طريقة ورق عنب بدبس الرمان

يعد محشي ورق العنب من أكثر أنواع الأطباق التي تنتشر بشكل كبير في العزائم والمناسبات المختلفة، وذلك يرجع لأنه يتميز بمذاقه اللذيذ والجذاب، ولعل ما يزيد من جمال طعم ورق العنب هو إضافة دبس الرمان له والذي يتم تحضيره بالمنزل أو نقوم بشرائعه جاهز، ولذلك سوف نتعرف من خلال المقال على طريقة عمل ورق العنب بدبس الرمان بكل سهولة.

طريقة عمل دبس الرمام في المنزل

تتميز هذه الطريقة بالسهولة فهى عبارة عن :

1- نقوم في البداية بإحضار بعض حبات الرمان الحامض، ونغسلها جيدًا وعقب ذلك نقوم بتفريط الرمان ونقوم بإزالة قشره، ويتم عقب ذلك عصر حبات الرمان بطريقة جيدة ونصفي العصير من البذر التي توجد به، وذلك من خلال مصفاة تكون ذات فتحات صغيرة.

2- عقب القيام بتصفيته نقوم بوضع كوبان من عصير الرمان ذات الطعم  الحامض على النار، ونضيف له كوب واحد من عصير الليمون مع كوب من السكر ونترك جميع هذه المكونات حتى تغلي جيدًا، وحين ذلك سوف تتكون رغوة كبيرة نتيجة للسكر، ونترك المكونات على النار حتى تتبخر نصف الكمية تقريبًا، وعقب ذلك نقوم بالتخلص من الرغوة التي ظهرت على السطح من خلال معلقة.

3- نترك دبس الرمان حتى يبرد جيدًا ونقوم بتعبئته في زجاجة، ونضعها في الثلاجة لمدة تصل لحوالي ثلاثة أشهر تقريبًا، وحين ذلك سوف يصير دبس الرمان لزج وذات طعم رائع، كما يكتسب أيضًا لون الرمان العادي، ويتم استعمال دبس الرمان في تحضير الكثير من المأكولات المختلفة مثل ورق العنب والكفتة والبامية وغيرها من المأكولات الأخرى، وذلك يرجع لفوائده العديدة التي يتسم بها.

طريقة عمل ورق العنب بدبس الرمان

تتكون هذه الطريقة من المكونات التالية:

1- ورق عنب حسب الرغبة.

2- بصل نقطعه لشرائح.

3- طماطم مقطعة لقطع صغيرة.

4- بقدونس ناعم.

5- نعناع ناعم.

6- أربع ملاعق من زيت الزيتون.

7- كوب واحد من دبس الرمان.

8- عصير الليمون.

طريقة التحضير

1- نقوم في البداية بسلق ورق العنب جيدًا وذلك عن طريق غلي كمية من الماء على النار مع مراعاة عدم وضع ملح على الورق عند سلقه، وذلك لأن عملية السلق تكون بغرض التخلص من الأملاح، ويتم وضع ورق العنب وعقب أن يغلي نخفض درجة الحرارة، ونتركه على النار لمدة دقيقتين أو ثلاثة دقائق ونخرجه من الماء.

2- يتم غسل الورق بالماء بسررعة وذلك حتى لا تتمزق الأوراق في حالة إذا ظل ساخن، ونضعه بمصفاه حتى يتم تصفيته من الماء.

طريقة إعداد حشو ورق العنب

1- نقوم بحشو ورق العنب بالخضروات مع إضافة كمية من الأرز وقطعة من الطماطم، وبصلة واحدة، وبقدونس ناعم ونعناع أخضر مفروم جيدًا.

2- نضيف عصير الليمون مع الملح والفلفل الأسود والبهارات والقرفة والزنجبيل والكركم، مع ملعقتان من زيت الزيتون، ونخلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض ونضيف البهارات.

طريقة تحضير الوصفة:

1- نقوم بإزالة العقد السميكة وذلك في حالة إذا كان حجمها متوسط، وفي حالة وجود ورق ذات حجم كبير نقوم بتقطيعه لنصفين، وبالتالي تصير كورقتين صغيرتين، كما نقوم بفرد أوراق العنب جيدًا.

2- ونحشي الورق بالخلطة، ويجب تجنب حشو الأوراق بشكل كبير وذلك لأن في حالة الحشو بكمية كبيرة فلن يتم لف الورقة، وبالتالي يجب عدم الإكثار بالحشوة، حتى لا تمتزق الورقة،  وحتى نتأكد من نضج كل من الأرز واللحم بطريقة صحيحة.

3- ونضغط بطريقة بسيطة حتى نتأكد من إغلاق الأرز بطريقة محكمة على الورقة، ونقوم بتصفيف الورقة بإنتظام فوق بعضها البعض ونتأكد من أن الورق محكم حتى لا يخرج الأرز منه عند طهيه.

4- وعقب القيام بلف جميع أوراق العنب المتوفرة نقوم بتجهيز الوعاء الذي سوف يتم إعداد به ورق العنب، ونضع بهذا الوعاء بعض شرائح الطماطم في أسفله، ونحضر كمية من قطع اللحم ويفضل إختيار الريش، ويتم التخلص من جميع الدهون التي توجد بها ونرش عليها كمية قليلة من الملح والفلفل الأسود، ونقلبهم على النار لمدة خمس دقائق مع كمية قليلة من زيت الزيتون.

5- ونضع قطع اللحم فوق قطع الطماطم،ونرصهم بطريقة جيدة حتى ينضج جيدًا، ونقوم بتصفيف ورق العنب بطريقة جيدة بعضهم فوق البعض، ويجب أن يتم الضغط عليه خلال الترتيب حتى لا يفتح ورق العنب ويخرج الأرز منه، وعقب القيام بتصفيف ورق العنب نغمره بكمية من الماء، ومن الممكن أن نضع فوقه صحن صغير حتى يضغط عليه جيدًا، ونتركه يغلي غلوتين، ثم نرفع الصحن ونضع نصف كوب من الدبس الرمان مع ملعقة من صلصلة الطماطم، ونعصر في النهاية خمس حبات من الليمون حسب الرغبة.

6- نتركه حتى يتبخر الماء وينضج تمامًا ونضعه في أطباق التقديم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *