تفاصيل نظام ” رجيم التونة “

الوزن الزائد من أكبر المشاكل التي تؤرق الكثيرين وخاصة السيدات والفتيات فيلجأ الكثير منهن للعديد من الأنظمة الغذائية من أجل خسارة الوزن ، ومن المؤكد أن إتباع نظام غذائي لا يتضمن سوى التونة والبيض سيساعدك بالتأكيد على إنقاص وزنك لأنه يحتوي على سعرات حرارية غنية بالبروتين ، مما يجعلك تشعر بالامتلاء ، ولكن ضع في اعتبارك أنه نظام غذائي مقيد ومنخفض السعرات الحرارية ، ولكن لا تبق على ذلك لأكثر من بضعة أيام إلا إذا استشرت مقدم الرعاية الصحية ، فقد تجد بعض الإرشادات الرسمية لتتبع رجيم التونة لمدة ثلاثة أيام ، ولكن لا يحتوي رجيم التونة على معايير محددة ، وعليك جعله أكثر توازناً عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بالمغذيات فيه .

رجيم التونة

مع اتباع نظام غذائي صارم هو رجيم التونة ، ستحتاج إلى توخي الحذر بشأن حصولك على سعرات حرارية قليلة للغاية ، ويتضمن النظام بيضة واحدة كبيرة مسلوقة تحتوي على 78 سعره حرارية ، وعلبة تونة خفيفة تحتوي على 73 سعره حرارية ، وتونا skipjack المطبوخة تحتوي على 112 سعره حرارية، وإذا تضمنت كل وجبة بيضة واحدة وعلبة  تونه خفيفة يسكون مجموع ما ستحصل عليه في اليوم 906 سعره حرارية ، حتى إذا كانت وجباتك الست تتكون  سمك التونة skipjack والبيض ، فإنك تستهلك فقط 1812 سعره حرارية .

بحصولك على 906 سعره حرارية ، فإن النظام الغذائي سيكون منخفض السعرات الحرارية للغاية ، والذي يتم تعريفه طبياً على أنه 800 سعره حرارية يوميًا أو أقل ، وكما إن إتباع نظام غذائي يوفر أقل من 1000 سعره حرارية يوميًا له تأثير فسيولوجي مماثل للجوع هذا وفقًا لجامعة كاليفورنيا .

وهذا هو السبب في عدم إتباع نظام غذائي صارم مثل رجيم التونة لأكثر من أسبوع ، إلا إذا كان تحت إشراف طبي ، والجانب السلبي للنظام  هو تقييد السعرات الحرارية الشديدة ، وعند انتهاءك من الأسبوع فمن المرجح أن تخسر ما بين 1-2 كيلو وهو من أفضل الأنظمة للحفاظ على الوزن ، يمكن إتباعه عند الزيادة في الوزن كيلو أو اثنين .

القيمة الغذائية لنظام التونة

توفر حمية التونة مستويات عالية من المواد الغذائية اللازمة لحاجة الجسم مثل البروتين كما أن مزج التونة مع البيض يجعلك تحصلين على نسبة من النياسين وفيتامين ب12 والسيلينيوم ، ولكنك لن تحصلين على عناصر مهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين E ، ولا الكربوهيدرات أو ألياف أو فيتامين C أو فيتامين K. لبضعة أيام ولذلك عليك تناول تلك العناصر الغذائية في صورة مكملات غذائية لذلك يجب أن يكون النظام تحت إشراف طبي كامل .

إضرار نظام التونة

في حالة عدم استهلاك الكربوهيدرات التي تحتوي على الجلوكوز يحدث انخفاض للسعرات الحرارية فيتم الاستعانة بالدهون المخزنة في الجسم وتتحول إلى ketones التي يستخدمها الدماغ والأعضاء الأخرى للحصول على الطاقة مما يساعدك على فقدان الوزن ، ولكن يجب الحذر من تراكم ketones بالدم قد يسبب التعب والصداع والغثيان وسوء التنفس وقد يحول الجسم الأحماض الأمينية إلى جلوكوز عند الحاجة .

مخاطر الزئبق والكولسترول في الدم

يجب على كل فرد يتبع نظام التونة أن يكون لديه بعض المخاوف بشأن الكولسترول ، فسمك التونة يحتوي على نسبة عالية من الزئبق ولكن هنالك بعض الأنواع على نسبة معتدلة من الزئبق ولكن التونة البيضاء تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ، أما استهلاك البيض فيزيد من مخاطر ارتفاع مستوى الكولسترول مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن قالت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية من الممكن للفرد تناول بيضة واحدة في اليوم دون حدوث أي خطورة وهو المعدل الأمن ولكن لا تأكل ثلاث صفارات أسبوعيًا حتى لا تزيد من مستوى السيلينيوم ، فالمعدل اليومي هو 400 جرام باليوم فقط .

رجيم التونة المتوازن

نظرًا لعدم وجود أي إرشادات رسمية حول كيفية إتباع نظام التونة فيمكنك جعل النظام متوازن بإضافة بعض الأطعمة والمغذيات مثل الكربوهيدرات والألياف الغذائية يمكن الحصول عليهم من الحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان والفاصوليا البيضاء ستحصل على 111-124 سعره حرارية ، كما يمكنك إضافة كوب من الحليب قليل الدسم يوميًا وشريحة من خبز القمح الكامل ، وإضافة الخضروات الورقية والطماطم والفلفل بذلك ستحصل على العناصر الغذائية المفقودة في رجيم التونة ولا تزيد من السعرات الحرارية ولا تضر جسدك في الوقت نفسه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *