اسباب الم فتحة الشرج

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 30 مارس 2019 , 21:03

قد يكون ألم فتحة الشرج مقلقًا للغاية ، وقد تشعر بالحرج حيال الأعراض المتعلقة وبه تردد في مناقشة المشكلة مع الأصدقاء أو العائلة أو حتى طبيبك ، لذلك تعرّف على أكثر الأسباب شيوعًا لألم الشرج ، هناك الكثير من النهايات العصبية في منطقة المستقيم والشرج ، لذلك قد يحدث آلام نتيجة لأسباب مختلفة في فتحة الشرج ، في بعض الأحيان تكون الآلام غير مقلقة حتى لو كان يصاحبها نزيف ، ومع ذلك إذا لم يخف الجرح من تلقاء نفسه خلال بضعة أيام فمن الضروري استشارة الطبيب الخاص بك للحصول على التشخيص المناسب ، فلا تدع الإحراج يمنعك من التحدث مع طبيبك الخاص .

ما هو ألم فتحة الشرج

هو عبارة عن ألم عصبي يشعر المرء به في الجزء السفلي من المستقيم أو في فتحة الشرج ، وهو ألم حاد جدًا قد يكون ناتج عن التشنجات بالعضلات العانية العصعصية أو في الرافعة الشرجية ، ويتطلب التشخيص استبعاد أسباب أخرى مثل البواسير والخراجات وألم المستقيم لإعطاء المريض العلاج المناسب عادة ما يحدث الألم في فترات الليل ، وغالبًا ما يشعر المريض بالألم مع المعاشرة الزوجية أو عند الحاجة للتبرز .

وهذا الألم شائع الحدوث عند الكثيرين غالبًا ما يكون عرض لاضطراب معين مثل البواسير أو تشقق فتحة الشرج وقد يكون نتيجة لتشنج العضلات المحيطة بفتحة الشرج ، وفي حالات نادرة يوجد بعض أنواع السرطان واعتلالات الجهاز الهضمي ، وقد يحدث الألم مع الحمل نتيجة للتغير شكل الجسم مع انتفاخ الرم وزيادة حجم الجنين يحدث ضغط على الأوعية الدموية وعلى القناة الهضمية ، مما يجعل الحامل تصاب بالإمساك وفي حالة الشعور بالألم مع نزيف لابد من زيارة الطبيب في الحال .

الأسباب الأكثر شيوعيًا لآلام الشرج

الحالات التالية هي الأسباب الأكثر ترجيجًا لآلام فتحة الشرج :

الشق الشرجي

عادة ما يكون آلم الشق الشرجي عند فتحة الشرج ، وهو ألم حاد يشعر المرء به مع حركات الأمعاء وإذا استمر لوقت طويل يسبب الحكة والاحمرار وظهور الدم مع البراز .

البواسير

رغم أن البواسير لا تسبب أي أعراض إلا أن بعضها يكون مؤلم للغاية تكون في صورة تورم والتهاب في المستقيم أو في فتحة الشرج ، ويشعر المريض بالحكة الدائمة والألم الشديد والإحمرار وخروج دم مع البراز ، وأشد أنواع البواسير هي البواسير الخثاري A thrombosed hemorrhoid وهي نوع من أنواع البواسير المؤلمة نتيجة لتخثر الدم تحت الأوردة ولكنها ليست خطيرة .

الزحير المستقيمي

هو من الأسباب الشائعة لحدوث ألم في فتحة الشرج ، وهي حالة يستمر فيها الشخص بالضغط على الأمعاء لإفراغها وقد يكون سببًا لأعراض طبية أخرى .

قد يحدث الألم أيضًا نتيجة لتشنجات العضلات في منطقة الحوض ، وهذا من شأنه أن يسبب ألم حاد وقد يزول بسرعة ، وقد يكون نتيجة للعدوى أو الحكة المستمرة أو نتيجة تنظيف السطح الخارجي بشيء خشن ، ويكون الألم عبارة عن نوبات من الألم الموضعي المفاجئ والتشنج الشديد لفتحة الشرج أو أسفل المستقيم .

الحالات الصحية التي تسبب آلام فتحة الشرج

-الخراج الشرجي .
-الناسور الشرجي .
-الورم الحميد .
-مرض كرون .
-ألم المستقيم المزمن .
-العدوى .
-الإصابات الطارئة .
-انحشار البراز .
-التهاب المستقيم .
-هبوط المستقيم .
-التهاب القولون التقرحي .
-تشنج العضلات المحيطة بفتحة الشرج  Levator ani syndrome.

متى يجب زيارة الطبيب

إذا لم يخف الألم في غضون أيام لابد من زيارة الطبيب لتشخيص الدقيق للحالة ، ويكون ذلك في حالة النزيف الكثير من المستقيم وتفاقم الألم مع ارتفاع درجة حرارة الجسم .

كيفية العناية بمنطقة فتحة الشرج

عليك أن تكون لطيفًا مع تلك المنطقة الحساسة للغاية ، لابد من غسلها بلطف بالماء الدافئ وتجنب استخدام الصابون حتى لا يحدث جفاف لتلك المنطقة من الممكن استخدام أنواع معينة من الغسول لها ، وعدم استخدام أي كريمات لم يصفها الطبيب ، وفي حالة الألم من الممكن تناول المسكنات وإذا كان الألم ناتج عن البواسير أو الشق الشرجي لابد من عمل حمامات منتظمة ونقع منطقة الشرج بالماء الدافئ لتهدئة ، وعدم إدخال أشياء غريبة في فتحة الشرج مثل الحقنة الشرجية إلا بأوامر الطبيب.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق