نماذج .. اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير ” مزخرفة “

يعتبر الزواج من العلاقات الشرعية التي حللها الله سبحانه وتعالى لعباده، حيث جعلها لهم، حتى يكونوا حافظين لفروجهم وليقوموا بعمل ما خلقوا من اجله وهو تعمير الأرض وعبادة الله عز وجل وإنجاب الذرية الصالحة التي تساعدهم على ذلك وتكون عونًا لهما.

يتم الزواج وفق عقد شرعي يسمى بـ “عقد النكاح” أو كما يطلق عليه اسم “عقد الزواج”، ويتكون ذلك العقد من شرط هام وهو إيجاب وقبول كلا من طرفين الزواج وهم الزوج والزوجة، ونظرًا لمكانة الزواج ومشروعيته في الإسلام فهناك الكثير من الأدعية الجميلة التي يرددها الناس لمباركة ذلك الزواج.

وعرفت تلك الأدعية منذ العديد من السنين، حيث تداولها الناس مباركة لإتمام ذلك العقد الشرعي، كما تغنوا بها أيضا.

فضل دعاء اللهم بارك لهما وبارك عليهما  

يعتبر دعاء (اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير) من الأدعية الطيبة التي يدعوا بها الناس للمتزوجين، والمقصود بذلك الدعاء هو الطلب من الله سبحانه وتعالى أن يمنح البركة والخير لتلك العلاقة.

يعبر ذلك الدعاء عن الألفة والمودة بين الناس ببعض، لذلك يستوجب على كل من يقوم بزيارة الزوجين بعد زواجها مباشرة إلقاء لهم ذلك الدعاء تعبيرا منه على تمنى له السعادة والراحة والخير والبركة في حياتهم، ولا شك أن لذلك فضل كبير عند الله عز وجل.

عبارات تهنئة للمتزوجين

يمكننا التعبير عن التهنئة للمتزوجين الجدد من خلال الدعاء له أو إلقاء العديد من عبارات التهنئة المختلفة، ويمكننا ذكر مجموعة من تلك العبارات من خلال الآتي :

– “نزف إليك يا عروس أجمل البركات وأجمل الأمنيات الطيبات” تعتبر تلك العبارة من أجمل العبارات لتهنئة العروسين بعد زواجهم، حيث أنها تعبر عن مدى سعادة وفرحة المهني بذلك الزواج السعيد.

– “ألف مبروك للعروسين ودمتم معا للأبد” تعتبر تلك العبارة عن تمنى المهني بالسعادة والخير والفرحة والعمر الطويل للعروسين معا.

– “مبروك للعروسين مع تمنياتي لكما بالحياة الزوجية السعيدة” يمكن استخدام تلك العبارة عن التحدث مع أحد العروسين في زفافهم أو عند مباركتهم في منزل الزوجية ند زيارتهم بعد ذلك، وتوحي تلك العبارة على حب المهني لكلا من العروسين.

– “يا عرس طوق العروسين بالحب والسعادة” ويمكن إلقاء تلك العبارة في حفل الزفاف لتهنئة كل من أهل العروسين، حيث أنها توحي بالحب والمودة.

– “دامت الأفراح ودامت السعادة والخير عليكما .. يا نور هذه الليلة” وهي من العبارات الطيبة والجميلة والتي توحي بمدى فرحة المهني وسعادته لذلك العرس، كما يمكن استخدماها عند مباركة العريس والعروس بعد زفافهم.

– “مبروك لكما على جمعكما بالخير” وهي من أجمل عبارات التهنئة المختصرة لكلا من العروسين، وبتلك العبارة تمنى من قبل المهني لحدوث الأمور الطيبة للعروسين في حياتهما.

النماذج المزخرفة من “بارك الله لكما وعليكما”

لقد استخدم العرب الكثير من الطرق الجميلة لمباركة العروسين ومن بينها كتاب الأدعية على الألواح والبرقيات بشكل معين، حتى تكون هدية طيبة لهم على زفافه، وتعتبر النماذج المزخرفة من أجمل النماذج التي قدمت كهدية مميزة للعروسين.

حيث تم كتابة (اللهم بارك لهما وبارك عليهما واجمع بينهما في خير) بخطوط عربية مختلفة وبزخرفة، مما أزادها جمالها، وكتبت تلك النماذج بأشكال مختلفة فمنها ما كتب على الورق ومنها أيضا ما كتب على الأخشاب، وفي العصور القديمة كان الأشخاص يقوموا بكتابة تلك الأدعية الطيبة بشكل محفور ومزخرف على الألواح المعدنية غالية وباهظة الثمن مثل الذهب والفضة.

أدعية طيبة للزوجين

يمكن للزوج والزوجة أن يتبادلوا الكثير من الأدعية الطيبة لبعضهم، ومن أمثلة تلك الأدعية :

– “اللهم وفق بيني وبين زوجي واجمع بيننا في الخير” يعتبر ذلك الدعاء من أجمل الأدعية التي تدعوا بها الزوجة لزوجها في ليلة زفافهم، حتى ينعم الله عليهم بالبركة والخير في بداية حياتهم سويا.

– “اللهم اجعلني قرة عين زوجي واجعله قرة عين لي” تدعو أيضا الزوجة بذلك الدعاء ويفضل أن تبدأ به حياتها الزوجية تعبيرا منها على مدى رغبتها في الألفة والمودة بينها وبين شريك حياتها، كما أن سماع الزوج ترديد زوجته لذلك الدعاء أثرا طيبا وجميلا في نفسه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *