الفرق بين السقف الهوردي والفلات سلاب

هناك العديد من أنوع الأسقف المستخدمة في البناء ، و لكل منها خصائصها و طريقتها الخاصة و في هذا المقال سوف نعرض السقف الهوردي والفلات سلاب و الفرق بينهما .

أنواع الأسقف

سقف الفلات سلاب

– هو سقف يتكون من طبقتين من الحديد ، إحدهما سفلية و الأخرى علوية على شكل شبكى ، و فرش و غطاء سفلي و فرش و غطاء علوي ، و يكون سمك السقف الفلات سلاب فى هذه الحالة من 20 إلى ما أعلى من ذلك حسب التصميم الإنشائي و بعض الأوقات يتم تصميم السقف الفلات سلاب به حديد إضافي ، لكى يمنع السقف من الترييح و تحميل الوزن للسقف .

– يتم عمل كرفاتات لبواكي الحمامات للمحافظة على السقوط للحمامات ، أما السقف الهوردي فهو سقف يتكون من بلوكات من الطوب الهوردي الأحمر أو الفلين يتم وضعه فى شكل متوازي للحصول على شكل مصفوف و يكون سمك السقف في هذه الحالة 28 سم فيما أعلى و له طرق محددة لتركيب الحديد فيه و يستخدم لتقليل كمية الخرسانة المصبوبة .

– بمعنى آخر الفلات سلاب هو نظام إنشائي يتكون من عنصرين أساسين هما البلاطات و الأعمدة ، أما نظام البناء التقليدي السقف يتكون من بلاطات و كمرات و أعمدة ، يعني الفرق مابينه و بين النظام التقليدي هو إلغاء الكمرات ، و تزويد سمك البلاطة للسقف ، مع مراعاة نحافة البلاطة ، بحيث يكون سمك البلاطة متناسب مع أبعاد العمود  .

السقف الهوردي

– سقف الهوردي يتكون من أعصاب و مقاساتة حسب الأحمال و المساحات و يتحمل على أعمدة و كمرات ساقطة ، و الذي يحدد السماكة للسقف هو المهندس الإنشائي المصمم و بناءً على معايير معينة لها علاقة بالمسافة بين الأعمدة و طبيعة الأحمال الواقعة على المتر المربع من السقف و نوعية الحوائط التي ستبنى على السقف ، و فرق السماكة بين بلاطة الحمام و بلاطة السقف هو لزوم التمديدات الصحية .

مقارنة بين السقف الفلات سلاب و سقف الهوردي

– السقف الفلات سلاب أفضل من سقف الهوردي من الناحية المعمارية ، و ذلك لأنه يكون هناك حرية تقسيم للغرف بدون قيود الكمرات ، و لكن السقف الفلات ممكن يبقى به كمر بس على المحيط الداير للسقف ، و يمتاز السقف الفلات سلاب بسهولة و سرعة التنفيذ و ذلك على عكس السقف الآخر ، و تكون أفضليتها في أماكن الحمامات و دورات المياه ، و هو يكون مريح للنظر و يعطي إحساس بإتساع المكان
بالنسبة للتكلفة ، و شغل يد السقف الفلات سلاب أسهل من السقف العادي
لأن شغل النجار أصبح أقل بكثير بسبب إلغاء الكمر .

– بمعنى أن السقف الفلات سلاب أسرع و أرخص في المصنعية ، و لكن شغل الحداد أصبح أكثر بسبب طبقتين الحديد ، و شغل السقف يعتبر من أسهل مراحل عمل الحداد ، لأن عمل السقف أسهل من القواعد و الأعمدة لأنه يعتمد على الحديد المفرود فقط ، مع الاستعانة بما يسمى بالكراسي .

أنواع البلاطات و ميزاته 

البلاطة المصمتة

– هي غير الفلات سلاب ، و تكون محمولة على جسور ساقطة أو مقلوبة و هي قليلة الكلفة نسبيا ، و لا تتعدى 15 سم في أغلب الأحوال ، و تسليحها 8مم و 10 ملم و12 مم ، و عيوبها صغر أبعادها التي تصبح غير اقتصادية في حال زاد عرضها عن 5 أمتار .

بلاطات الهوردي

– تكلفتها أكبر ولكن من ميزاتها عزلها للحرارة و الضجيج ومن ميزاتها أنها تعطي مساحات أكبر وخاصة إذا كانت في الاتجاهين كما يمكن إخفاء الجسور داخلها .

بلاطات فلات سلاب Flat Slab

– هي نوع مطور من البلاطات المصمتة و تسمى بعض الأحيان بالبلاطات الفطرية ( كون أعمدتها ذات تيجان ولا تحتوي على جسور ظاهرة ) ، و لكن تكلفتها عالية و سماكاتها كبيرة و لكنها تعطي مساحات كبيرة بلا أعمدة و تستعمل عادة في المساجد و صالات الأفراح .

البلاطات ذات الجسور المتصالبة

– و هي نوع مطور أيضًا من البلاطات الهوردي و تكون عبارة عن جسور متصالبة بتباعد 1-2 م عن بعضها و تكون سماكة بلاطاتها قليلة جدا ، و من ميزاتها أنها تعطي مساحات كبيرة بدون أعمدة ، و تعطي شكل جمالي للسقف ، و يمكن عمل إنارة مخفية فيه ، و قد درجت العادة في المملكة على استخدام بلاطات الهوردي في الأبنية السكنية بسبب عزل الصوت و الحرارة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *