كيف يتم ” اختبار الكاريزما ” لتعرف هل انت منهم ؟

الكاريزما هي مجموعة من الصفات والسلوكيات التي تجعلك تجذب الآخرين ، و يمكن إجراء العديد من الاختبارات من خلال الإنترنت ليتمكن الشخص من معرفة هل يمتلك كاريزما أم لا .

نبذة عن مفهوم الكاريزما 

– كلمة كاريزما تأتي من الكلمة اليونانية “charis” ، و التي تعني “نعمة” أو “هدية” ، و تشير كلمة الكاريزما إلى سمة نادرة موجودة في بعض الشخصيات البشرية عادة بما في ذلك السحر الشديد والجودة “المغناطيسية” للشخصية أو المظهر إلى جانب التواصل الشخصي الفطري و المتطور بقوة والإقناع ؛ باختصار ، يتم استخدام الكاريزما غالبًا لوصف قدرة غريبة على ما يبدو على سحر الناس أو التأثير عليهم .

– و على الرغم من صعوبة تعريف المصطلح في صيغته الحالية ، إلا أن المصطلحات الأخرى المشابهة المتعلقة بالكاريزما تشمل: النعمة ، الوفرة ، الاتزان ، السحر ، الطاقة الإيجابية ، joie de vivre ، السحر الشديد ، المغناطيسية الشخصية ، الجاذبية الشخصية ، “الكهرباء” ، والجاذبية ، من بين عدة آخرين .

– هناك مصطلح آخر يستخدم باستمرار هو “عامل X” ، و عادةً ما يجب أن يكون هناك العديد من هذه الصفات داخل فرد واحد لكي يعتبر الشخص ذو شخصية جذابة للغاية من قبل الجمهور وأقرانه ، على الرغم من المشاعر القوية التي غالباً ما تحفزها في الآخرين ، فإن الأفراد الكاريزميين يبدون عمومًا الهدوء غير العادي ، والثقة ، والحزم ، والهيمنة ، والأصالة ، والتركيز ، ويمتلكون دائمًا تقريبًا مهارات اتصال وخطابة رائعة.

صفات الشخص صاحب الكاريزما

– الشخص الذي يتمتع بشخصية جذابة هو جذاب للغاية ، محبوب ، جدير بالثقة ، وفي كثير من الحالات ، “سحري” ، شخصيات أكبر من الحياة مثل مارلين مونرو ومارتن لوثر كينغ جونيور وأوبرا وينفري والسير ريتشارد برانسون جميعها معروفة بشخصياتها الجذابة ، و يتمتع الأشخاص ذوو الكاريزما بحزم وثقة وإلهام ودافئ ، أنها تجعل نقطة الاستماع إلى الآخرين .

– كما أن لهم نعمة فطرية التي غالبا ما توقف الناس في مساراتهم ، و على هذا النحو ، من الرائع أن تكون موهوبًا في الأعمال ، حتى لو لم تكن في دور قيادي ، عندما يكون لديك الكاريزما ، يريد الناس العمل معك ، و إنهم ينجذبون إلى أفكارك ، ويثقون برأيك ، وهم أكثر عرضة للتأثر بك .

علاقة الكاريزما بالقوة

– الكاريزما هي شكل من أشكال “قوة المراجع” ، التي حددها علماء النفس الاجتماعي جون فرانس وبيرترام رافين باعتبارها واحدة من قواعد القوة الخمس. قوة المرجع هي التأثير الذي لديك لأن الآخرين يحبونك ويحترمونك ، مع وضع ذلك في الاعتبار ، تذكر أنه يمكن إساءة استخدام الكاريزما. لا تستخدمه للتلاعب بالآخرين لفعل شيء مخالف لمصالحهم .

اختبار الكاريزما

اختبار الكاريزما يساهم في تحديد ما إن كنت تمتلك الكاريزما المطلوبة للتأثير فمن حولك أم لا ، و يمكن أن يتلخص الاختبار في 6 أسئلة ، و هم :

1- هل لديك حضور بين أصدقائك بشكل بارز؟ ( لا وجود (1) ، إلى حد ما (2)، حضوري واضح وتأثير غيابي كبير (3) .

2- هل لديك القدرة على التأثير على آراء الناس؟ ( لا تأثير (1) ، إلى حد ما (2)، تأثير كبير (3) .

3- هل تعرف كيف تقود مجموعة؟ ( لا أعرف (1) ، ممكن ولكن لم أجرب (2)، استطيع بكفاءة (3) .

4- هل تجعل الآخرين يشعرون بالراحة عند الحديث معك؟ ( لا، فبعضهم يرفض الحديث معي من الأساس (1)، أحيانًا (2)، الجميع يرغب في الحديث معي (3) .

5- حين تتحدث للآخرين لا تكف عن الابتسامة .. ( نادرًا (1)، أحيانا (2) ، دائمًا (3) .

6- يمكنك التحدث مع أي شخص في أي وقت، فدائما ما يرحب بك الآخرين ( لا أستطيع ذلك أبدًا (1) ، يمكنني إلى حد ما (2)، يمكنني في أي وقت (3) .

– يتم الاختيار من ثلاثة و حساب النقاط التي تم تجميعها فإذا كانت أكبر من 10 فاعلم أنك تمتلك كاريزما واضحة و إن كانت أقل فأنت بحاجة إلى التطوير .

طرق تطوير الكاريزما

– تظهر الكثير من الأبحاث أنه يمكنك تعلم هذه الصفات وإتقانها ، على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات أن القادة الذين هم على استعداد لتحمل المشقة ينظر إليهم على أنهم أكثر جاذبية من فرقهم ، والأشخاص الذين لديهم نظرة إيجابية من المرجح أن يكون لديهم كاريزما ، أيضًا ، ما يختار الناس قوله يمكن أن يؤثر على مدى جاذبيتهم .

– يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا لتطوير الكاريزما ، لذلك عليك الانتباه إلى العديد من المجالات ، انظر إلى تطوير الكاريزما باعتبارها رحلة شخصية ، والتركيز على منطقة واحدة في وقت واحد .

لغة الجسد والحضور

– لغة الجسد و “الوجود” هي جوانب مهمة من الكاريزما. بدون قول كلمة ، يمكن أن تنقل لغة الجسد الصحيحة القوة والدفء والاعجاب ، ابدأ بالوقوف بشكل مستقيم ، مع تحريك كتفيك ورأسك للأعلى. الموقف الجيد ليس فقط يجعلك تبدو واثقًا وتحكمًا ، ولكنه يجعلك أيضًا تشعر بهذه الطريقة .

– تظهر الأبحاث أن الأشخاص الكاريزميين يميلون إلى أن يكونوا إيجابيين للغاية ، لذلك بذلوا قصارى جهدكم للحفاظ على نظرة إيجابية ، و يختلف الوجود قليلاً عن لغة الجسد ، و يتعلق هذا بجودة انتباهك ، عندما يكون لديك وجود ، فأنت تكرس كل انتباهك للشخص الذي تتعامل معه ، ولا تدع عقلك يتجول في شيء آخر. أنت تعطي نفسك ، واهتمامك ، فقط لهذا الشخص .

مساعدة الآخرين على الشعور بالرضا

– الناس الكاريزمية تجعل الآخرين يشعرون بالراحة ، بدلاً من التركيز على نجاحهم ، فإنهم يقضون وقتًا طويلاً وطاقة في محاولة رفع الآخرين ، من خلال مساعدة الناس من حولهم ، يخلقون بيئة من الطاقة الإيجابية التي ينجذب إليها الآخرون بشكل طبيعي ، و يمكنك القيام بذلك عن طريق تقديم المساعدة والخبرة كلما احتاج الناس إليها ، و كن متواضعًا بشأن إنجازاتك واعط الناس الثناء والامتنان الصادقين عندما يفعلون شيئًا جيدًا.

– يمكنك أيضًا مساعدة الآخرين من خلال أن يصبحوا مرشدين ، من خلال تدريب أعضاء الفريق الأقل خبرة ، وممارسة أعمال عطف عشوائية مثل جلب الكعك إلى المكتب أو صنع القهوة لزميل مشغول ، و يمكن أن تساعد الابتسامة الحقيقية ، عند الاقتضاء ، في جعل الناس يشعرون بالراحة .

الذكاء العاطفي والتعاطف

– هناك صلة قوية بين الذكاء العاطفي العالي والكاريزما ، إن القادة ذوي الذكاء العاطفي العالي يدركون عواطفهم ، وكذلك عواطف من حولهم ، و هذا الوعي يتيح لهم البقاء هادئين تحت الضغط وإعطاء الناس ما يحتاجون إليه عاطفياً ، و التعاطف جزء مهم من هذا ، عندما تكون قادرًا على فهم وجهات نظر واحتياجات واحتياجات الآخرين ، فأنت تفتح الباب لمزيد من الفهم والتواصل .

– طور التعاطف والذكاء العاطفي عن طريق الحفاظ على مشاعرك تحت السيطرة ، خاصة عندما تكون متعبًا أو متوترًا ، أيضًا ، اهتم بالآخرين – من خلال التعرف على لغة الجسد وما يقولونه ، ستتمكن من تحديد ما يريدون ويحتاجون ، ثم اتخاذ الإجراء المناسب .

الثقة بالنفس والحزم

– يتمتع الأشخاص الكاريزميون بالثقة ، ويعرفون كيف يكونون حازمين ، ابدأ ببناء الثقة بالنفس ، و يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام نقاط القوة لديك أكثر في العمل ، عن طريق تحديد وتحقيق أهداف صغيرة ، وتطوير المعرفة والمهارات التي تحتاجها لأداء وظيفتك بشكل فعال ، أيضًا ، طوّر مهاراتك في التحدث أمام الجمهور ، بحيث يمكنك التحدث بوضوح وثقة أمام المجموعة .

– و الحزم مختلف قليلا ، عندما تكون حازمًا ، فأنت تتواصل مع احتياجاتك واحتياجاتك ، بينما تحترم رغبات واحتياجات الآخرين. عندما تكون حازما ، فإنك تُظهر القوة الشخصية ، لكنك تستخدم هذه القوة بلطف واحترام وكرامة ، و الحزم والثقة بالنفس يسيران جنبا إلى جنب ، و بمجرد بناء ثقتك بنفسك ، يمكنك العمل على تأكيد الذات من خلال التعرف على احتياجاتك واحتياجاتك في كل موقف وأيضًا من خلال التعرف على احتياجات واحتياجات الآخرين ، قف بشكل مناسب لما تحتاجه ، لكن افعل ذلك باحترام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *