ماهي مسابقة الدرر السنية

سعيا لمحاولة تطوير المعرفة في هذا الوقت الراهن ، تم العمل على تطوير العديد من المسابقات التي تساعد على توفير دعوة تعليمية واضحة.

مؤسسة الدرر السنية

هي مؤسسة دعوية علمية وقفية إعلامية، لها هدف عظيم ورؤية واضحة ورسالة مستقبلية وهدف محدد، فغايتها هي أن تقوم بالحفاظ على ميراث النبوة والسنة النبوية بالمفهوم الكامل له، ورسالتها هي السعي لتأسيس نقلا موثق، ومنهج مؤصل، وعلما شاملا بانشار عالمي ومحتوى عربي، ورؤيتها هي التميز والريادة في الحصول على مرجع علمي لأهل الجماعة والسنة لكافة المسلمين في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى سهولة الوصول إليه عن طريق التقنيات الحديثة، وهدفها بناء قاعدة بيانات ضخمة بشكل إلكتروني شامل لميراث النبي صلى الله عليه وسلم بالمفهوم الشامل، وسهولة الوصول إليه عن طريق أحدث التقنيات.

مسابقة الدرر السنية

– هي مسابقة من إعداد موقع الدرر السنية الذي يقوم بتقديمها لزواره، حتى تعم الفائدة وينشر العلم النافع، وتقام تلك المسابقة شهريا لمدة عشرة أيام ويفوز بها عشرة فائزين، وتمتد المسابقة لمدة عشرة أيام بموجب سؤال يوميا، حيث بلغ عدد المشاركات في تلك المسابقة خمسة وثلاثون ألف وتسعة وخمسين مشاركة من عدد مائة وثلاثة دولة حول العالم، ويتم الإعلان عن الفائزين من بعد فرز الإجابات والتأكد من صحتها ثم إجراء قرعة بشكل إلكتروني للإعلان عن الفائزين.

– يعتبر الموقع الإلكتروني هو أبرز الأنشطة الخاصة بمؤسسة الدرر السنية، والذي يحصل على ما يقرب من 80% من الموارد المالية والبشرية الخاصة بها، ويحتوي على الصفحات المتجددة والموسوعات العلمية، ويعمل القسم التقني على تطوير الخدمات التقنية التي يقدمها الموقع باستمرار.

الموسوعات العلمية في مسابقة الدرر السنية

موسوعة التفسير

يحتاج الناس إلى قراءة تفسير القرآن الكريم، حيث أنه يعد ضرورة لكل مسلم، ومن مميزات تلك الموسوعة الاستيعاب والشمول والحرص على جعل المعلومة سهلة، والاهتمام بتواجد الأدلة، والاعتماد على المصادر الأساسية التي تعتمد على علم القرآن وتفسيره، وتوثيق المعلومات المذكورة، وتخريج الأحاديث.

الموسوعة العقدية

حيث أن الإسلام هو الأصل والأهم والأوجب، وينبغي العناية والإهتمام به، والتحذير من الوقوع فيما يخالفه، والتحذير من العقئد الباطلة، لذلك سعت المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها إلى القيام ببناء موسوعة عقدية كبيرة قائمة على منهج أهل الجماعة والسنة.

موسوعة الملل والأديان

يمتليء العالم بالكثير من الديانات، فمنها ما نزل من السماء ومنها ما قام على الاجتهادات البشرية، وحيث أن معظم الناس تجهل بوجود تلك الأديان، فقد قام فريق البحث العلمي في المؤسسة بوضع موسوعة كبيرة تحتوي على الأديان الخاصة بأهل الكتاب كالنصرانية واليهودية، وكافة الأديان الوثنية مثل الهندوسية والمجوسية والبوذية.

موسوعة الفرق المنتسبة للإسلام

من المؤسف أن ينقسم المسلمون إلى فرق كثيرة، تصديقا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وسَتفْتَرِقُ هذه الأمَّةُ على ثلاثٍ وسبعينَ فِرْقَةً)، حيث أن الكثير من الناس تجهل تلك الفرق ومدى خطورتها على الأمة، وعمل الفريق العلمي في المؤسسة على تأسيس تلك الموسوعة التي تضم كافة الفرق الإسلامية مثل الماتريدية والأشاعرة والمعتزلة وكذلك الفرق المنتسبة إلى الإسلام مثل البهائية والبابية والنصيرية.

موسوعة المذاهب الفكرية المعاصرة

في العصر الحاضر نجد أنه انتشر العديد من المذاهب الفكرية الهدامة التي لا تقل خطورتها عن الفرق المنتسبة للإسلام، حيث قام الفرق العلمي في المؤسسة بإنشاء تلك الموسوعة الكبيرة لتضم كافة المذاهب الفكرية المعاصرة مثل الليبرالية والعلمانية والحداثة وغيرها، بالإضافة إلى التعريف بها من حيث التأسيس والنشأة، والزعماء والمؤسسون، والمعتقدات والأفكار.

الموسوعة الفقهية

يعد علم الفقه واحدا من أبرز العلوم التي يجب أن تحظى على عناية بشكل خاص، حيث أنه من خلاله يتم التعريف علي كيفية عبادة الله عز وجل، وكذل التوصل إلى الحرام والحلال، لذلك يحتاج إليه الناس أكثر من احتياجهم للمأكل والمشرب، حيث أنه بواسطته تستقيم أمور دنياهم ودينهم ويحظوا بالسعادة في الدنيا والآخرة.

الموسوعة الحديثية

قامت المؤسسة بجمع كافة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في موسوعة ضخمة يتم تحديثها باستمرار، وتتميز باحتواءها على قاعدة ضخمة من البيانات والتي تحتوي على ألاف الأحاديث، بالإضافة إلى العلماء الذين تم أخذ الأحكام عنهم على مر ثلاثة عشر قرن والذي يصل عددهم إلى 200 عالم.

الموسوعة التاريخية

حيث أن التاريخ الإسلامي وبالأخص المعاصر لم يحظى بالإهتمام الكافي على الرغم من أهميته، وقد أصيب بالكثير من التحريف والتزوير، وقد قامت المؤسسة بإنشاء تلك الموسوعة كمحاولة منها للحفاظ على التاريخ من التشويه والتزوير، وتتميز تلك الموسوعة بجمع ما يزيد عن 120 مرجع تاريخي، وتحتوي على مادة علمية كبيرة تصل إلى ثمانية ألف حدث تاريخي، مع إمكانية البحث في تلك الموسوعة باستخدام الحدث أو التاريخ الميلادي أو الهجري.

موسوعة الأخلاق

يوجد الكثير من النصوص التي تدل على فضل الأخلاق وأهميتها ومكانتها في الدين الإسلامي، كما أن النصوص التي تحثنا على التحلي بمكارم الأخلاق كثيرة أيضا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّما بُعِثتُ لِأُتَمِّمَ صالِحَ الأخلاقِ) لذلك تشمل تلك الموسوعة الكثير من الأخلاق الحميدة في الإسلام للإقتداء بها، والأخلاق المذمومة للإبتعاد عنها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *