موقع لكشف نسبة الغش في البحوث

يعد الانتحال العلمي أو السرقة الأدبية من الظواهر التي زادت نسبة انتشارها كثيرًا بالأوساط الأدبية والعلمية ، وهي تسئ إلى الأمانة العلمية التي لابد أن يتمتع بها الباحث العلمي ، وهناك بعض المواقع التي يمكن أن تكشف هذا الانتحال .

الأشكال الشائعة للغش في البحوث

الاقتباس الحرفي دون استخدام علامات الاقتباس

يجب دائمًا عند الاقتباس أن يتم استخدام علامات اقتباس أو المسافة البادئة ، مع الإشارة الكاملة إلى المصادر المذكورة ، يجب أن يكون دائمًا واضح للقارئ أي الأجزاء هي عملك المستقل وأيا منها استندت إلى أفكار شخص آخر ولغته .

النسخ من الإنترنت دون الاعتراف بذلك

يجب الرجوع إلى المعلومات المستمدة من الإنترنت وإدراجها في المراجع ، ومن المهم إجراء تقييم دقيق لجميع المواد الموجودة على الإنترنت ، لأنه من غير المرجح أن تكون تلك المعلومات قد خضعت للمراجعة العلمية الدقيقة .

إعادة الصياغة

إن إعادة صياغة عمل الآخرين عن طريق تغيير بعض الكلمات وتغيير ترتيبهم ، أو عن طريق اتباع سلسلة أفكار عملهم ، هي سرقة أدبية إذا لم تقم بالاعتراف بذلك ، وقد لا تكون إشارة عابرة للمؤلف الأصلي في النص الخاص بك كافية ؛ يجب عليك التأكد من أنك لا تخلق الانطباع المضلل بأن الصيغة المعاد صياغتها أو تسلسل الأفكار هي ملكك تمامًا .

عدم الاعتراف بالمساعدة

يجب أن تقر بوضوح بكل المساعدة التي ساهمت في إنتاج عملك ، مثل نصيحة زملائك الطلاب وفنيي المختبرات والمصادر الخارجية الأخرى ، لا ينطبق هذا على المساعدة التي يقدمها معلمك أو مشرفك ، أو على التدقيق اللغوي العادي ، ولكن من الضروري الاعتراف بالإرشادات الأخرى التي تؤدي إلى تغييرات جوهرية في المحتوى أو النهج .

إنتاج عملك بواسطة الوكالات المهنية أو الأشخاص الآخرين

لا يجوز لك الاستفادة من الوكالات المهنية في إنتاج عملك أو تقديم المواد التي كتبت لك حتى إذا كان ذلك بموافقة الشخص الذي كتبها ، من المهم أن تجري عملية البحث دون مساعدة .

الانتحال العرضي

يحدث الانتحال العرضي عندما يتجاهل شخص ما ذكر مصادره ، أو يخطئ في الاستشهاد بمصادره ، أو يعيد صياغة النص عن غير قصد عن طريق استخدام كلمات مشابهة ، ويجب على الطلاب تعلم كيفية الاستشهاد بمصادرهم وتدوين ملاحظات دقيقة عند إجراء البحوث، وعدم وجود نية الانتحال لا يعفي الطالب من مسؤولية الانتحال ، حيث تؤخذ حالات الانتحال العرضي على محمل الجد مثلها مثل أي انتحال آخر وتخضع لنفس العواقب .

مواقع لكشف الغش والانتحال العلمي

نظرًا لخطورة الانتحال العلمي وتعديه على الحقوق الفكرية الخاصة بالآخرين ، فقد تم تصميم برامج يمكنها التحقق من أصالة البحوث ، إلا أنه أغلب تلك البرامج تتطلب تكلفة باهظة وتقتصر على الجامعات في الكثير من الأحيان ، مما جعلها حكرًا على الدكاترة والجامعات ، إلا أنه ظهرت بعد ذلك مواقع على الانترنت يمكنها القيام بنفس العمل وفي بعض الأحيان بدون مقابل ، ومن بين تلك المواقع :

موقع check for plagiarism

https://www.checkforplagiarism.net/free-checking

هذا الموقع يكشف عن الانتحال العلمي ، حيث يتم رفع المستند المراد التحقق من أصالته ، مع كتابة البيانات الخاص بك والبريد الإلكتروني لكي يتن إرال تقرير الفحص على البريد الإلكتروني بعد الانتهاء من المهمة ، ويشتمل التقرير المجاني على النسبة المئوية لأصالة المستند ، أما لكي تحصل على تقرير مفصل فيجب الاشتراك بالموقع .

موقع plagiarism

http://plagiarisma.net/

وهو يعد واحد من أفضل المواقع المستخدمة في هذا المجال ، ويمكن من خلاله التحقق من أصالة المحتوى لما يقرب من 190 لغة بما فيها اللغة العربية ، ويتم ذلك من خلال نسخ النص ثم لصقه بمربع التحقق ، أو عن طريق رفع الملف أو كتابة الرابط الخاص به بالمكان المخصص له ، ويستطيع هذا الموقع أيضًا أن يتحقق من غوغل سكولار الذي يتضمن العديد من المقالات المهمة ، بالإضافة إلى براءات الاختراع ، وألاراء القانونية ، والنشرات وكتب جوجل .

موقع plagtracker

http://www.plagtracker.com/

وهي عبارة عن أداة جيدة يمكن استخدامها لكشف الانتحال العلمي ، وهي تتسم بواجهتها الجذابة والأنيقة ، ومن الممكن استخدام نسختها المجانية التي تساعد على التحقق من النصوص التي لا تزيد عن 5000 كلمة ، إلا أنه للحصول على تقرير مفصل يجب إدراج البريد الإلكتروني الخاص بك والانتظار حوالي نصف ساعة لحين إرساله للبريد الإلكتروني .

موقع dupli checker

https://www.duplichecker.com/

وهو من الأدوات الممتازة للتحقق من الانتحال العلمي ، وتقوم تلك الأداة بتقسيم النص إلى مجموعة من الجمل ، ثم مقارنتها بنتائج محركات البحث ، كذلك تعمل النسخة المجانية من تلك الأداة على منحك قابلية التحقق من النصوص التي لا تتعدى كلماتها 1000 كلمة ، وذلك من خلال لصق النص بالمكان المخصص له أو رفع الملف الذي يتضمن النص .

 موقع plagscan

https://www.plagscan.com/en/

وهو من المواقع الجيدة للتحقق من أصالة البحوث ، وعندما يتم التسجيل به فإنه يقوم بمنح 20 وحدة مجانية يمكن من خلال كل وحدة أن يتم التحصص من نص يبلغ عدد كلماته 2000 كلمة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *