تفاصيل كريم الدوكين

الهيدروكينون يقلل من تكوين الميلانين في الجلد، والميلانين هو صبغة الجلد التي تمنحها لونا بنيا، ويستخدم الدوكين (للبشرة) لتفتيح مناطق البشرة الداكنة مثل النمش، أو بقع العمر (أضرار أشعة الشمس)، أو الكلف (الجلد الغامق الناجم عن التغيرات الهرمونية) .

كيفية استخدام كريم الدوكين

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على حزمة المنتج أو استخدمها وفقا لتوجيهات الطبيب، وقبل الاستخدام ضع كمية صغيرة من هذا الدواء على منطقة من الجلد غير المجروح، وتحقق من المنطقة في غضون 24 ساعة لمعرفة أي آثار جانبية خطيرة، وإذا كانت منطقة الاختبار حكة أو حمراء أو منتفخة، فلا تستخدم هذا المنتج واتصل بطبيبك، وإذا كان هناك احمرار خفيف فقد تبدأ المعالجة بهذا المنتج، وضع هذا الكريم على المناطق المصابة من الجلد، عادة مرتين يوميا أو وفقا لتوجيهات الطبيب، وهذا الكريم للاستخدام على الجلد فقط، وإذا تم استخدامه بشكل غير صحيح قد يحدث تفتيح البشرة غير المرغوب فيه، وتجنب الحصول على هذا المنتج في عينيك أو داخل أنفك أو فمك، وإذا كنت تحصل على هذا الدواء في تلك المناطق فاستخدم الكثير من الماء .

وقد يجعل هذا الكريم المناطق المعالجة بالبشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، فتجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس ودباغة المقصورات،استخدم واقي الشمس وارتداء ملابس واقية على المناطق المعالجة من الجلد عندما تكون في الهواء الطلق، واستخدم هذا الكريم بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، ولمساعدتك على التذكر استخدمه في نفس الأوقات كل يوم بعد وجبة أو شيء معين في اليوم يذكرك .

موانع استخدام كريمات تحتوي على الهيدروكينون

1- يجب أن لا تستخدم الدوكين إذا كان لديك حساسية من هيدروكينون أو بيروكسيد .

2- اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن لك استخدام هذا الكريم إذا كانت لديك أمراض أخرى .

3- أمراض الكبد أو الكلى .

4- الربو أو الحساسية كبريتيت، أو إذا كنت تستخدم أي دواء مضاد حيوي .

5- ومن غير المعروف ما إذا كان الدوكين سيؤذي الطفل الذي لم يولد بعد، ولا تستخدم هذا الكريم دون نصيحة الطبيب إذا كنت حاملا، ومن غير المعروف ما إذا كان موضعي الهيدروكينون ينتقل إلى حليب الأم أو إذا كان يمكن أن يضر الطفل الرضيع، فلا تستخدم هذا الكريم دون نصيحة الطبيب إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

6- لا يستخدم هذا الكريم لأي شخص دون سن 12 عاما دون استشارة طبية .

الآثار الجانبية لكريمات الهيدروكينون

1- قد يحدث احتراق خفيف لاذع، أو احمرار وجفاف، وإذا استمرت أي من هذه الآثار أو تفاقمت أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور .

2- إذا وصف طبيبك هذا الكريم، تذكر أنه أو أنها قد حكمت بأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الكريم ليس لديهم آثار جانبية خطيرة .

3- توقف عن استخدام الهيدروكينون وأخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة ولكن الخطيرة مثل ظهور تقرحات ، وتكسير الجلد ، وتغميق البشرة باللون الأزرق والأسود .

4- رد الفعل التحسسي خطير جدا لهذا الدواء أمر نادر الحدوث، ومع ذلك ابحث عن رعاية طبية فورية إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس .

تفاعلات كريمات الهيدروكينون

قد يكون طبيبك أو الصيدلي على علم بالفعل بأي تفاعلات دوائية محتملة وقد يراقبك من أجلها، لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء قبل استشارة طبيبك أو الصيدلي أولا، وقبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الوصفات الطبية وغير الوصفة من المنتجات العشبية التي قد تستخدمها، واحتفظ بقائمة بجميع الأدوية الخاصة بك معك وشارك القائمة مع طبيبك والصيدلي .

يطبق الدوكين عادة كل صباح وفي وقت النوم، واستخدمه تماما وفقا لتوجيهات على الملصق، أو حسب إرشادات الطبيب، ولا تستخدم بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، وهو للاستخدام فقط على الجلد، وتجنب الحصول على هذا الكريم على شفتيك أو داخل أنفك أو فمك، وقد يسبب الهيدروكينون خدر في هذه المناطق، وقبل البدء في استخدام الدوكين يمكنك اختيار تطبيق “جرعة اختبار” لمعرفة ما إذا كان لديك رد فعل تحسسي لهذا الكريم، فقط ضع كمية صغيرة جدا من الدواء على مساحة صغيرة من الجلد الصحي، وافحص المنطقة خلال 24 ساعة، وإذا لم يكن هناك تفاعل بخلاف الاحمرار الطفيف ابدأ في استخدام الكمية الكاملة من الكريم .

نصائح عند استخدام كريمات الهيدروكينون

1- لا تستخدم الكريم على الجروح المفتوحة أو على الجلد بحروق الشمس، أو جافة أو مشقوقة أو متهيجة .

2- اغسل يديك قبل وبعد تطبيق هذا الكريم، إلا إذا كنت تستخدمه لعلاج الجلد على يديك .

3- ضع هذا الكريم فقط على مناطق الجلد المصابة التي تحتاج إلى تفتيح، وحاول ألا تحصل على أي دواء على الجلد حول هذه المناطق التي طبقت عليها الكريم .

4- اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد شهرين من العلاج مع الدوكين .

5- استخدم الكريم بانتظام للحصول على أقصى فائدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *