جدول الصلاة للاطفال

تعليم الأطفال للصلاة هو جزء حيوي من تعريفهم بالخالق سبحانه وتعالى وتعزيز علاقتهم مع الله، فقد فرض علينا الله سبحانه وتعالى الصلاة حتى نتمكن من التواصل معه مباشرة، وتساعدهم على فهم الأطفال أن الصلاة قريبة دائما ويمكن الوصول إليها.

متى تبدأ في تعليم أولادك الصلاة

وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقوم بتعليم الطفل الصلاة منذ بلوغه السابعة من عمره، ولكن يمكن أن يبدأ الأطفال في تعلم الصلاة حتى قبل أن يتمكنوا من التحدث بجمل متماسكة بمجرد مشاهدتك للصلاة، ودعوتهم للصلاة معك قدر استطاعتهم، كما هو الحال مع أي عادة جيدة، سترغب في تعزيز الصلاة كجزء منتظم من الحياة في أقرب وقت ممكن، بمجرد أن يتمكن الطفل من التواصل لفظيًا، يمكن أن يتعلم الصلاة من تلقاء نفسه، إما بصوت عالٍ أو بصمت.

نصائح لتعليم الصلاة للأطفال

دع أطفالك تراك تصلي

أفضل طريقة لبدء تعليم أطفالك عن الصلاة هي الصلاة بحضورهم، ابحث عن فرص لاقامة الصلاة أمامهم، تمامًا كما كنت تبحث عن أمثلة لتعليمهم الأخلاق أو الروح الرياضية الجيدة أو التواضع، في حين أن الصلاة في الصباح أو قبل النوم أمر شائع وقيم، فإن الله يريدنا أن نأتي إليه بكل الأشياء وفي أي وقت، لذلك دع الأطفال يراك يصلون طوال اليوم من أجل تلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات.

التغلب على الخجل

يشعر بعض الأطفال بالخجل من الصلاة بصوت عالٍ في البداية، قد يقولون أنهم لا يستطيعون التفكير في أي شيء للصلاة، إذا حدث هذا، يمكنك أن تصلي أولاً، ثم اطلب من الطفل أن يشاركك صلاتك، أو أن تقوم بالصلاة أمامه مرة وتطلب منه أن يقوم هو بالصلاة أمامك في الفرض التالي.

كن مساندا للطفل

تعزيز أننا يمكن أن تأخذ كل شيء إلى الله، وأنه لا يوجد طلب صغير جدا أو غير ذات أهمية، الصلوات شخصية بعمق، وتغير مخاوف الطفل واهتماماته في مختلف الأعمار، لذلك، شجع طفلك على التحدث إلى الله حول كل ما يدور في ذهنه، يحب الله أن يسمع كل صلاتنا، وشجعه أن يكون دائم اللجوء إلى الله من خلال الدعاء، واجعله على علم أن الله يسمع دعائنا وحديثنا إليه.

جدول الصلاة للأطفال

تعد تلك الطريقة فعالة للغاية في تعليم الأطفال الصلاة والمواظبة عليها ولها أشكال عديدة، فمن الممكن أن نتفق مع الطفل على إنشاء جدول مخصص للصلاة، يخص كافة أفراد المنزل، ونحرص أن يشارك الطفل في عمل ذلك الجدول، ويكون هو المسؤول عنه، وكل فرد من أفراد المنزل يقوم بأداء الصلاة في وقتها يقوم بالتلوين أمام الفرض الذي أداه بأحد الألوان، ومع تشجيع الأب والأم على القيام بالصلاة في أوقاتها سيساعد ذلك الجدول الطفل كثيرا على الإنتظام في الصلاة.

طرق تعليم الأطفال الصلاة

تعليم بالقدوة

يحب الأطفال تقليد والديهم، لذلك اسمح لهم برؤيتك وأنت تقوم بالوضوء وتأخذ سجادة صلاتك بمجرد سماع الأذان، وبصفتك الوالد، أنت مثال أساسي لطفلك على معنى كونك مسلماً، إذا أعطيت الأولوية للصلاة في يومك ولم تتأخر أو تفوت صلاة، فسوف يكبر طفلك وهو على معرفة بأهميتها، فيمكنك أن تقول لهم “لدي موعد مع الله، لا أستطيع أن أتأخر”.

ابدأ في سن صغير

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مُرُوا أَوْلَادَكُمْ بِالصَّلَاةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ) مع العلم أنه يشترط في ذلك الأمر أن يكون الضرب هين غير مبرح.

– وعلى الرغم أنه ليس من الضروري أن يصلي الأطفال قبل السابعة من العمر، إلا أنه لا يزال من الحكمة خلق جو في المنزل يشجعهم على الصلاة عندما يكونون صغارًا.

دعهم يملكون المصلى الخاص بهم

إذا كان لديك مساحة في المنزل، خصص غرفة معينة كغرفة للصلاة، إذا لم تتمكن من القيام بذلك، فحاول العثور على زاوية من الغرفة مخصصة للصلاة فقط، سوف يفهم الأطفال مدى أهمية الصلاة حتى أنها قد أعطيت منطقتها في المنزل، علّم الأطفال أن هذه المنطقة مخصصة فقط للصلاة ويجب إبقائها نظيفة ومرتبة.

اجعلها بصرية

– يستجيب الأطفال جيدًا للإشارات البصرية ومخططات المكافآت، فجداول الصلاة والتقويمات الإسلامية ستشجع أطفالك على الصلاة في الوقت المحدد، قم بتعليقه في مكان ما في المنزل وسيكون بمثابة تذكير مرئي لطفلك، لتذكيره بأوقات كل صلاة.

– بدلا من ذلك يمكنك صنع شجرة الصلاة، لكل صلاة يفعلها الطفل في الوقت المحدد، فإنها تلون في ورقة واحدة خضراء وهم يعرفون أن الله سعيد معهم، إذا تأخرت الصلاة، فإنها تلون باللون البرتقالي ويحذرون من أن الله لا يحب الصلوات المتأخرة، ويجب أن يحاولوا بذل المزيد من الجهد، إذا فاتتهم الصلاة، فإن الورقة ملونة باللون الأحمر، ويحذرون من أن الله قد لا يكون سعيدًا بهم، وعليهم الذهاب وطلب السماح من الله من خلال الصلاة والدعاء.

أخبرهم عن الله

بدون فهم الله، تصبح الصلاة مجرد طقوس، طقوس تفتقر إلى العلاقة الروحية والعاطفية مع ربهم (سبحانه وتعالى)، منذ الطفولة، تحدث إلى أطفالك حول كيفية قيام الله بكل شيء، وكيف يقوم الله بحمايتهم هذا سوف يغرس الحب العميق لله في قلوبهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *