عادات وتقاليد المنطقة الشرقية في السعودية 

في كل مكان نجد ان هناك عدد من العادات والتقاليد التي يسيرون عليها، وفي المملكة العربية نجد ان هناك عدد من العادات والتقاليد التي تختلف من مدينة الى أخرى ومن قبيلة الى اخرى، واليوم سنتعرف على المنطقة الشرقية وبعض العادات التي توجد لديهم وخاصة في شهر رمضان وأيضا في الزواج وغيرها من الأشياء.

عادات المنطقة الشرقية

ان المنطقة الشرقية تتميز ببعض العادات والتقاليد التي يتبعها الناس هناكن فنجدهم مثلا في شهر رمضان الكريم، فأكثر الأشياء التي ستلاحظها هناك هي التواصل الاجتماعي بين الناس، وتجد أيضا ان هناك عدد كبير من موائد الافطار، وبالرغم من ان الأجهزة الحديثة والتليفزيون يضعفون تلك الأشياء الا ان المنطقة الشرقية تعمل على استمرارية تلك العادات.

بشكل عام ان الإفطار يكون في المنازل هناك ولكن أيضا تكثر فيها الزيارات وتبادل الإفطار عند الأقارب والاصدقاء، كما انه من العادات هناك أيضا الإفطار في المساجد، ونجد ان هناك عدد من الرجال الاخيار الذين يأتون بوجبات الإفطار للمصلين، كما ان هناك بعض العائلات التي تسكن بالقرب من المنزل يبعثون الكثير من الطعام لإفطار المصلين.

ونجد أيضا ان هناك تبادل لوجبات الإفطار بين الجيران وبعضهم البعض، واعطائهم الحلوى والتمر وأيضا البسكويت والمكسرات، فتلك الأشياء التي توطد العلاقات وتزيد المحبة بين الناس.

والأطفال هناك يحبون كثيرا ان يقوموا باتباع المسحراتي بداخل الازقة والحواري حتى يستيقظ النائمون، ونجدهم أيضا يقومون بلعب بعض الألعاب التي تشتهر في شهر رمضان بعد صلاة العصر حتى قبل اذان المغرب.

العادات والتقاليد في الزواج

أيضا نجد ان هناك عدد من العادات والتقاليد التي يتم اتباعها في عملية إتمام الزواج، ونجد ان العادات في الزواج تختلف من كل منطقة بداخل المملكة العربية، والمنطقة الشرقية تتبع بعض العادات والتقاليد المميزة في الزواج، ومن اهم تلك العادات والتقاليد هناك هي:

1_ الجرة، هي واحدة من اهم العادات هناك، وتعرف الجرة على انها الدخلة، أي انها دخلة العريس في ليلة زفافه على زوجته، وعادة ما يكون وقت الجرة هو بعد تناول وجبة العشاء بساعتين، أي انه يمكن ان يكون في الحادية عشر، وعادة ما يكون معه في الطريق اهله واصدقاءه الذين يقومون بترديد بعض الشيلات وبعض الفنون الشعبية الاخرى، حتى يستطيعون ان يصلوا الى بيت الزوجة، ويستمرون في ترديد تلك الأشياء حتى يصلوا بالعريس الى المنزل ويودعونه، وتعتبر تلك العادة من أشهر العادات هناك.

2_ الصباحة، هي من العادات الشهيرة أيضا هناك وهي عبارة عن هدية صباحية ثمينة جدا، وهنا يقوم الزوج بتقديم تلك الهدية الى زوجته وتكون عادة عبارة عن ساعة غالية او سلسلة من الذهب او حتى عقد من الألماس او النقود، وهي تعتبر من العادات الرئيسية في الزواج هناك.

3_ الدزة، وهيس أيضا احدى العادات التي توجد هناك وهي عبارة عن بعض الموارد الغذائية مثل الأرز والسكر وأيضا الهيل وغيرها من الأشياء التي يتم تقديمها  لاهل العروسة، وتلك الأشياء عادة التي لا يتم تقديمها الا قبل الجرة او الدخلة بيوم واحد، تلك العادة التي لازالت تمارس حتى يومنا هذا.

4_ التسبيع، وهنا بعد ان يدخل الزوج على زوجته في بيت اهلها، تظل العروسة في بيت أهلها لمدة أسبوع كامل قبل ان يأخذها الزوج ويذهب بها الى منزله، وتلك العادة تعرف باسم التسبيع وهي لازالت موجودة الى الان.

5_ الشريه، وهي عبارة عن بعض المجوهرات وأيضا الحلى والاساور الذهبية الغالية والتي يقدمها العريس الى زوجته قبل ليلة الدخلة بأسبوع كامل، وهي من العادات أيضا الرئيسية في المنطقة الشرقية.

6_ الرضاوة، هي أيضا واحدة من اهم عادات الزواج هناك، وهي عادة توجد إذا وجد خلاف بين الزوجين، وذهبت الزوجة الى بيت أهلها وتركت بيت زوجها، فاذا أراد هنا الزوج ان يرجع زوجته الى منزله عليه ان يقدم لها هدية ثمينة حتى يرضيها ويرفع من روحها المعنوية، وهنا تعود معه الى منزله.

7_ العينة، هي أيضا من العادات التي لازالت موجودة حتى اليوم، وهي عبارة عن مبلغ من المال او حتى قطيع من الغنم، او بعض المواد الغذائية، والتي يقدمها أقارب وأصدقاء العريس له وهي لمساعدة العريس في الزواج، وهي من العادات الرائعة هناك.

8_ المقهوي، وهي عبارة عن تقديم المشروبات والقهوة والشاي، وهو عبارة عن شخص يقوم بتقديم تلك المشروبات للاهل والاقارب والاصدقاء، وهي أيضا من العادات التي لازالت الى يومنا هذا.

الطقس في المنطقة الشرقية

ان المنطقة الشرقية من المناطق الحارة في فصل الصيف وخاصة في شهر يوليو واغسطس، كما انه في بعض الاقات فان درجة الحرارة تصل الى 45 درجة، وتتعداها في بعض الاحيان، حتى تصل الى 50 درجة او اكثر، ولكن الامر مختلف في فصل الشتاء ففي بعض الأوقات تصل تدرجة الحرارة الى 8 درجات، ولكن نادر ما تتساقط الامطار.

المواصلات هناك

هناك شبكة كبيرة من المواصلات، ويوجد تنوع في وسائل الانتقال من برية او بحرية او حتى محطة القطارات وهي مستمرة طوال الأربعة والعشرين ساعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *