معلومات عن تخصص التمريض

تخصص التمريض يهدف الى اخراج الممرض او الممرضة على قدرة عالية من تقديم الرعاية الصحية للمريض و كبار السن و ايضا التواصل معه منذ دخوله الى المستشفى و اثناء تلقيه العلاج و حتى الخروج منها ، كما يساعد في تقديم الرعاية الصحية من قبل الممرض حتى في المنازل .

دراسة التمريض

يتم تدريس التمريض في المملكة على 5 سنوات ، حيث السنة الاولى هي السنة التأسيسية و تسمى ” سنة تحضيرية ” و التي يتم تدريس المواد الاولية بها ثم الثلاث سنوات التالية هي سنوات الدراسة لمواد التخصص الذي ستلتحق به بينما السنة الاخيرة فهي المخصصة للامتياز .

بشكل عام في التمريض الدراسة تقسم ما بين طريقتين حيث الاولى و هي الشكل النظري للدارسة داخل الفصول و الطريقة الثانية هي النظام العملي و هذا النظام يتلقى من خلاله الطلاب علم التمريض على نظامين اما من خلال معامل التمريض داخل الكلية او المعهد او من خلال التعليم داخل المستشفيات ولابد ان يجمع الطالب بين النظامين في التدريس خلال هذه المدة .

مواد و تخصصات الدراسة في كلية التمريض

خلال العام الاول يتم تدريس عدد من المواد المتنوعة و التي منها ” الفيسيولوجي ، الفارماكولجي ، المايكرولوجي ” بالاضافة الى بعض المواد المشتركة الاخرى مع كلية الطب و عدد من الكليات العلمية الاخرى ، بداية من العام الدراسي الثاني للتخصص يتم انزال الطلاب الى المستشفيات من اجل التدريب حيث يكون التدريب عبارة عن يوم واحد فقط خلال الاسبوع .

في العام الدراسي الثالث من التخصص و هو العام الدراسي الرابع من الكلية تبدأ مواد التخصص في الازدياد و تكون الدراسة على مرحلتين النظري و العملي معا ثم بعد ذلك يستعد للعام الدراسي الاخير و هو المسؤول عن درجة الامتياز في هذا العام الدراسي يتم التدريس فقط بشكل عملي داخل المستشفيات .

اذا اردت الحصول على درجة الماجستير لابد ان يكون تقديرك يبدأ من جيد جدا الى اعلى و بذلك فسيتم قبولك في درجة الماجستير .

اقسام التمريض في المستشفيات

داخل المستشفى يكون التمريض مقسم الى عدة تخصصات يتمكن كل ممرض من ممارسة عمله على حسب الحالة التي تأتي الى المستشفى و لعل اشهر التخصات لتمريض هي :

– تمريض قسم العمليات .
– تمريض القلب .
– تمريض الكلى .
– تمريض العناية المركزة .
– تمريض الامومة و الولادة .
– تمريض الاطفال حديثي الولادة .
– تمريض صحة الام .
– تمريض السرطان .
– تمريض العظام .
– تمريض الصحة النفسية .
– تمريض الصحة العقلية .
– تمريض الطورايء .

ابرز وظائف التمريض في المستشفيات

تبدأ وظيفة الممرض مع المريض منذ ان يدخل الى المستشفى من خلال عمل الفحص الطبي عليه و كذلك الفحص التاريخي لتأكد من حالته الصحية خلال الفترات السابقة اذا كان متابع مع المستشفى ، ثم يبدأ بالرعاية الصحية للمريض و ادارة الادوية من حيث الكمية و النوعية اثناء فترة العلاج .

كيف تصبح ممرض ناجح ؟

على الرغم من انه لا يوجد صفات محددة تمكن القيام بها لكي تحصل على لقب الممرض الناجح الا ان هناك صفات مشتركة بين الاشخاص الناجحين في هذا المجال و التي منها الصبر و العطاء مع المريض ، بالاضافة الى تقديم الخدمة المطلوبة للمريض باخلاص و كذلك باعتبار هذا العمل لوجه الله .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *