خطوات لتصبح من اصحاب الكاريزما الاجتماعية

الكاريزما هي قدرة شخص على جذب من حوله والتأثير فيهم، من خلال امتلاكه لشخصية قيادية تميزه عن الآخرين، فيستطيع من خلالها إثارة إعجابهم واهتمامهم، فيجدهم ينظرون إليه نظرة القائد، والكاريزما صفة يتصف بها بعض الناس بشكل طبيعي، ولكن من الممكن اكتسابها عن طريق التفاؤل، والحيوية، والثقة بالنفس، والابتسام.

عناصر الكاريزما الشخصيّة

امتلاك التعبيرات الانفعالية

يجب أن يستطيع الأشخاص أصحاب الكاريزما التعبير عن المشاعر الخاصة بهم بشكل حقيقي وعفوي، فيساعدهم على تحسين الأجواء، ونشر المشاعر الإيجابية حتى يتحسن مزاج من حولهم إلى الأفضل، ولكن في حالة شعورهم بالغضب فإنهم يقوموا بإرباك من حولهم.

الشعور بالحساسية العاطفية

وهي أن يمتلك الشخص القدرة على تحليل مشاعر من حوله، مما يجعله يستطيع إقامة علاقات عاطفية؛ بسبب استجابته لمشاعرهم.

السيطرة العاطفية

وهي التحكم بالعواطف والعمل على تنظيمها؛ لأن صاحب الكاريزما يمتلك الأسلوب العاطفي الذي يستطيع من خلاله الاستفادة منه عندما يحتاجه.

التعبيرات الاجتماعية

أن يتمكن الشخص من التواصل مع الآخرين بالحديث معهم وأن يقوم بإشراكهم في التفاعل الاجتماعي له؛ لأنهم يمتلكون القدرة على التحدث باحتراف وبأسلوب يجذب الناس له.

الحساسية الاجتماعية

أن يتمكن من قراءة المواقف الاجتماعية، وأن يقوم بتفسيرها بالشكل المناسب، مع إمكانية الاستماع إلى من حوله بشكل حساس ولبق.

الرقابة الاجتماعية

أن يمتلك الشخص القدرات الخاصة التي تعمل على مساعدته في لعب دور اجتماعي بشكل متطوِر، لأن أصحاب الكاريزما لديهم القدرة على الاتفاق مع جميع الشخصيات المختلفة، ويستطيع تكوين روابط اجتماعية وعاطفية قوية وأن يحافظ عليها لفترات بعيدة.

خطوات لتصبح من اصحاب الكاريزما الاجتماعية

المقدرة على إسعاد من حولك

الأشخاص أصحاب الكاريزما هم أشخاص يتميزون بأنهم محبون للحياة، ولديهم الشغف الكافي؛ الذي من خلاله يستطيع أن يقوموا بتحريك مشاعر من حولهم، لأنهم يهتمون بمشاركة مشاعرهم مع الآخرين

امتلاك الثقة بالنفس

يمتلك أصحاب الكاريزما ثقة كبيرة في أنفسهم، ولكن دون أن يقللوا أو ينتقصوا من شأن الآخرين، فهم يمتلكون شخصية قوية، وذاتية عالية، وإذا أراد أن يزيد الإنسان من الكاريزما الخاصة به فلابد أن يتقبل الأشخاص الآخرين، وأن يقوم بإظهار ثقته بمن حوله الأمر فيشعرهم بالقوّة عندما يجتمع معهم في نفس المكان.

امتلاك القناعة الكافية

حتى يستطيع مشاركة ما يؤمنون به وما يقتنعون به مع من حولهم، وإذا أراد الشخص زيادة الكاريزما لديه فيجب أن يسلك طريق الاتصاف بالجد والتعب والالتزام، والقدرة على إقناع الآخرين بقضية هو مقتنع بها.

امتلاك المقُدرة على رواية القصص بشكل جيِد

– أن يكون لديه القدرة على تحفيز الآخرين، وأن يصل إلى السياق الخاص بالقصة؛ لأن رواية القصص بأسلوب تحفيزي من أهم الأمور التي تساعد على كَسر الجمود.

– أن يكون لديه القدرة على ترتيب الأحداث بشكل متسلسِل، ومترابِط، وأن يستخدم الأسلوب المناسب في السرد.

– أن يكون لديه القدرة على التعبير بأسلوب درامي، لأنها من الأمور التي تساعد على جذب الآخرين، وجعلهم يستمعون إليه، ولا يوجد مانع إذا استخدم الأمور المجازية والفُكاهية التي تساعدهم على الترفيه عن أنفسهم.

الاتصاف بالعاطفة

أن يتعامل و يتحدث مع الآخرين بإنصاف فيجب أن يركز الشخص صاحب الكاريزما على التواصل مع من حوله بصدق وبشكل غريزي، ويمكن استخدام روحه والحاسة لديه، مما يجعلهم يشعروا بالاهتمام والتميز عن الآخرين، مما يجعله يتشارك مشاعره الإيجابية مع من حوله وينشرها لديهم.

عناصر تساعد على زيادة الكاريزما لدى الإنسان

– أن يكون لديه القدرة على التعاطف مع الآخرين وفهم مشاعرهم.
– أن يكون لديه المقدرة على الاستماع الجيد للآخرين دون أن يمل، وأن يعمل على فَهم ما يحاول الطَّرف الآخر توصيله سواء كان ذلك باللفظ أو بالفعل.

– أن يكون لديه القدرة على التواصل مع الآخرين من خلال نظرة العين، وهي من أقوى طُرق التواصل والاتصال بين البشر؛ فيشعر الشخص بالاهتمام، وفي حالة وجود تواصل بصري قوي سيتحول نظر هذا الشخص إليه.

– أن يكون له القدرة أن يثير الحماس لدى الآخرين، من خلال مدحهم ومدح أفعالهم وأقوالهم.
– أن يكون لديه القدرة على التحدث بشكل عميق ومميز مع الآخرين، من خلال التواصل معهم ومعرفتهم؛ فيساعده ذلك على أن يفهم بيئتهم، فيستطيع معرفة كيفية تفسيرهم للكلمات، وبالتالي يستطيع أن يختار فيما بعد الكلمات المناسبة قبل أن ينطْقها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *