حكم نزول المذي اثناء الصيام

المذي هو عبارة عن سائل رقيق شفاف يخرج من العضو الذكري عند الإثارة الجنسية، وهو يخرج على شكل قطرات ومن الممكن أن لا يشعر به الرجل عند الخروج والوظيفة الخاصة بذلك السائل هو تطهير الإحليل من البكتيريا والبول ويساهم في إنزلاق القضيب وقد أكد العلماء على أن المذي من الممكن أن يتسبب في الكثير من الأمراض خاصة الأمراض الجنسية، كما أختلف علماء الدين والفقهاء في نزول المذي خلال الصيام وهل يفسد الصوم أم لا.

حكم نزول المذي اثناء الصيام

يوجد أربع مذاهب لأهل العلم منها الشافعية، الحنبلية، مالك والأحناف وعن الأراء الخاصة بهم عن خروج المذي من الرجال خلال نهار رمضان فهو على التالي:

رأي علماء الدين في خروج المذي في نهار رمضان

يوجد أربع مذاهب لأهل العلم منها الشافعية، الحنبلية، مالك والأحناف وعن الأراء الخاصة بهم عن خروج المذي من الرجال خلال نهار رمضان فهو على التالي:

1- رأي الحنابلة

رأي الحنابلة أن نزول المذي من الرجل خلال نهار رمضان إن كان ناتج عن اللمس أو التقبيل يفطر، وإن كان ناتج عن النظر فهو لا يفطر.

2- رأي الشافعية والأحناف

فقد رأوا أن نزول المذي لا يفطر ولكن ما يفسد الصيام هو خروج المني من الرجل والذي يخرج عند الشهوة ويؤكد الكثير من الفقهاء أن نزول المذي بدون مني لا يؤكد حدوث الشهوة ومن ثم لا يفطر الرجال نزول المذي خلال نهار رمضان.

3- رأي المالكية

وقد رأي المالكية أن نزول المذي في نهار رمضان من الأشياء المفطرة وعلى المرء أن لا يشاهد الأفلام التي تحتوي على مشاهد تثير شهوته الجنسية خاصة خلال شهر رمضان حتى لا يخرج منه المذي أو المني، وخروج المني مع المذي من الأشياء التي تبطل الصيام في نهار رمضان حتى أون نتج عن تقبيل الزوجة.

وبناء على الآراء السابقة فإن نزول المذي خلال شهر رمضان لا تفطر الصائم ولا يوجد كفارة على المرء في تلك الحالة، ولكن في حالة نزول المني مع المذي هنا يتوجب الكفارة على الشخص من أجل التكفير عن يوم إفطار خلال شهر رمضان المبارك.

تكفير نزول المذي في رمضان

فقد أشار الكثير من الفقهاء والعلماء الذين أكدوا على أن المذي من مفطرات نهار رمضان أنه يتوجب كفارة على المرء من خلال الاستغفار والتوبة إلى الله عز وجل، وعلى الشخص أن يتجنب الاستمناء خلال نهار رمضان، ومن أكد على أن المذي لا يفطر فقد استشهدوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل تجاوز عن أمتي ما وسوست في صدورها ما لم تعمل أو تتكلم، ومن ثم لا يستطيع المرء التحكم في شهوته لذا فقد خفف الله عز وجل الطهارة من المذي.

حيث يقدم الشخص على الوضوء بعد نزول المذي كما يتوضأ للصلاة ولا يوجب الغسل على المسلم حال نزول المذي في نهار رمضان كما يحدث في حالة نزول المني، ونظرا لكون المذي لا يفطر في حكم الكثير من الفقهاء فعند نزوله يجب على المرء أن يتحكم في شهوته من عدم إطالة النظر إلى ما يثير شهوته من النساء أو الأفلام الخليعة وغيرها من الأشياء التي تتسبب له في الإثارة على وجه العموم.

كيفية قضاء نهار رمضان

على الشخص أن يقضى نهار رمضان وفترة الصوم في الدعاء وذكر الله عز وجل والبعد كل ما يؤدي إلى الإفطار والتي من بينها الشهوة فلابد من الابتعاد عن كافة الأشياء التي تثير الرجال والسيدات على حد سواء حتى يتقبل منكم الله عز وجل الصيام، وعن الأشياء التي تفطر في نهار رمضان فهي على النحو التالي.

1- تناول الطعام والشراب فهي أول الأشياء التي تأتي على رأس المفطرات وعلى المرء أن يلتزم بموعد الصيام وهو من الفجر وحتى المغرب.

2- وقد أجمع العلماء على أن التدخين من الأشياء التي تفطر في نهار رمضان.

3- إبر التغذية فمن الممكن أن يختلط على الإنسان أن جميع الإبر التي يأخذها تفطر ولكن الإبر التي يوجد بها الفيتامينات هي التي تفطر فقط.

4- التقيؤ عن عمد أيضا من الأشياء التي تؤدي إلى أبطال الثوم وأن حدث عن غير عمد فهو لا يفطر.

5- الجماع وهو من الأشياء المحرمة في نهار رمضان لذا يتوجب على الشخص أن يتحكم في النفس خلال شهر رمضان ويتجنب كل ما يغضب الله عز وجل.

6- العادة السرية للرجل والمرأة والتي تؤدي إلى نزول الشهوة من الأشياء التي تؤدي إلى الإفطار.

7- فترة الحيض أو النفاس عند المرأة من الأشياء التي تفطر أيضا ويتوجب على المرأة قضاءها بعد شهر رمضان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *