استخدامات المكواة الكهربائية

سنتعرف في هذا المقال على استخدامات غير متوقعة للمكواة الكهربائية التي عادة ما تكون وظيفتها هي كي الملابس لنكون في أبهي صورة، ولكن من الجيد الابتكار والتغير وتعلم طرق مختلفة لاستخدامها ، لذا سنطلعكم علي بعض استخدامات المكواة الكهربائية بصورة مبدعة، وطريقة كي الملابس الصحيحة في هذا المقال.

طرق منوعة لاستخدام المكواة الكهربائية

 إزالة البقع

هل تعانين من صعوبة تنظيف بعض البقع، مثل “الشمع” سوف تساعدك المكواة على التخلص منها في لحظات وذلك من خلال، وضع ورق نشاف في مكان البقعة، ونبدأ في تمرير المكواة الكهربائية فوقها، وخلال ثواني قليلة ستبدأ البقعة في الزوال من خلال امتصاص الورقة لها، وإذا كان مازال هناك بعض البقع يمكنك تغير الورقة وإعادة العملية مره أخري.

 أصلاح الأثاث الخشبي

كل منزل يحتوي على أثاث خشبي بتأكيد، وعادة مايحدث به بعض الاعوجاجات، ولكن لاداعي للشعور بالضيق فالحل بسيط، كل ماعليك  هو تحديد المكان المصاب بالضرر،ويتم ثقبه،  ولكن يجب أن يكون ثقب بسيط جداً حتي لا نزيد المشكلة، بعد ذلك نستخدم قطعه من القماش المبلل، و نبدأ بتمرير المكواة على القماش، وإذا كنت المكواة بخارية، نسلطها عليها، وسيختفي الاعوجاج.

تجفيف الورود

في بعض المناسبات يهدينا من نحب الورود، ونرغب في الاحتفاظ بها لأطول وقت ممكن، ووسيلتنا لذلك هي التجفيف، وذلك أحد استخدامات المكواة الكهربائية المذهلة، وطريقة الاستخدام تتلخص في تمرير المكواة فوق أوراق الورود، وسوف تجف سريعًا، أحذري أن تحترق، وتلك الطريقة تناسب أيضا تجفيف الأعشاب.

تنظيف السجاد

نعاني من تنظيف السجاد دائماً، وبالأخص في حالة وجود أطفال صغيرة، فعادة مايسكبون العصائر والطعام على المفروشات والسجاد، ومن المجهد تنظيفها بشكل مستمر، وسوف تفقد رونقها، لذا في حال حدوث بقعة بالسجاد يجب تنظيفها فوراً من خلال استخدام المكواة، بتسليط البخار على البقعة، وسوف تختفي في وقت قليل، وبأقل مجهود.

بلاط الفينيل

بعض المنازل تكون أرضيتها مصنوعة من الفينيل والذي عادة ماينزلق، ولتخلص من تلك المشكلة نستخدم قطعة من ورق الألمنيوم الحراري، ونضعها على المكان المتضرر، ونبدأ بتمرير المكواة من فوقه، وستعمل حرارة المكواة على إعادة الفينيل المنزلق إلى مكانة مره أخري من خلال إذابة لاصق البلاط، وبعد الانتهاء من تلك المرحلة يفضل وضع شيء ثقيل فوق المكان الفينيل لمدة ساعتين.

الستائر

الستائر من المكملات الجمالية في المنزل، تحمينا من حرارة الشمس الضارة، وتمنح لمسة ساحرة للمكان بعد تنظيفها، بتأكيد سوف تحتاج إلى الكي ويأتي هنا دور المكواة فقط مريرها من فوق الستائر، وسوف تصبح انسيابية مرة أخري.

طرق العناية بالمكواة 

-حتى نحافظ على نظافة المكواة، والحفاظ عليها من الصدأ يجب أتباع بعض الخطوات:

قبل الاستخدام يفضل، مسحها جيدا بقماشه نظيفة وجافة، ويمكن مسحها بمسحوق “حجر السكين” في حال توافر لدينا، ويجب الحرص على وضع المكواة بعد الاستخدام في مكان جاف، لحميتها من الصدأ، مع دهنها ببعض الفازلين، ولتخلص من آثار الفازلين عليها نجعل المكواة على نار هادئة، قبل الاستخدام وتنظيفها بالقماش النشاف، في حال كانت المكواة بخار للحفاظ عليها من الصدأ يفضل استخدام الماء المقطر.

طريقة كي الملابس

-قبل كي الملابس يجب أن نتأكد من نظفتها وخلوها من البقع، ونتأكد من نوع القماش ومقدار البلل، ونختار الجانب الذي يمنح الملابس رونق بعد الكي، ونبدأ بالمناطق السميكة في الملابس.

-بيدك اليسري أبسط الملابس بشكل جيد دون أن تجذبها، ونكوي يميناً، يساراً والعكس، إذا كنت الملابس تتضمن بعض التطريزات نكويها من الداخل، وللحصول على تطريز بارز نضع قطعه قماش فوق التطريز، ونبدأ الكي، ويفضل أن تكون الملابس رطبة.

 كي الملابس الصوفية

إذا كنت الملابس صوفية يجب أن نحذر من درجة حرارة المكواة، فتكون منخفضة إلى حد كبير، وإذا كان لون القماش فاتح تكوي الملابس على الوجه، أما الملابس الداكنة على الظهر، ويفضل أن تكون الملابس رطبة، وفي حال ملاحظة ظهور لمعه في القماش بعد الكي، لتخلص منها نضع بعض الشاش الرطب على المكان اللامع سريعا، ونمرر المكواة وستختفي اللمعة.

كي الملابس الحريرية

يجب أن تكون الملابس الحريرية جافة عند الكي، وكما ذكرنا سابقا في الملابس الصوفية نكوي النسيج الأبيض على الوجه والقاتم على الظهر ونفس الشيء مع المنسوجات الحريرية، ويجب أن تكون المكواة من النوع الثقيل، لأننا سنحتاج إلى الضغط على الملابس.

طرق الوقاية من حوادث المكواة

المكواة من الأمور الضرورية في المنزل، ولا يمكن الاستغناء عنها، ولكن يجب ألا نهمل في استخدامها لأنها مسبب رئيسي لحدوث الكثير من حوادث الحرائق المنزلية، نتيجة تركها في الكهرباء والسهو عنها، ويؤدي ذلك بتأكيد إلى اشتعال المنسوجات وإذا لم يتم احتواء الأمر قد يتحول إلى كارثة،  وفي بعض الأحيان نتيجة الاهمال قد تلمس المكواة بعض أطراف الجسم، ومن شأن ذلك إحداث حروق بالغة، لتجب وقوع ذلك يجب فصل المكواة من الكهرباء بعد الاستخدام مباشرةُ ، وتجنب ملامستها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *