افضل وصفات اكل جاوي

كتابة: jana آخر تحديث: 31 مارس 2019 , 00:52

الأكل الجاوي هي وصفات خاصة من المطبخ الإندونيسي، ويفضلها العديد ممن يعيشون في دول الخليج أو يعملون هناك، ويتشابه المطبخ الإندونيسي مع المطبخ الصيني إلى حد كبير، ولكن يأتي الفرق في أنه يعتمد على استخدام الكاري في كثير من الأكلات، ويتميز بأن أكلات الجاوي أكلات صحيه مفيدة للجسم، حيث يحتوي على ملح قليل وفي بعض الأكلات لا يتواجد الملح نهائيا، لذلك يتم استخدام البهارات بكثره لتعويض نقص الملح.

افضل وصفات اكل جاوي

يحتوي الأكل الجاوي على العديد من البهارات اللذيذة التي تمنح الطعام نكهات مميزة، فهو لا يحتوي فقط على البهارات الباودر ولكن أيضا على البهارات المقطعة كقطع كبيره، واليك مجموعة من افضل وصفات اكل جاوي.

البهار الجاوي

– 12 ملعقة طعام كزبرة ناشفة محمصة قليلاً ومطحونة.
– 6 ملاعق طعام خولنجان مطحون.
–  2 ملعقة طعام فلفل اسود مطحون.
– ملعقة طعام جوزة الطيب مطحونة.

– 2 ملعقة طعام شمر مطحون.
– 2 ملعقة طعام قرفة مطحونة.
– ملعقة طعام هرد مطحون.
– ملح صيني (اجينو موتو).

طريقة عمل قادو

المقادير

– فاصوليا مقطعة بشكل طولي مثل رأس القلم.
– ملفوف أبيض مقطع كبير نسبياً.
– جزر مقطع نص دائرة شرائح.
– كوسة نص دائرة شرائح.

– مقادير الصلصة: ( بصل صغير مقطع – ثوم مفروم – عرق فلفل حار مفروم – 2 ورق غار – بهار جاوي نوعين فقط (2حبه كميري – عود سيراي) – ملح – نصف ليمونة – 4 ملاعق باودر – جوز الهند – 2 ملعقة كبيرة زبدة فول السوداني – سكر – ربع ملعقة صغيرة صلصلة – ملح صيني (اجينو موتو))

– مقادير الطبقة الأخيرة: ( خيار مقطع نصف دائرة – خس مقطع شرائح رفيعة – بطاطس مقطعه صغيرة ومقلية – كربو مقلي – 4حبة بيض مسلوق ومقطع)

طريقة التحضير

– تسلق مجموعة الخضار جيدا ثم نقطع الشرائح بحيث تكون رفيعة ذات حجم كبير ثم يوضع الخضار على شكل طبقات في طبق التقديم كالتالي (الكرنب ثم الجزر ثم الفاصوليا ثم الكوسه) ثم يوضع طبقة من الخس ثم الخيار.

– ثم يوضع البيض المسلوق المقطع، ثم البطاطس المقلية، ثم نضع الطبقة الأخيرة للصلصة، ثم نقوم بتحمير البصل ويحمر، ثم يتم وضع الثوم المفروم مع الفلفل مع البهار الجاوي (الكميري والسيراي).

– ثم نضع الصلصة مع الملح الصيني والسكر، ويقلبوا معا قليلا، ثم يتم إغلاق النار، في الخلاط يتم وضع زبدة الفول السوداني مع ورق الغار، وجوز الهند، والليمون، والقليل من الماء، ويخلطوا معا جيدا.

– يسكب الخليط فوق خليط البصل، ويتم وضعه على نار هادئة، ويقلب جيدا ثم  يتم ترك الخليط حتي يثقل ثم يوضع على طبق الخضار السابق، ثم يوضع القليل منه على الوجه.

طريقة عمل قولي

المقادير

– بصلة مقطعه.
– نص كيلو لحم مكعبات.
– ملعقة كبيره ثوم مدقوق.
– ملعقة صغيره قرفة مطحونة.
– 2 حبة طماطم مقطعه.

– حبة فلفل رومي.
– ملعقة صغيره زنجبيل أخضر مفروم حسب الرغبة.
– ثلاث ملاعق زيت.
– ملح

الطريقة:

يتم تحمير البصل ثم يوضع عليه الثوم ثم توضع بقية البهارات واللحم. يترك الخليط على نار هادئة حتي يستوي. ثم نضع الطماطم والفلفل الرومي، ويترك حتي ينضج ثم يقدم.

طريقة تحضير ساتي الدجاج

– لحم مقطع مكعبات أو دجاج.
– بصل مبشور.
– ملعقة صغيرة كزبرة ناشفة.
– ملح.
– ملعقة صغيرة خل.

– ملعقة صغيرة ملح صيني (اجينو موتو).
– ثوم مدقوق مع حبة كميري.
– لوز.
– فلفل حار.
– صلصة الصويا.

الطريقة

يتم خلط الدجاج مع المقادير السابقة ويترك لمدة ساعة، ثم يوضع الدجاج في عيدان للشوى ثم يشوى على الفحم ثم يقلي الخليط في الزيت ثم يوضع في الفرن، ثم يتم وضع اللوز على الناشف في مقلاه على النار.

يضاف اليهم الثوم المدقوق و الفلفل الحار ويقلبوا معا على النار، ثم يوضع هذا الخليط في الخلاط مع ماء، ويخلطوا جيدا، ثم توضع صلصة الصويا على الخليط، ثم يوضع اللحم، ويوضع في طبق التقديم، ويقدم مع الأرز.

طريقة عمل ساتيه آيام

المقادير

– عدد 8 صدور دجاج مخليه ومقطعه مكعبات.
– ملعقة كبيرة ثوم مفروم.
– ملعقة صغيرة ملح.
– ربع كوب صلصلة الصويا.
5 – ملاعق كبيرة زيت.
– مقادير الصلصة: (2 كوب زبدة الفول السوداني – ملعقة كركم – عصير ليمونه – زيت – ربع كوب صلصة صويا – كوب كبير ماء – ملعقة كبيرة سكر)

الطريقة

يتم وضع الدجاج مع المقادير السابقة، ويترك معا لمدة ساعة. ثم يوضع الدجاج في أسياخ للشوى، ويشوى الخليط على الفحم ثم في الزيت، ثم يحمر الثوم في قليل من الزيت ثم نضع مقادير الصلصلة ويترك على النار، بعدها يوضع الساتيه في طبق التقديم ويوضع فوقه مقادير الصلصة ويزين بالبصل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: