سكرابز معاريس

- -

العادات الخاصة بالزواج تتشابه بصورة كبيرة في الدول العربية باختلاف ثقافاتها ، و يرجع ذلك إلى كون هذه الدول كلها تعتمد على الشريعة الإسلامية في العادات و الأمور الخاصة بالزواج ، ففي المملكة العربية السعودية عادات الزواج لا تختلف بشكل كبير عن العادات التي توجد في بلاد الشام ، و لكنها تختلف في تفاصيل بسيطة.

عادات الزواج في المملكة العربية السعودية

اختيار العروسة

كان قديما و في معظم الحالات في وقتنا هذا يتم اختيار العروسة من خلال أم العريس أو أخواته ، أو عن طريق امرأة يطلق عليها الخاطبة ، و لكنها تقوم بذلك مقابل مبلغ من المال ، حيث يتم دفع للخاطبة ما بين 1000 ريال و5000 ريال.

رؤية العروسة

بعد أن يتم اختيار العروسة يأخذ العريس أهله و يذهبوا لكي يطلبوها ، و يقوم أهل العروسة بالسماح للعريس أن يراها و لكن برفقة أحد محارمها ، فإذا حدثت موافقة و قبول بين الطرفين ، يقدم العريس صياغ من الذهب لعروسته كما يقوم بإعطاء الأم مبلغ من المال لكي يؤكد على موافقته ، ثم بعد ذلك يتفق الطرفان على المهر و كافة التفاصيل الخاصة بالزواج.

الاحتفال بالخطبة

في الأغلب يتم الاحتفال بالخطبة عن طريق حفل يجمع فقط أقارب الطرفين ، و في بعض الحالات يقوم أهل العروسة بطلب أن يحضر كبار القبيلة أو العائلة لكي يقوموا بطلب العروسة بشكل رسمي و واضح أمام جميع الحضور.

مرحلة الخطوبة

من حق العريس أن يرى عروسته خلال مرحلة الخطوبة و لكن بوجود أحد من محارمها ، و يقوم العريس بإعطاء عروسته في هذا الموقت مبلغ من المال لكي تقوم بشراء حاجاتها للتجهيز للفرح ، و إذا لم ينفذ المال في الأغلب يقوم أهل العروسة بإرجاع المال المتبقي لأهل العريس.

حفل الزواج

– تكون بداية الفرح قبل يوم الزواج ، حيث يكون اليوم السابق له ليلة تسمى بليلة الحنة و هذه اللية تخص العروسة ، حيث تقوم بالاستحمام و تقوم بتجهيز نفسها ، و يقوم أقاربها من النساء بوضع الحنة على يديها ، و تقوم العروسة في هذه الليلة بارتداء فستان لونه أحمر من الحرير ، و بعد انتهاء حفلة الحناء لا يتم السماح لأحد أن يرى العروسة إلا أهله المقربين فقط.

– يأتي العريس بصحبة أهله إلى بيت العروسة فكان قديما يأتي مترجلا ، و لكن في وقتنا هذا يأتي بالسيارة ، و أيضا في وقتنا الحاضر تتم الأفراح في صالات مخصصة لحفلات الأفراح ، و اليوم التالي ليوم الزفاف يأتي أهل العريس لبيتهم ليقوموا بالتهنئة و تقديم الهدايا للعروسة ، و في الأغلب تكون هذه الهدايا من الذهب ، و بعد ذلك تأتي مراسم الاحتفال بالزفاف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *