طرق ” توريد اللثة ” طبيعياً

تعتبر اللثة هى الطبقة الرقيقة التي تحيط بمنطقة الأسنان العلوية وكذلك الأسنان السفلية، وفي بعض الأوقات تتعرض اللثة للإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة والإلتهابات الشديدة التي تتطلب العلاج، وذلك لأن أمراض اللثة إذا لم يتم علاجها بطريقة سريعة فسوف يترتب عليها سقوط الأسنان ويصبح لونها يقترب للون الأسود أو يصير لونها قريب للون الأحمر الداكن، ولاشك أن اللون الوردي للثة يدل على أن هذه اللثة صحية ويؤكد مدى سلامتها أيضًا، وسوف نتعرف من خلال المقال على طريقة توريد اللثة بطرق طبيعية.

الأسباب وراء تغير لون اللثة

هناك مجموعة من الأسباب تؤدي لتغير لون اللثة عن اللون الوردي الطبيعي لها ومن أهم هذه الأسباب مايلي:

1- كثرة التعرض للتغيرات الهرمونية التي تصيب الإنسان خلال مرحلة البلوغ وخلال وقت الحمل والدورة الشهرية أيضًا، بالإضافة للتغيرات الهرمونية أيضًا في سن اليأس، وجميع هذه الهرمونات يترتب عليها زيادة في حساسية الأسنان، وكثرة التعرض للإصابة بإلتهابات اللثة.

2- تناول بعض الأدوية الطبية التي سوف تؤثر على لون اللثة وعلى سلامتها.

3- كثرة ممارسة بعض العادات السيئة والتي تتمثل أهمها في التدخين بالإضافة لإهمال نظافة الأسنان، أو نتيجة بعض العوامل الوراثية.

4- إصابة بعض الأشخاص ببعض الأمراض كمرض السرطان أو الإصابة بمتلازمة العوز المناعي أي حدوث نقص بالمناعة ، أو الإصابة بمرض السكري حيث يترتب علي ذلك التأثير على نسبة امتصاص السكر بالطعام، ولذلك يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة لتسوس الأسنان، وحدوث تغير بلون اللثة الطبيعي.

5- خطر الإصابة ببعض الأمراض الهرمونية كمرض أديسون وكذلك مرض نيلسن.

طرق الحفاظ على لثة وردية

هناك مجموعة من الطرق يجب إتباعها من أجل الحصول على لثة وردية ومن أهم هذه الطرق مايلي:

1- الإهتمام بتنظيف الأسنان مرتين باليوم وذلك قبل تناول الطعام وعقب تناوله.

2- استعمال فرشاة أسنان تكون ذات شعيرات ناعمة، وضرورة ألا تؤذي هذه الشعيرات اللثة.

3- الإهتمام بالغرغرة كل يوم قبل النوم بالماء الذي يضاف له ملعقة كبيرة من الملح وذلك لأنها تعمل على قتل الجراثيم والتخلص من أي بكتيريا توجد بالفم.

4- استخدام خليط الأسنان من أجل التخلص من جميع بقايا الطعام التي توجد وتتراكم بين الأسنان بعضها وبعض.

5- تجنب تمامًا تناول المشروبات الغازية وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

6- الإهتمام بتناول الأطعمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من الفيتامينات والتي تعمل على تغذية اللثة وكذلك الأسنان، مثل ضرورة الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات المختلفة.

7- الحرص على زيارة الطبيب بصورة مستمرة كل ستة أشهر، مع ضرورة التوقف عن عادة التدخين بشكل نهائي.

8- عدم الإفراط في غسل وتنظيف الأسنان أكثر من الحد الطبيعي لها وذلك لأن كثرة إستخدامها سوف يترتب عليه حدوث تهيج شديد باللثة، وتغير لونها للون الأحمر مع الشعور أيضًا بألم شديد باللثة، ويجب الإنتباه أيضًا لتجنب الحركة الجانبية لفرشاة الأسنان وذلك لأنها سوف يترتب عليها ضرر كبير باللثة وكذلك بالأسنان، حيث يجب أن يتم الإكتفاء فقط بالحركة من أعلى لأسفل لمدة دقيقة واحدة.

9- عدم استعمال فرشاة الأسنان مع أكثر من شخص وذلك منعًا لحدوث تهيج باللثة والإصابة بأمراض الأسنان الكثيرة.

أهم الوصفات الطبيعية لتوريد اللثة

هناك مجموعة من الوصفات تساعد على توريد اللثة ومن أهم هذه الوصفات هى مايلي:

1- الوصفة الأولى وعبارة عن وصفة الملح وتتكون هذه الوصفة من ملعقتان كبيرتان من الملح مع ملعقة كبيرة من العسل، وأما عن طريقة تحضير الوصفة فهى عبارة عن خلط كل من العسل مع الملح وذلك حتى يتكون لدينا عجينة متماسكة، ونقوم بدهن الخليط على اللثة والأسنان.

2- الوصفة الثانية وعبارة عن وصفة الكركم وتتكون من مئة غرام من الكركم مع مئة ملليلتر من الماء وطريقة تحضير الوصفة عبارة عن إذابة كمية بسيطة من الكركم بالماء الدافيء ونتركه حتى يبرد لفترة من الوقت، ثم يتم الغرغرة بهذا الخليط بعد ذلك مرتين باليوم.

3- الوصفة الثالثة وتتكون هذه الوصفة من البابونج مع القرفة والخل ويتم الإستفادة من هذا الخليط في تقوية اللثة، كما يعمل أيضًا على شدها ووزيادة إحمرار باللثة ويقوم أيضًا بمنع تخلل الأسنان، وهذه الوصفة عبارة عن خلط ملعقة صغيرة من البابونج الناعم مع ملعقة واحدة كبيرة من القرفة المطحونة ويتم إضافة لهما كوب واحد من الخل، ونغلي الخليط على درجة حرارة بسطية لمدة تصل لخمس دقائق، ونقوم بالمضمضة من خلال استخدام المحلول الناتج مرتين باليوم.

4- الوصفة الرابعة وهى عبارة عن زيت السمسم وتساعد هذه الوصفة على تقوية اللثة، ويتم تحضير الوصفة عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من زيت السمسم ونضعها بالفم ونتركه لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى نصف ساعة تقريبًا، ونخرجه من الفم ويتم غسله جيدًا بالماء الدافيء، ونغسل الأسنان جيدًا وتكرر هذه الوصفة كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *