طريقة الشراء من ايباي عن طريق ارامكس

التسوق عبر الإنترنت أو ما يعرف بالتسوق الإلكتروني هو نوع من التجارة التي انتشرت في الأعوام الأخيرة، حيث أتاح هذا النوع من التجارة القدرة على البيع مباشرة للمستهلك، وقد بدأت تلك التجارة ببيع الكتب عن طريق موقع أمازون ومع الوقت تطورت واتسعت تلك التجارة وأصبح يتم تسويق مختلف أنواع السلع على الشبكة العنكبوتية، حيث يوجد توجد المواقع الإلكترونية التي يتم فيها عرض السلع ويختار منها المشتري ما يود ويطلبه ويتم إرساله والدفع بإحدى طرق الدفع المتاحة، وعلى رأسها البطاقات المصرفية والتحويلات البنكية والبنوك الإلكترونية وغيرها من الطرق المتاحة لكل موقع.

من أشهر المواقع الإلكترونية في هذا المجال نجد أمازون وهو الأقدم وهناك Netflix و Walmart و Alibaba أو على بابا و  flipkart و Ikea و eBay أو إيباي.

ارتبط بمواقع التسويق الإلكتروني شركات الشحن التي تقوم بعمليات إيصال السلع للمشتري، ومن أشهر شركات الشحن شركة DHL، و شركة فيديكس، و شركة ups، و شركة Stackry، و شركة ماي يو إس وشركة أرامكس.

موقع إيباي eBay

يعتبر موقع ايباي (eBay) واحد من أكثر المواقع احترما ومصداقية في مجال التسوق الإلكتروني، حيث يمثل الوسيط بين البائع والمشتري فيستطيع أي شخص عرض سلعته في الموقع للبيع وبيعها، إما بسعر ثابت أو عن طريق مزاد وهو الهدف الأول الذي أنشأ من أجله الموقع كموقع للمزادات وهو بذلك الموقع الأول نوعه في هذا المجال، وقد كانت التسمية المبدئية للموقع هى إيكوباي للتكنولوجيا إلا أن الشركة المالكة للموقع لم تستطيع التسجيل بهذا الاسم لأنه مأخوذ مسبقًا لشركة تعمل في مجال التنقيب عن الذهب، لذا تم اختصار الاسم إلى eBay.

كانت بداية ظهور موقع eBay في عام 1995 تحت اسم Auction-web إلا أنه تم تغييره إلى eBay ويعتبر الموقع في الترتيب هو رقم 2 بعد موقع أمازون.

شركة أرامكس

كانت بداية شركة أرامكس في الأردن وكان ذلك في عام 1982 وهى شركة نقل دولي سريع، ثم توسعت الأعمال وأصبحت تعمل الشركة في الشرق الأوسط وآسيا، ومع حلول عام 1997 طرحت أرامكس أسهمها في بورصة ناسداك وبذلك كانت أول شركة عربية تطرح أسهمها في تلك البورصة وكذلك في عام 2002، أما في عام 2005 فقد أدرجت شركة أرامكس في بورصة دبي تحت اسم الشركة العربية الدولية للخدمات اللوجستية (أرامكس).

طرق الدفع في أيباي

طرق الدفع المعترف بها في ايباي هى البطاقات الائتمانية، والباي بال، والتحويلات البنكية.

شركات الشحن من إيباي

الشحن من موقع إيباي يتم عن طريق واحدة من شركات النقل والشحن التالية Fedex، وUps، وDhl، وارامكس, إلا أن الشراء من موقع إيباي يمثل مشكلة لبعض الناس في بعض البلدان وبخاصة في بلاد الوطن العربي، حيث أن الشركة لا تسمح بشحن منتجاتها إليهم، فالشركة لا تقوم بالشحن إلا لمن لديهم بطاقات ائتمانية على عنوان في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا.

طريقة الشراء من إيباي

للقيام بعملية شراء من موقع إيباي فهناك نوعين من عمليات الشراء:

النوع الأولى هى المزاد وهو الغرض الأول الذي أسس الموقع من أجله حيث تقوم بالدخول للموقع ثم تقوم بوضع مبلغ معين كثمن للسلعة وبعدها تقوم بالنقر على Place bid، وفي حال كان السعر الخاص بك هو الفائز أو بمعني أخر تم رسو المزاد عليك فإنك ملزم بالسداد وإلا تحتسب مخالفة عليك.

النوع الثاني الشراء دون مزاد وهو للسلع التي تجدها محدد لها سعر بيع ومصاريف شحن، فقط عليك الدخول لاختيارها ثم إدخال العنوان وتأكيده ثم تتم عملية شحن السلعة إليك.

طريقة الشراء من إيباي من خلال أرامكس

بداية قم بالدخول على صفحة الموقع من خلال الرابط التالي https://www.ebay.com/ .

ابحث أو اختر المنتج أو السلعة التي تود شرائها وبعد تحديدها قم بالنقر على Buy it now.

ستظهر صفحة جديدة توضح بيانات السلعة وسعرها وفيها قم بالنقر على Commit to buy، وهو عبارة عن تأكيد لعملية الشراء ولا يمكنك التراجع بعد النقر عليه إذا بذلك دخلت عملية الشراء حيز التنفيذ.

بذلك تكون قد تمت عملية الشراء، والباقي فقط هو السداد حيث يمنحك الموقع مهلة حتى تتمم عملية السداد خلالها عن طريق واحدة من خلال طرق الدفع المتاحة في الموقع وأفضلها هى الدفع عن طريق الباي بال وإلا تحصل على مخالفة.

أخيرًا بعد إتمام عملية السداد تقوم واحدة من شركات الشحن باستلام الشحنة أو السلعة لإتمام عملية التسليم على العنوان الوهمي الموضوع في إيباي ويكون في واحدة من دول أورويا أو الولايات المتحدة الأمريكية في حال لم تكن مقيم في إحدى هذا الدول، وهناك تقوم شركة أرامكس باستلام المنتج في تلك العناوين الوهمية للقيام بتسليمها في العنوان الحقيقي لطالب السلعة.

احتياطات وتحذيرات عند الشراء من إيباي

راعي أن تقوم ببعض الإحتياطات لضمان أموالك وسلعتك المشتراة من إيباي والتي تتمثل في:

تمثل طريقة الدفع عن طريق الباي بال أكثر وسائل الدفع أمانًا، حيث يضمن لك هذا البنك الإلكتروني القدرة على أن تسترد أموالك في حال كان المنتج معيوب أو غير مطابق للمعلن عنه.

اختر دائمًا شركة شحن كبيرة لضمان المحافظة على منتجك.

ربما تمثل أرامكس واحدة من أفضل الشركات التي يمكن أن تستخدمها في حال كنت من المنطقة العربية.

يوجد نوعين المصطلحات المرتبطة بعملية الشحن الأول مرتبط بالشحن السريع  كما هو الحال مع شركة أرامكس وهو Expesited shipping.

أما المصطلح الثاني فهو مرتبط بالشحن إلى أمريكا وكندا وهو Standard international shipping.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

om omar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ابو مراد
    2019-05-16 at 16:04

    اشتريت من موقع ايباي ودفعت المبلغ وخصم من حسابي ولكن لم يسجل لي في كشف حساب البنك انه خصم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *