اشكال سطح الارض في الوطن العربي

الوطن العربي و المعروف أيضا باسم الأمة العربية أو الدول العربية ، و يتكون حاليا من 22 دولة عربية من جامعة الدول العربية ، هذه الدول العربية تحتل شمال أفريقيا و غرب آسيا ، و هي منطقة تمتد من المحيط الأطلسي في الغرب إلى بحر العرب في الشرق ، و من البحر الأبيض المتوسط في الشمال إلى منطقة القرن الإفريقي و المحيط الهندي في الجنوب الشرقي ، يبلغ عدد سكان العالم العربي المعاصر حوالي 422 مليون نسمة ، أكثر من نصفهم تقل أعمارهم عن 25 عامًا .

جغرافيا الوطن العربي قديما

– في تاريخ ما بعد الكلاسيكية ، كان العالم العربي مرادفا للإمبراطوريات العربية التاريخية و الخلافة ، حيث نشأت القومية العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ، إلى جانب الحركات القومية الأخرى داخل الإمبراطورية العثمانية ، و تشكلت جامعة الدول العربية في عام 1945 ، لتمثيل مصالح الشعب العربي و خاصة لمتابعة التوحيد السياسي للدول العربية ، مشروع معروف باسم الوحدة العربية .

– يمكن تقسيم التضاريس في المنطقة إلى ثلاثة أنواع رئيسية : الصحراء القاحلة الكبيرة التي تغطي معظمها ، الجنوب الخصب و الشمال ، و أخيراً الجبال العالية في جبال الأطلس ، أحجار و زاغروس و جبال معادية للبنان ، إلى جانب سلسلة جبال الحجاز .

– يمكن تقسيم الوطن العربي أيضًا إلى قسمين قاريين : آسيوي يضم 12 دولة ، و أفريقيًا أكبر حجمًا و يضم 10 دول ، و تنقسم الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية إلى أربع مناطق .

مناطق أعضاء جامعة الدول العربية

– الشرق الأوسط : و يضم البحرين و العراق و مصر و الأردن و الكويت و لبنان و سلطنة عمان ، و كذلك فلسطين و دولة قطر و المملكة العربية السعودية و سوريا و الإمارات العربية المتحدة و اليمن.

– شمال أفريقيا : و تضم الجزائر و ليبيا و موريتانيا و المغرب و السودان و تونس.
– القرن الافريقي : و تضم جيبوتي و الصومال
– جزر المحيط الهندي: و تشمل جزر القمر.

الجبال في الوطن العربي

توجد العديد من الجبال الشاهقة في الوطن العربي في مختلف الدول ، و منها في المغرب جبل توبقال و يبلغ ارتفاعه 4.167 متر ، و في اليمن جبل النبي شعيب و يبلغ ارتفاعه 3666 متر ، و في العراق جبل شيخا دار بارتفاع 3.611 متر ، و في لبنان القرنة السوداء بارتفاع  3088 متر ، و في السودان جبل دريبا كالديرا بارتفاع 3042 متر ، و في سلطنة عمان جبل شمس بارتفاع 3.009 متر ، و في الجزائر جبل تاهات 3.003 متر ، و في المملكة العربية السعودية جبل السودة و يبلغ ارتفاعه  2985 متر ، و في لبنان و سوريا جبل حرمون و يبلغ ارتفاعه 2814 متر ، و في مصر جبل سانت كاترين الذي يبلغ ارتفاعه 2629 متر ، و في لبنان جبل صنين و يبلغ ارتفاعه  2628  متر ، و في الصومال جبل شيمبرس و يبلغ طوله 2.450 متر ، و في جزر القمر بركان كارتالا 2360 متر ، و في ليبيا بيكو بيتي 2.267 متر ، و في الإمارات العربية المتحدة جبل الجيس بارتفاع 1910 متر ، و في الأردن جبل أم الدامي بارتفاع 1854 متر ، و في تونس جبل الشامبي بارتفاع 1544 متر ، و في فلسطين جبل النبي يونس بارتفاع 1020 متر.

الهضاب في الوطن العربي

الهضاب الأثيوبية : أو كما تعرف بالمرتفعات الإثيوبية ، و هي كتلة وعرة من الجبال في إثيوبيا ، و تقع في منطقة القرن في شمال شرق أفريقيا ، و تشكل أكبر مساحة من حيث الارتفاع في القارة ، حيث تقل مساحة سطحه عن 1500 متر (4921 قدمًا) ، بينما تصل القمم إلى ارتفاعات تصل إلى 4550 مترًا (14928 قدمًا) ، و يطلق عليه أحيانًا “سقف إفريقيا” بسبب طوله و مساحته الواسعة.

هضبة نجد : كما يوحي اسمها ، فهي هضبة تتراوح مساحتها من 762 إلى 1525 مترًا (2500 إلى 5.003 قدم) في الارتفاع ، و يميل إلى الأسفل من الغرب إلى الشرق.

– تقع معظم دول الوطن العربي في أكثر مناطق العالم جفافاً ، حيث أن حوالي 80٪ من العالم العربي مغطى بالصحراء ، و تمتد من موريتانيا و المغرب إلى عمان و الإمارات العربية المتحدة .

صحارى الوطن العربي

– ففي أفريقيا يوجد صحراء بيودا و الصحراء الشرقية و الصحراء الغربية و الصحراء الليبية ، و كذلك صحراء داناكيل و الصحراء النوبية و الصحراء البيضاء و الصحراء الساحلية الإريترية.

– و في آسيا توجد الصحراء العربية و صحراء الدهناء و صحراء النقب و صحراء نفود ، و كذلك صحراء الربع الخالي و الصحراء السورية و صحراء سيناء و صحراء تهام.

– أعلى نقطة في الوطن العربي هي في المغرب تسمى جبل توبكال ، يبلغ ارتفاعه 4.165 مترًا ، مما يجعله في المرتبة الأربعين على سطح الأرض و السادس في أفريقيا ، و يأتي بعد ذلك جبل النبي شعيب على ارتفاع 3666 مترًا في اليمن ، و جبل شيخا دار بارتفاع 3611 متر في العراق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *