افكار للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية

- -

الاذاعة المدرسية هي احد اساسيات اليوم الدراسي و التي تقال دائما في الصباح وقت ممارسة تحية العلم و النشيد الوطني و بعض التمارين الصباحية ، الهدف من الاذاعة المدرسية هو اعطاء بعض المعلومات و النصائح الى الطلاب مع بداية اليوم بالاضافة الى بعض الالغاز و الفقرات الكوميدية البسيطة .

افكار للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية

سنتحدث خلال موضعنا الحالي عن ابرز ما يمكن ان يقدمه الطلاب في الاذاعة المدرسية اليومية و يمكنك ان تأخذ منها افكار للاذاعة القادمة او يمكنك ان تطور منها لتضيف اليها فقرات و افكار جديدة .

القران الكريم

يعتبر افضل بداية للاذاعة المدرسية قراءة ايات من القران الكريم ، اما ان تقوم بقراءة احدى السور القصيرة او قراءة بضع ايات من السور الكبيرة ، يفضل ان تقوم بقراءات الايات البسيطة و التي يسهل فهمها على الطلاب و ذلك مثل قراءة سورة الاخلاص ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ” .

كما يمكنك ان تقراء بعض الايات القرانية التي تتحدث عن العلم و ذلك من اجل تشجيع الطلاب على استذكار دروسهم و لنفهمهم ان العلم هو الطريقة الصيحية للارتقاء في الحياه ” فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا “في سورة طه .

يفضل ان من يقوم بقراء فقرة القران الكريم في الاذاعة المدرسية ان يكون صوته قوي و مرن في قراءة الايات .

الاحاديث الشريفة

دائما ما تأتي احادث سيدنا محمد ” عليه الصلاة و السلام ” بغرض زيادة الفهم لايات القران الكريم لدى الناس و كذلك للتعرف على افعال النبي التي كان يقوم بها لنسير على خطواته ، الفقرة الثانية في الاذاعة المدرسية للاحاديث الشريفة و يفضل ان تقدم بها حديث صغير و يحتوي على معاني سامية تشجع الطلاب على فعل الخير  مساعدة الاخرين و عدم الايذاء .

و ذلك مثل ” روي  أن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود  قال: “سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: الصلاة على وقتها، وقال: قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين.” ” ، و هناك ايضا احاديث اخرى لكي تحث الطلاب على ممارسة العلم بكافة انواعه و ذلك مثل ” ذكر ابن ماجه أن أنس بن مالكٍ روي أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “طلبُ العلم فريضةٌ على كل مسلمٍ” ” .

الحكمة اليومية

هنا تقدم حكمة يومية و هي عبارة عن مقولة لاحد الحكماء القدماء و التي من خلالها تترك اثر داخل الطلاب ، او يمكنك الاعتماد على النصائح الطبية و نصائح ممارسة الرياضة و النوم الباكر و فوائد الطعم الصحي و غيره الكثير ، سنقدم لك في هذه الفقرة عدد من النصائح و الحكم التي يمكن الاعتماد عليها :

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .
من جد وجد .
الصبر مفتاح الفرج .
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك .
أكثروا من تناول الفواكه الملونة والخضروات .
ممارسة الرياضة بشكل مستمر تفيد الجسد .

لغز اليوم

لغز اليوم هو عبارة عن سؤال بسيط من يجيب عليه اولا فهو الفائز ، احرص على ان تجعل هذا اللغز ليس بالسهل حتى لا يجيب عنه جميع الطلاب و كذلك ليس بالمستحيل فلا يعرفه احد ، و يفضل ان يكون اللغز به ارقام او اسماء متعددة فهذا الامر يجعل الطلاب اكثر تنشيطا لذهنهم ، و ذلك مثل ” ما هو الشي الذي تراه في الليل ثلاث مرات و في النهار مرة وحدة ؟ ” و الاجابة هو حرف اللام .

مسرحية

في الكتب المدرسية و تحديدا في كتب اللغة العربية و القصص ستجد بعض المسرحيات الصغيرة و التي يمكن ان تقوم بتقديمها مع بعض من الزملاء .

سؤال اليوم

اجعل سؤال اليوم هو عبارة عن مواجه بسية بين من يلقى الاذاعة و بين احد عناصر التدريس في المدرسة اما المدير او احد الاستاذتة ، حيث تطلب منه ان يحضر اليك في الاذاعة المدرسية و تقوم بالقاء سؤال عليه و عليه الاجابه عنه .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *