الفرق بين قدر ضغط أفغاني والأنواع الأخرى

طناجر الضغط هي أواني طهي خاصة يمكن إحكام إغلاقها وتسمح بالضغط من الداخل. يضغط الجهاز الميكانيكي (البراغي أو الأجزاء المتشابكة) على غطاء الوعاء بإحكام ضد جسم الوعاء.

قدر الضغط

تمنع الحشية أو الختم بين الغطاء والأوعية البخار من الفرار من القدر. مع ارتفاع الحرارة ، يتراكم ضغط البخار داخل الوعاء خارج الضغط الجوي ، مما يسمح بارتفاع درجات الحرارة أعلى بكثير من درجة الغليان. يتيح هذا التصميم توفير الوقت والطاقة والموارد. يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة داخل طنجرة الضغط 110 درجة مئوية ، مما يقلل من الوقت اللازم لطهي الطعام. بالإضافة إلى ذلك ، يهرب القليل جدًا من البخار بين الوعاء والغطاء ، مما يتطلب كمية أقل من الماء لطهي الطعام.

قدر الضغط عبارة عن قدر بأحجام وأشكال مختلفة يعمل بتقنية حبس البخار فلا يخرج ولا يدخل أي هواء للقدر ، ويستخدم لطهي الأطعمة التي تستغرق وقت طويل حتى تنضج ، وزيمكنه الاحتفاظ بنكهة وسوائل الأطعمة المطهوة بداخله ، فلا يمكن أن تتبخر بفعل الحرارة بداخل القدر ، ونظراً لتقنية عمله التي تغلق جميع منافذ البخار فإن سرعة طهي الطعام فيه قد تستغرق  أقل نصف ساعة ، فعادة ما يأخذ نصف الوقت الذي يستغرقه الطهي في القدر العادي .

أنواع قدر الضغط

يوجد العديد من الأنواع التي تتفاوت في قدرتها على طهي الطعام ، كما تختلف سرعاتها ، حيث تم ابتكار أنواع حديثة قد تستغرق 10 دقائق لطهي الأطعمة ، كما أن الأكثر حداثة يمكنه طهي الطعام بأربعة دقائق ، فقدر الضغط يمكنه أن يساهم في الحفاظ على الوقت والوقود المستخدم حتى الآن ، غالبًا ما يتم التغاضي عن طناجر الضغط باعتبارها مكونات محتملة لأنظمة الطبخ المتكاملة الفعالة.

عادة ما تكون مصنوعة من الألومنيوم السميك أو الفولاذ المقاوم للصدأ ، مما يجعلها أثقل وأكثر تكلفة من الأواني التقليدية. قد يكون من الصعب أيضًا إنتاجها في العديد من البلدان النامية. نادراً ما تكون الأسعار أقل من 20 دولارًا أمريكيًا ، وتتجاوز منتجات الفئة الأعلى بسهولة 200 دولار أمريكي. في المناطق ، حيث لا تستخدم طناجر الضغط بشكل شائع ، تعد تكاليف الشراء المرتفعة نسبياً عقبة أمام انتشارها. تعد طناجر الضغط أكثر شيوعًا في المناطق الحضرية ، حيث يتعين دفع الوقود نقدًا ، وفي المناطق ، حيث يمكن بسهولة طهي الطعام المحلي بواسطة طناجر الضغط: خاصة في آسيا (الصين ونيبال والهند).

في جميع أنحاء العالم ، يتم تقديم نماذج مختلفة من طناجر الضغط في الأسواق. من أجل العثور على أكثر النماذج ملاءمة ، يجب مراعاة الميزات المختلفة ، مثل السعر والحجم والنوع الرئيسي من المواقد المطبقة (الكهربائية والغاز والنار) والمتانة والصيانة. بالإضافة إلى ذلك ، استبدال الأختام هي نقطة مهمة للنظر.

طريقة استخدام قدر الضغط

يمكن استخدام طناجر الضغط مع أي موقد ونوع الوقود تقريبًا. عند استخدامها على حطب مفتوح ، يجب الحرص على عدم تعرض الأجزاء غير المعدنية للهب ، وإلا فقد تذوب أو تحترق.

مزايا طناجر الضغط

_ يمكن استخدام طناجر الضغط مع معظم أنواع الوقود والمواقد.

على ارتفاعات عالية حيث تكون درجة الغليان أقل ، فإنها توفر مزايا رائعة لرفع درجة الحرارة فوق 100 درجة مئوية ومنع ترك الطعام غير مطهو جيدًا.

_ الطهي أسرع بكثير ، وبالتالي يمكن لطباخ الضغط توفير كميات كبيرة من الوقت والطاقة.

_ من الممكن تعقيم الأغراض باستخدام طنجرة الضغط.

_ يتم الاحتفاظ بالمواد الغذائية والنكهات: نظرًا لأن الأطعمة تطهو بسرعة مع كمية صغيرة من السائل في بيئة خالية من الهواء تقريبًا ، تتكثف الفيتامينات والمعادن التي تغلي عادةً في عملية الطهي في وعاء وتمتصها مرة أخرى في الطعام مع الاحتفاظ بالمغذيات الثمينة الموجودة بشكل طبيعي في طعامنا.

عيوب طناجر الضغط

_ مع تراكم البخار في الداخل ، لا يمكن استخدامها للقلي أو التحميص.

_ لا يمكن استخدامها للأطعمة التي تحتاج إلى تحريكها أثناء الطهي (مثل عصيدة الذرة).

_ يجب أن يتم فتح الطباخ بعناية لأن البخار الساخن ، تحت الضغط ، يمكن أن يفلت من القوة ويحرق الطباخ.

_ لا تعد طناجر الضغط مناسبة للأطباق ، حيث يجب إضافة مكونات مختلفة في أوقات مختلفة ، حيث لا يمكن فتحها بسهولة أثناء الطهي.

_ ختم بين الوعاء والغطاء ويجب استبداله ؛ وبالتالي يجب أن يكون نظام الخدمة في مكانه.

_ يتطلب الطهي باستخدام قدر الضغط تغيير عمليات الطهي المعتادة .

_ بسبب ارتفاع درجة حرارة البخار ، يكون خطر الإحتراق أعلى.

يمكن أيضًا استخدام طباخ الضغط بالاقتران مع طباخ بدون حواف ، مثل كيس أو صندوق للاحتفاظ بالحرارة مع هذا النوع من الطناجر ، تم قياس توفير الوقود بنسبة 80 ٪ في اختبار في طاجيكستان ، إذا تم وضع الوعاء في كيس أو صندوق للاحتفاظ بالحرارة قبل أن يطلق صمام الضغط البخار ، فلا تضيع أي طاقة على شكل بخار.  ، مثل وقت الطهي للغليان ، ووقت الطهي بعد الغليان ، والوقت اللازم للبقاء في وعاء الحرارة ضروريًا ، على سبيل المثال ، أدلة التعليمات. تعتمد هذه المعلومات على الارتفاع والطعام المراد طهيه ونوع طنجرة الضغط وحقيبة الاحتفاظ بالحرارة.

_ يمكن أيضًا استخدام طناجر الضغط لطهي وصفات الطبخ التقليدية. ومع ذلك ، فإن تدريب المستخدم والتدريب على الوعي ضروريان لتوضيح للمستخدمين كيفية طبخ الوصفات التقليدية على المعدات الجديدة. أحد الأمثلة على ذلك هو نشر كتاب طبخ للضغط لطهي الأطباق التقليدية.

_ في المناطق المرتفعة ، يقلل الضغط الجوي المنخفض من درجة غليان الماء. لذلك يكون الطهي أبطأ ويتطلب المزيد من الوقود أو الطعام.

_ يتراوح وقت الغليان المطلوب لطهي  الطعام بين ربع وخمس وقت الغليان الطبيعي ، اعتمادًا على الارتفاع.

_ نظرًا لأن البخار داخل طنجرة الضغط يولد درجة حرارة غليان أعلى ، تزداد احتمالية مواقد الضغط لتوفير الوقت للوقود والطهي بارتفاع متزايد لدرجة الحرارة

قدر الضغط الأفغاني

قدر ضغط الافغاني هو صناعه افغانستان اصلي يتميز بسرعه الطبخ فيه 10 دقايق للحم و 5 دقايق للدجاج ومطلوب جديد من افغانستان متوفر بكميات محدودة الحجم 5 لتر القدر جديد واصلي ومن مميزاته
1- يتكون من بلفين و بلف أمان
2-  سريع الطبخ
3- لحم الحاشي ياخذ تقريبا 15 دقيقة أو أقل و 5 دقايق للدجاج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *