افكار مسابقات مدرسية

تعتبر المسابقات هي واحدة من أهم الأنشطة المدرسية، التي تساهم في إثارة اهتمام الطلاب من خلال متابعة عدد من الأمور بعينها، ومتابعة بعض المعلومات للتوصل إلى الإجابات وتحقيق الفوز على الفريق المنافس، وتتنوع طرق المسابقات والمجالات التي تضمها، بين المؤسسات والجامعات والمدارس، ولكن تحتل المدارس والجامعات الجانب الأهم بها.

أفكار لطرق تنفيذ المسابقات

هناك عدد كبير من الطرق لتنفيذ المسابقات والتي تساهم في إضفاء جو من البهجة والمتعة على المسابقة ومنها:

– اختيار مجالات وعناوين الأسئلة الخاصة بالمسابقة، حيث يتم طرح عدد من الاختيارات أمام الطلاب بين مختلف المجالات مثل الأداب والفنون والعلوم وغيرها، حتى يتمكن الطالب من اختيار المجال الذي يرغب في التسابق به، وبعدها يتم طرح عليه الأسئلة في المجال الذي اختاره.

– وضع الأسئلة على بطاقات وترقيمها، ليقوم المتسابق بسحب الرقم الذي يرغب به، ويقوم بالإجابة على السؤال الموضوع على البطاقة التي اختارها.

– يتم وضع عدد من الأرقام المطوية، حيث يشير كل رقم إلى هدية وجائزة بعينها، ويقوم كل طالب بسحب الرقم الذي يرغب به والذي يشير إلى الهدية التي فاز بها.

– تشكيل مجموعة المتسابقين إلى فريقين، ليقوموا بالتنافس وتجميع النقاط، أو فقط متسابقين يتنافسا بعضهما البعض، ومن يتمكن من تجميع أكبر عدد من النقاط يصبح هو الفائز.

أهمية المسابقات المدرسية

– تشجيع روح المنافسة المعرفية والثقافية بين الطلاب.
– تشجيع روح المتابعة والبحث عن المعلومات.
– تحفيز حب الطلاب للكتب والقراءة، وإظهارها كمرجع مهم.
– تشجيع الطلاب على القراءة والكتابة.
– المساهمة في نشر الوعي المعرفي والثقافي بين الطلاب.
– المتعة والترفيه وبث روح التعاون والنشاط بين الطلاب.

ملاحظة هامة يجب اتباعها عند تنظيم المسابقات

– التنوع بين الأسئلة وجعلها تشمل عدد كبير من المجالات المتنوعة، اللغوية والفنية والتاريخية والدينية.
– أن تطبع المسابقة بشكل مشجع ومناسب ومثير للاهتمام.
– جعل المسابقة متضمنة للمتابعات عن طريق عدد من المراجع والكتب.
– تقديم بعض المعلومات الإثرائية الخفيفة والمتنوعة خلال المسابقة، حتى تعم الفائدة وتصبح مادة ثرية للمتابعة والإقتناء، والبناء الثقافي المعرفي.

– يجب أن تتضمن المسابقة أشكال الجوائز والهدايا المقدمة، وتوضيح قيمتها المادية والجهات الداعمة لها وأشكال الهدايا، وذلك لإظهار الجدية و إبراز عنصر المنافسة والتشجيع، بالإضافة إلى تشجيع الأفراد والجهات الداعمة.

– توثيق المسابقة من خلال الصور ومقاطع الفيديو حتى تصبح ذكرى جميلة للطلبة والمنظمين.
– توفير طرق التنفيذ المناسبة لها، حتى لو كان من خلال احتفالية كبيرة تقوم بتغطيتها إحدى وسائل الإعلام.

أمثلة للأسئلة في المسابقات المدرسية

– أسماء أشهر الأدباء والمؤلفين لبعض الكتب في مختلف المجالات الثقافية.
– تواريخ مهمة لبعض الأحداث المهمة والمؤثرة، والتي من الممكن أن تكون لأحداث وطنية أو تاريخية أو دينية، أو وطنية، أو السؤال عن تاريخ أحد الحروب أو الغزوات ومكانها ونتيجتها.

– عدد من الأقوال المأثورة المحددة، والسؤال عن قائلها، على أن تتسم تلك الأقوال بالرصانة والإيجاز وجزالة المعنى والحكمة، وأن تنسب للشخصيات العامة المشهورة مثل الرسل والصحابة، والدعاة والقادة السياسيين، والشخصيات المؤثرة في الرأي العام.

– أسئلة فقهية تشمل الأحكام الشرعية.
– أسئلة فنية عن بعض الشخصيات التي تمكنت من التأثير في مختلف الفنون وكان لها الفضل في تطويرها.
– أسئلة أدبية عن الأدباء والشعراء، وبعض المؤلفات والأبيات الشعرية.
– أسئلة علمية عن بعض المعلومات البسيطة في المجالات العلمية المختلفة.
– أسئلة تكنولوجية عن أسماء عدد من أهم المخترعين لبعض الصناعات والأجهزة.
– أسئلة تراثية من خلال متابعة عدد من الصناعات التي تشتهر بها بلاد أو مدن معينة.
– وهنا يمكننا ملاحظة أن الأسئل والمجالات التي تتضمنها المسابقات مختلفة ومتعددة للغاية، ولكن يمكننا تحديد المجال المختار بناء على المرحلة الدراسية التي سوف تطرح عليها المسابقة، فمثلا المرحلة الإبتدائية تختلف عن المرحلة الإعدادية والثانوية، وكل منهم لها مجال معين وأسئلة معينة.

– ولكن يجب مراعاة أن تتناسب تلك الأسئلة الواردة في المسابقة مع المعلومات التي يقومون بدراستها، ومن الممكن أن تكون المسابقة بمثابة معلومات إثرائية، لما تعلموه وذلك بالإضافة إلى عدد من المعلومات الثقافية الأخرى خارج المواد الدراسية، كما تختلف المسابقات في المدارس عن المسابقات المنعقدة في الجامعات، من ناحية سعة المعلومات وزخمها وتشعباتها، وكذلك المجالات والمستويات.

– ومن الممكن أن تكون تلك المسابقات رياضية، من خلال مباريات تقام بين عدد من الفرق المتنافسة، أو عدد من الطلاب والتنافس بينهم في أحد الألعاب الرياضية العديدة، مثل كرة القدم والتي تعد هي الرياضة الأشهر بين الطلاب والتي يحبها ويتابعها الكثير منهم، أو لعبة فردية يتواجه فيها طالبين فقط مثل التنس الأرضي أو تنس الطاولة، والكثير من الألعاب الأخرى التي يمكن أن يتنافس فيها الطلاب بطريقة ممتعة ومشجعة ومحفزة لهم.

– وهناك عدد كبير من الطرق التي تساهم في تنفيذ المسابقات الرياضية ولكنها لا تحظى بشهرة كبيرة، بالإضافة إلى أنها لا تتناسب مع تطبيقها بين الطلبة في المدارس، ومن هذه الطرق؛ طريقة التحدي، وطريقة التمايز، وطريقة السلم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *