول ما يحاسب عليه العبد في قبره، بالصلاة تستقر حياة الإنسان ويشعر بالراحة والسعادة والأمان، فالصلاة هي الأساس لحياة سليمة صحيحة، فإذا صلحت صلاة الفرد صلحت حياته وإذا فسدت صلاته فسدت حياته، وهي العبادة الوحيدة التي لا تفرق بين المسلمين وبعضهم سوى بالتقوى، ففي الصلاة يكون العبد على صلة مع ربه فقط يدعوه والله سبحانه وتعالى يستجب له، وتكون الصلاة في أي وقت من اليوم باستثناء الفروض الخمسة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين وأمرهم بالإلتزام بها، واعتبارها ركن هام من أركان الإسلام، أي لا يصح إسلام المرء بدونها.

عبارات عن الصلاة

رفع الإسلام من قيمة الصلاة وعظم ذكرها ورفع من قدرها، نظرًا لأن الصلاة أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين، حيث قال الرسول صلّ الله عليه وسلم ” بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا”، حيث تعتبر الصلاة هي أم العبادات وأعظم الطاعات .

وردت العديد من نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية التي تدعو إلى إقامة الصلاة والإلتزام بها في موعدها، والمحافظة على تأديتها في الأوقات المفروضة دون تأخير، فقال الله عز وجلّ ” حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى”، ونظرا لأهمية الصلاة سنقدم لكم عبارات عن الصلاة لتحثنا على القيام بها والمحافظة عليها.

من يعلم سر الصلاة يعلم أن الغفلة عكسها.

من خسر صلاته خسر حياته.

الإنسان بلا صلاة كصخرة بلا روح.

الخشوع في الصلاة يعبر عن خشوع القلب، فكلما زاد الخشوع في الصلاة كلما زاد نور وخشوع القلب.

قراءة القرآن في صلاة الليل من أكثر الأمور التي تزيد نور التوحيد والإيمان في القلب.

الصلاة الواحدة لها قدرة رهيبة على إزالة صدأ الروح، ففي كل صلاة يشعر الفرد أنه عاد نقيًا.

تعود ألا تترك صلاة الاستخارة واجعلها رفيقك الدائم قبل إتخاذ قراراتك.

ست خصال من كن فيه فقد أستكمل إيمانه، قتال أعداء الله بالسيف، الصيام فى الصيف، أسباغ الوضوء في اليوم الشاتي، التبكير إلى الصلاة فى اليوم المطير، ترك الجدال والمراء والحق معك، الصبر على المصيبة.

نوم على يقين خير من صلاة على شك.

حين يشتد الوجع بالإنسان فأنه ليس هناك دواء فعال أسرع من الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها.

التزم الصلاة في كافة أوقات حياتك، عند الغضب اتجه للصلاة لتهدأ، عند الفرح اتجه للصلاة لتشكر الله.

ليس في الدنيا شيء أجمل من الصلاة.

عبارات عن الصلاة قالها الأدباء والمشاهير

أبو بكر الصديق رضي الله عنه، العبدُ في حال غفلته كالهارب من مولاه، فإذا جاء إلى الصلاة كان كالعائد إليه والراجع إلى ملكه، لكنْ بأيّ وجه يرجع ؟!، إنّه ليس إلا وجه التذلل والانكسار؛ ليستدعي عطف سيده وإقباله بعد أن أعرض عنه.

الحسن البصري، ما رأيت شيئًا من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل، إِن الصلاةَ أربعٌ وأربعُ، ثم ثلاثٌ بعَدُهنَّ أربعُ ثم صلاةُ الفجرِ لا تضيَّعُ.

حاتم الأصم، إذا حانت الصلاة أسبغت الوضوء، وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي، ثم أقوم إلى صلاتي، وأجعل الكعبة بين حاجبي، والصراط تحت قدمي، والجنة عن يميني، والنار عن شمالي، وملك الموت ورائي، أظنها آخر صلاتي، ثم أقوم بين الرجاء والخوف، وأُكبر تكبيرًا بتحقيق، وأقرأ قراءة بترتيل، وأركع ركوعًا بتواضع، وأسجد سجودًا بتخشع، وأقعد على الورك الأيسر، وأفرش ظهر قدمها، وأنصب القدم اليمنى على الإبهام، وأُتبعها الإخلاص، ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا؟.

أدهم الشرقاوي، في صلاة الفجر شيء لا تستطيع حتى نسبية اينشتاين أن تشرحه، وهي اسجد لترتفع.

محمد الغزالي، إن الصلاة مع الرياء أمست جريمة، وبعد ما فقدت روح الإخلاص باتت صورة ميتة لا خير فيها.

المهاتما غاندي، صلاة في القلب بلا كلام، خير من صلاة بالكلام والقلب عنها غائب.

نيكولاس سباركس، إن حياة بلا صلاة هي أمر لا يمكنني تخيُّله.

علي الطنطاوي، ليس في الدنيا شيء أجلَّ ولا أجملَ من الصلاة.

مصطفى محمود، قبل الأمر بالصلاة والصيام وقبل تفصيل الشرائع وقبل الكلام عن العقيدة، قال الله: اقرأ.

أبو حامد الغزالي: قوة الصلاة تصل الخادم بالمخدوم سرًا.

كيفية المحافظة على الصلاة

لابد للمسلم المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها بالطريقة الصحيحة التي كان النبي صلّ الله عليه وسلم يصلي بها، حيث أن المحافظة عليها من الأمور البديهية وخاصة لأنها تجلب الراحة للنفس والقلب، ويشعر الإنسان بعد أدائها بالطمأنينة، وتزول عنه الأحزان وتنفرج الكرب، والصلاة هي علامة على محبة الله سبحانه وتعالى وطاعته، ويمكن للإنسان المحافظة على الصلاة في أوقاتها بالعديد من الطرق ومن بينها :

استخدام برنامج أو تطبيق خاص بالتذكير بأوقات الصلاة، وترك الأعمال ومشاغل الحياة فورًا عند بدء الصلاة.

على الإنسان أن يُذكر نفسه دائمًا أنه لا شيء أهم من الصلاة، وأنها لن تأخذ منه سوى دقائق وتشعره بعدها براحة وسعادة لا تنتهي، وتُسهل عليه الكثير من الأمور في حياته.

يجب الحرص على قراءة القرآن الكريم والمدوامة على الاستغفار وذكر الله تعالى في كل وقت، لأن هذا من شأنه أن يساعد على الإلتزام بالصلاة، كما أن مداومة الصلاة على رسول الله صلّ الله عليه وسلم تساعد المسلم على ذلك وتقوي العلاقة بين الإنسان والفرائض وبينه وبين ربه.

من المهم للإنسان مصاحبة الأصدقاء الصالحين الذين يذكرون الله تعالى في كل وقت، ويُذكرون بعضهم بالصلاة والأعمال الصالحة، لأن هذا يُعين العبد على الطاعة.

الاهتمام بقراءة سير الصحابة والتابعين والاقتداء بهم والسير على نهجهم من أهم الطرق التي تساعد على الإلتزام في الصلاة.

حضور دروس وحلقات الوعظ لها أهمية كبيرة في المحافظة على الصلاة في أوقاتها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *