الوصايا العشر في سورة الحجرات

أن كل ما ورد من آيات في القرآن الكريم والسور هي عبارة عن حكم ومواعظ وإعجاز إلهي فقد تحدى الله عز وجل البشر في ذلك الوقت أن يأتوا بشئ مثل القرآن الكريم، فيعد القرآن الكريم هو معجزة رسول الله صلى الله عليه وسلم بين قومه وقد أرسل الله عز وجل القرآن والدين الإسلامي للجميع، ومن بين سور القرآن الكريم التي يوجد بها وصايا عدة أرسلها الله عز وجل للبشر هي سورة الحجرات كما تطرقت السورة إلى العديد من المواضيع الهامة.

سبب تسمية سورة الحجرات بذلك الاسم

تم تسمية تلك السورة بسورة الحجرات نظرا لقيام الله عز وجل من خلالها بتأديب فئة من الناس وهم من قاموا بمناداة النبي صلى الله عليه وسلم من وراء الحجرات أي البيوت الخاصة بأمهات المؤمنين زوجات نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان عدد تلك الحجرات هي تسع حجرات حجرة لكل زوجة من زوجات نبي الله صلى الله عليه وسلم، والسورة مأخوذة من الحجر والتي تعني المنع.

كما يوجد اسم آخر لصورة الحجرات وهو الآداب والأخلاق التي من الواجب أن يتحلى بها المجتمع الإسلامي، بالإضافة إلى الارشادات الخاصة بتنظيم المجتمع والحث على مكارم الأخلاق.

وصايا الله عز وجل في سورة الحجرات

أوصانا الله عز وجل من خلال سورة الحجرات بالعديد من الوصايا الهامة والتي من الواجب أن يتحلى بها كل مسلم اليوم وهي على النحو التالي:

1- فتبينوا.
2- فأصلحوا.
3- أقسطوا.
4- لايسخر.
5- لا تلمزوا.
6- لا تنابزوا.
7- اجتنبوا كثيرا من الظن.
8- لا تجسسوا.
9- لايغتب.

تلك الوصايا هي الوصايا التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في سورة الحجرات وهي واجبة على الفرد المسلم وأن يعمل بها حتى لا يقع في المحظورات ويغضب الله عز وجل.

مواضيع سورة الحجرات

سورة الحجرات من السور المدنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة وعدد آياتها هو 18 آية وقد تناولت تلك السورة مجموعة من الأحكام التي تتعلق بالمجتمع الإسلامي والمسلمين، وقد قامت على بعض من الآداب العامة والخاصة، ومن بين الآداب الخاصة العلاقة بين نبي الله صلى الله عليه وسلم وبين الأمة الإسلامية كلها وقد ورد في السورة وجوب طاعة الله، بالإضافة إلى ضرورة طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والتحذيرات التي وردت عن مخالفة الله ورسوله وأن يخفض الناس أصواتهم عند الحديث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، تعظيما وإجلالا إلى مقامه الشريف كما أمرت السورة المؤمنين بضرورة التأكد من الأخبار أولا قبل أن يتم نشرها، وأيضا الطريقة التي لابد من أتباعها عند فض النزاعات التي تحدث بين المسلمين وبعضهم البعض وقد حذرت من حدوث تفكك في الجماعات وإثارة المشاكل بينهم وبين بعض.

كما حذرت المسلم من عدة أشياء من بينها الهمز واللمز والتجسس، كما أمرت بالمساواة بين الشعوب وبعضهم البعض مع أختلاف الألوان والأجناس، وأن الفضل بين الناس وبعضهم البعض هو التقوى وقد ختمت السورة بالأعراب والحديث عنهم وقد ميزت السورة بين كل من الإسلام والإيمان وقد بينت الصفات الخاصة بالمسلمين وبينت ما هي المواصفات والشروط الخاصة بالمؤمن الكامل، وضرورة التأدب عند مخاطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خصائص سورة الحجرات

فقد تناولت سورة الحجرات المزيد من الضوابط والخصائص التي تخص المجتمع الإسلامي وقد ساعدت تلك السورة على تحقيق الغاية في توجيه المجتمع الإسلامي على النحو التالي:

1- بينت السورة جميع الضوابط التي التي تجمع بين مصادر التشريع وبين المجتمع الإسلامي، وقد بينت ما هي العلاقة بين المجتمعات وبعضها البعض وعلاقة المجتمع بالإنسانية.

2- جميع الآيات الخاصة بسورة الحجرات قد نزلت في وقت معين ومناسبة معينة ويظهر أهميتها بالنسبة طبيعة الأمور التي تمت من خلال السورة معالجتها، والأخلاق السليمة هي الأخلاق التي لديها القدرة على التعامل مع الواقع بكل ما يوجد به وتعمل تلك الأخلاق على ترجمة جميع التوجيهات التي تدور من حولها في المجتمع.

3- كما حدث تناسب دقيق بين جميع الآيات وبعضها البعض وخاصة الخواتيم نظرا لطبيعة المواضيع التي تناولها الله عز وجل في السورة.

ويعد السبب الرئيسي لنزول تلك السورة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قدِمَ رَكْبٌ منْ بنِي تميمٍ على النبيِّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ أبو بكرٍ أَمِّرْ القَعْقَاعَ بنَ مَعْبَدِ، وقالَ عمرُ بلْ أمِّرْ الأقْرَعَ بنَ حَابسٍ، فقالَ أبو بكْرٍ ما أردْتَ إلى أو إلَّا خلافِي، فقالَ عمرُ ما أرَدْتُ خلافَكَ، فَتَمَارَيَا حتى ارتفعتْ أصِواتُهمَا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *