انواع التيوس بالصور

- -

هناك العديد من أنواع الحيوانات و الأغنام الموجودة بمنطقة الجزيرة العربية ، و من أشهر هذه الحيوانات انواع التيوس المختلفة و التي تستخدم في الولائم و العزائم.

الأغنام النجدية

– و الغنم النجدي هو سلالة من الأغنام المحلية أصلية في نجد بمنطقة شبه الجزيرة العربية، وعلى الرغم من أنه يتم رفع المقام الأول في المملكة العربية السعودية، فإن الأغنام النجدية موجودة أيضا في الكويت، الأردن و عمان.

– تتميز النجدي بمظهر مميز تم الاحتفال به في “مسابقة ملكة جمال الأغنام” السعودية لا تختلف عن عروض الماشية والمبيعات في الغرب. وهي سلالة طويلة للغاية، يبلغ متوسط ​​ارتفاعها من 76 إلى 86 سنتيمترًا (30-34 بوصة) في الذبول، ولديهم وجوه رومانية طويلة الأنف مع آذان متدلية، عادة ما تكون سوداء مع وجوه بيضاء ولديها لون أبيض على الساقين والذيل، يمكن أن تباع النعاج الأعلى في النجدي ما بين 20000 إلى 30000 ريال سعودي (ما بين 5300 إلى 8000 دولار أمريكي)، في حين أن الكباش التي يمكنها أن تتكاثر من ذرية أخرى يمكن أن تجلب مئات الآلاف.

– النجدي متكيفة إلى حد كبير مع الحياة في الظروف الصحراوية، رغم أنها أقل قدرة على تحمل الجفاف من بعض السلالات، مثل العواس، وعلى الرغم من أنه قد يتم استهلاك اللحوم محليًا، إلا أنها تقدر بشكل خاص حليبها وصوفها الطويل المستقيم.

التيوس العواس

– و العواس هي تلك الأغنام المحلية التي تولد في جنوب غرب آسيا،  ونشأت في الصحراء السريانية العربية، يمكن أن تكون الأسماء المحلية الأخرى أيضًا بلدي أو السورية أو عوسي أو نعومي،  وهو يتميز بالذيل المليء بالدهون وهو متعدد الألوان: الأبيض مع البني الرأس و الساقين (وأحيانا أيضا السوداء أو البني)، و آذان طويلة ومتدلية.

– العواس هو أكثر سلالات الأغنام انتشارًا في الدول العربية، الأغنام العواس سلالة شائعة في معظم بلدان الشرق الأوسط بما في ذلك المملكة العربية السعودية، الأردن، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، ومصر، حيث إنها سلالة جيدة للغاية، تم تكييفها بشكل جيد على مدى قرون من الاستخدام للإدارة الريفية البدوية وأكثر استقرارًا.

– إن العواسي هو سلالة الأغنام الطبيعية أو الأساسية للإنتاج في هذه المناطق، وهو خيار منطقي باعتباره الصنف الأصلي أو الأساسي لأي تحسن وراثي بسبب تكيفه الواضح.

– يتم استخدامه لمجموعة من المنتجات؛ اللحوم، الحليب و الصوف، ومع ذلك يتم رفع هذا الصنف في المقام الأول للحليب، لديهم خصائص فسيولوجية فريدة مثل مقاومة العديد من الأمراض والطفيليات، والمشي لمسافات طويلة عبر المراعي للرعي، وتحمل درجات الحرارة القصوى وتحمل ظروف التغذية الضارة، حيث يتكيف بسهولة مع بيئات مختلفة وينفذ كذلك في موطنه الأصلي، خراف العواسي جيد التكييف مع البحر المتوسط الفقير المراعي ويمكن تعويض نقص التغذية خلال موسم الجفاف باستخدام احتياطيات الطاقة المخزنة في ذيل الدهون، لديها قدرة عالية على الأمومة نظرًا لإمكانية إنتاج الألبان المرتفعة في ظل ظروف قاسية، يمكن استخدام سلالة عواسي كصنف مولع في تحسين إنتاج الحليب للعديد من السلالات الآسيوية الأصلية، ومن المعروف أن سلالة العواسى هي أعلى سلالة الحلب بعد سلالة الشرق الفريزيان .

أغنام الفريزيان الشرق

– الفريزيان الشرق هو من سلالة الأغنام المنتجة للألبان التي تنشأ من شرق فريزيا في شمال ألمانيا، حيث انها واحدة من أفضل سلالات الأغنام من حيث إنتاج الحليب في النعجة.

– الغرض الرئيسي من السلالات في أوروبا هو إنتاج الحليب، ومع ذلك، يتم استخدام السلالة أيضًا كرمز للسلالات الأخرى لتحسين إنتاج الألبان في سلالات الأغنام غير الألبانية.

– في عام 1992 تم استيراد 11 نعجة حامل و 4 كبش إلى نيوزيلندا من السويد، وضعت الخراف في الحجر الصحي في سيلفرستريم، تم إنشاء برنامج تربية يستخدم تقنيات نقل الأجنة، سمح فقط للأجنة من هذه الأغنام الأصلية أن تطلق من الحجر الصحي، لم يتم إطلاق أول خروف من الحجر الصحي حتى شهر مارس من عام 1996 وتم السماح له بمغادرة المزرعة.

– وتألفت هذه الأغنام من 40 كبش بينما ظل باقي الخراف في الحجر الصحي لتوسيع أعداد القطيع، كانت مبيعات السائل المنوي من القطيع مرتفعة للغاية مع أكثر من 50000 من النعاج يجري التلقيح، في عام 1995 تم تسجيل أول قطيع من فريزيان الشرقية من سيلفرستريم.

– سلالات الأغنام الفريزيان هي البور نوع الأغنام، والبيئة البرية في كثير من فريزيا، تاريخيا، كان يتم الاحتفاظ بالأغنام بأعداد صغيرة من قبل الأسر للحصول على الحليب المنزلي، اليوم يقال إن هذه الأغنام تعمل بشكل سيء عندما تكون في قطعان كبيرة كثيفة.

– في المظهر الجسدي ، تحتوي East Friesians على أنوف وردية ورؤوسها وأرجلها خالية من الصوف، يتم استطلاع رؤوسهم بشكل طبيعي، ولديهم عموما حوافر شاحبة، الميزة الأكثر تميزا في East Friesian هي ذيلها، الذي يوصف بأنه “ذيل الفئران” لأنه رقيق وخالي من الصوف، في مكان آخر على أجسادهم، يكون لديهم صوف أبيض يتراوح قطره بين 35 و 37 ميكرون، بطول أساسي يتراوح من 120 إلى 160 ملم ويتراوح الصوف الخاص بهم بين 4- 5 كجم (8.8 – 11.0 رطل).

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *