متى ينزل الدم الدال على الحمل

دم تثبيت الحمل هو احدى علامات حدوث الحمل المهمة ، التي يمكن أن تلاحظها المرأة في حال احتمالية أو توقع حدوث حمل لديها ، على الرغم من ذلك هناك علامات مختلفة لنزول الدم ، فقد يحدث نزول للدم يشبه لدم الحيض في أوقات مختلفة عن الدورة الشهرية ، وليس بالضرورة أن يكون الدم الدال على حدوث حمل ، لذلك نتعرف على موعد نزول هذا الدم والفرق بينه وبين الدماء الأخرى .

متى ينزل الدم الدال على الحمل

يحدث دم انغراس البويضة عند إخصاب البويضة ، والتي تتم بعد 10 أيام من حدوث العلاقة الزوجية تقريبا ، وإذا نزل دم بعد مرور أكثر من 15 يوم على آخر علاقة زوجية تكون دورة شهرية ، فهناك بالطبع أعراض أخرى للحمل تصاحب حدوث التخصيب مباشرة ، والتي قد تظهر في الأسبوع الأول من حدوث التخصيب ، لذلك يجب أن تلاحظ المرأة التغيرات التي تطرأ على حالتها النفسية والجسدية ، إلى جانب الدم الظاهر ، كما يتميز هذا الدم بخصائص مميزة عن دم الحيض وغيره .

خصائص الدم الدال على الحمل

يجب معرفة لون وشكل دم انغراس البويضة في الرحم والخصائص المحددة له ، قبل أن نتعرف على متى ينزل :

– لون وكمية النزيف الحادث،  عند انغراس البويضة في الرحم، فإن لون الدماء يكون أفتح من لون الدورة الشهرية ، كما أنه يمكن أن يظهر على هيئة نقطة واحدة فقط.

دماء انغراس البويضة في الرحم، يصاحبها غالباً ألم وتشنجات داخل الرحم، وشعور بمغص في المعدة، وكل هذا طبيعي تماماً لتهيئة الرحم لاستقبال الجنين.

المدة المستغرقة لنزول دماء الحمل

تقلق النساء بشأن نزول الدماء أثناء الحمل في الشهور الأولى ، لأنه من المتعارف عليه أن نزول الدم إشارة إلى أن الجنين في خطر ، لكن يجب أن تعرف أنه من الطبيعي نزول الدم في الشهور الأولى ، كما يكون هذا متكررا ، نتيجة التصاق البويضة بالكامل بجدار الرحم ، مما قد يؤدي إلى نزول دم بقع داكنة أو إفرازات بنية اللون خلال الشهر الأول .

يختلف نزيف انغراس البويضة من سيدة إلى أخرى ، وقد يختلف لدى السيدة نفسها في كل مرة .

إذا شعرتي بأعراض الحمل، وصاحبها نزول نقاط دماء خلال 10 أيام بعد العلاقة الزوجة، فهو غالبا الجواب على سؤال متى ينزل دم تثبيت الحمل .

الفرق بين دم الحمل ودماء الدورة الشهرية

ربما تزداد صعوبة معرفة الجواب الدقيق على سؤال متى ينزل دم تثبيت الحمل ، خاصة لو أن الدورة الشهرية اقترب ميعادها ، لكن هناك عدة فروق بين دماء الدورة الشهرية، ودماء تثبيت الحمل، ومنها:

– دماء الدورة الشهرية تصاحبها آلام أشد مما يصاحب ألم انغراس البويضة، أما كافة التغييرات الطبيعية التي تحدث لك أثناء الدورة الشهرية، تجديها أشد وأكثر حدة في حالة دماء تثبيت الحمل.

– كثافة وكمية الدماء الخاصة بالحمل، أقل كثيراً من دماء الدورة الشهرية.

– حددي تاريخ آخر علاقة زوجية قمتِ بها، فلو مضى عليها أكثر من 15 يوم ، تكون الدماء خاصة بالدورة الشهرية وليست دماء الحمل.

التغييرات الهرمونية متشابه في كثير من الحالات، وتختلف من سيدة لأخرى، فاجعلي مرجعك جسدك نفسه، فأنتِ الأكثر أهلية لمعرفة الفرق بين ما يحدث إن كان دماء الدورة الشهرية أم دماء غرس البويضة، لذلك بالإرشادات السابقة، تستطيعين وحدك معرفة متى ينزل دم تثبيت الحمل ، وإن كان ما ظهر معكِ من دماء هو دم حمل أم دماء دورتك الشهرية، وفي حالة الشك ، يجب عليك عمل اختبارات الحمل المنزلية سريعا ، لتتأكدي إن كنتِ حامل أم لا، معرفة الحمل مبكراً أمر هام جدا لصحتك وصحة جنينك.

أعراض الحمل

– الشعور بالغثيان والدوار  والتي تعد من أكثر أعراض الحمل شيوعاً، فإن معظم الحوامل في البداية، يشعرن بميل للقيء وغثيان خاصة في الصباح.

احتقان الثدي وذلك نتيجة لتغيير الهرمونات في الجسم، تشعر الحامل بألم وشد أو التهاب واحتقان في الثدي، وربما يحدث تغيير في حجمهما أو شكل الحلمتين ولونهما.

– الشعور بالتعب والإجهاد ، حيث أنه في الفترة الأولى خاصة من الحمل، تشعر دائماً الحامل بحالة من الإعياء المستمرة، ويكون شعور مختلف عن تعب الدورة الشهرية المعروف.

– يظهر مشاكل في حركة الأمعاء والمثانة  حيث يزداد الشعور بالحاجة للتبول، أو يظهر إمساك ومشاكل بالمعدة.

– التغييرات المزاجية الحادة حيث تصيب المرأة فور حدوث التخصيب، وهي مختلفة وحادة عن تلك التي تصاحب الدورة الشهرية عادة.

– تغيير في حاستي التذوق وحاسة الشم حيث تكون المرأة أكثر حساسية للأطعمة وللروائح المختلفة.

– زيادة الشهية ، حيث  تشعر المرأة بإقبال شديد على الطعام ، على غير عادتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    دم الحمل
    2019-09-28 at 12:27

    شكرا للمعلومات القيمة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *