اسماء مسلسلات تاريخية اسلامية

جسدت الدراما العديد من القصص التي زخر بها التاريخ الاسلامي ، و كان من بين هذه القصص تلك التي أظهرت عدد من البطولات الرائعة و القصص التي لا تنسى ، و التي نسردها معا فيما يلي.

مسلسل خيبر

– خيبر هو سلسلة الدراما التلفزيونية التاريخية العربية من إخراج محمد عزيزية وتأليف يسري الجندي وبطولة أيمن زيدان، أحمد ماهر، والعديد من نجوم العالم العربي.

– تدور الأحداث حول حياة اليهود العرب الاجتماعية والاقتصادية والدينية في عهد الرسول محمد، تخبرنا السلسلة أيضًا بخصائص اليهود الذين يميزونهم، وكيف طوروا العداء والكراهية تجاه الآخرين، وكيف تم طردهم خارج المدينة وتركيزهم في خيبر، كما تتحدث السلسلة أيضًا عن قصة المعركة بين جبهتين: اليهود في شبه الجزيرة العربية وحولها، بالإضافة إلى تحالف المشركين والجبهة الإسلامية، والتي انتهت بانتصار المسلمين.

– تسلط السلسلة الضوء على نتائج الصراع بين اليهود والمسلمين وعواقب سقوط خيبر، والتي تسببت في حدوث صدمة قوية لليهود، وانهيارهم كقوة اقتصادية وسياسية، حيث كانت نتائج هذا الصراع في نهاية حلقة مهمة في التاريخ الإسلامي وصعود الدعوة الإسلامية، والتي سمحت للمسلمين بتكريس أنفسهم لشعب الشرك، والشروع في الفتوحات الإسلامية.

مسلسل معاوية والحسن والحسين

– معاوية والحسن والحسين هو مسلسل درامي أذيع عام 2011 على التلفزيون العربي ليروي قصة حياة الحسن بن علي و الحسين بن علي، وتدور قصته حول سيرة حفيد النبي الحسن والحسين وعلاقتهما بالصحابة والفتنة التي حدثت بينهما وبين الصحابة بعد مقتل عثمان بن عفان وإظهار المؤامرات لليهود من خلال شخصية عبد الله بن صبا، ودوره في اثارة الفتنة.

– تتناول سلسلة الإنتاج القطري والسوري والكويتي والمغربي والأردني العمل الجاري في إطار الفتنة الملحمية التي أحدثت صدعًا للأمة الإسلامية، وهي الفترة منذ بداية الفتنة بعد استشهاد الخليفة عثمان بن عفان، ومن خلال تولي علي، واستشهاد علي وحسن، وتنازل الحسن والاستيلاء على معاوية، حسين في كربلاء، يتعامل أيضًا مع الأحداث المتسلسلة لمعركة الجملتين، تسببت هذه السلسلة في إحساس كبير حيث اعترض على إصدار العديد من علماء الدين والشيعة وقاطعته الحكومة العراقية وحظرت العرض على القنوات العراقية.

مسلسل قمر بني هاشم

– قمر بني هاشم هو مسلسل درامي تاريخي لعام 2008 من إخراج محمد شيخ نجيب، إنها المسلسل الدرامي الأول الذي يصور حياة محمد التي حافظت في الغالب على التقاليد الإسلامية والقيود التصويرية، في المقام الأول كان اسمها قمر بني هاشم وتم بثه في شهر رمضان من عام 2008، تصور هذه السلسلة حياة محمد الكاملة دون أن تصوره وخلفائه وزوجاتهم وأطفالهم وفقًا للتقاليد الإسلامية.

– ويشارك في بطولة ذلك العمل؛ رشيد عساف، باسم ياخور، أسعد فدا، نجاح صفكوني، تيسير إدريس، زهير رمضان، محمود نصر، علي كريم، ياسر عبداللطيف.

مسلسل عمر

– مسلسل عمر هو مسلسل درامي تلفزيوني تاريخي أنتجته وأذاعته MBC1 وأخرجه المخرج السوري حاتم علي، شارك المسلسل في الإنتاج تلفزيون قطر، ويستند المسلسل إلى حياة عمر بن الخطاب، الخليفة الثاني للإسلام، ويصور حياته من 18 عامًا وحتى لحظات وفاته، واجه المسلسل جدلًا كبيرًا بسبب تصويره لعمر، أبو بكر، عثمان و علي، الخلفاء الراشدين جنبا إلى جنب مع الشخصيات الأخرى، بعض المسلمون يعتقدون أنه لا ينبغي تصويرهم مثل محمد، تتكون السلسلة من 30 حلقة وقد تم بثها في الأصل في شهر رمضان منذ 20 يوليو 2012.

– صنعت بتكلفة 200 مليون ريال سعودي وتم تصويرها في المغرب، وخاصة في المدن من مراكش، طنجة، مدينة الجديدة، الدار البيضاء و المحمدية، بعد بث المسلسل على قناة MBC، تمت تسميته بعدة لغات للبث الدولي وترجمته بالإنجليزية على YouTube؛ تلقت دعما كبيرا من العديد من الهيئات العلمية والأشخاص الذين يشاهدونه، نظرًا لأن المسلسل كان يعتمد إلى حد كبير على حقائق تاريخية موثوقة، لم تواجه السلسلة انتقادات من حيث محتواها، كما واجهت الأفلام السابقة.

مسلسل صلاح الدين الأيوبي

– هو أحد المسلسلات التلفزيونية العربية التاريخية من إخراج حاتم علي، الذي يتناول الأحداث السياسية في القرن السادس  في منطقة بلاد الشام و مصر، في مسرح الحروب الصليبية، يركز المسلسل على سيرة صلاح الدين ويسلط الضوء على شجاعته وخلقه وحكمته الجيدة، وهو يروي كيف تمكن من توحيد المسلمين وسحق الصليبيين في معركة حطين واستعادة القدس، بعد أخذها من قبل الصليبيين منذ ما يقرب من مائة عام.

– تقدم السلسلة السرد التاريخي من وجهة نظر إسلامية ونأت بنفسها عن المناطق الشائكة بين السنة والشيعة، لأنها تمتنع عن معالجة التوجه الشيعي الفاطمي والفرق بينها وبين السلطنة الزنجيدية للخليفة العباسي السني، سواء في الإيمان أو الممارسة، تتكون السلسلة من ثلاثين حلقة تبدأ من ولادة بطل الرواية وتستمر في عرض الأحداث بترتيب زمني مع التعرض لخيوط أخرى مكملة للقصة وتتعلق بالفترة التاريخية.

مسلسل النبي يوسف الصديق

– النبي يوسف هو مسلسل تلفزيوني إيراني لعام 2008 من إخراج فرج الله صلاح شور، يحكي قصة النبي يوسف من القرآن والتقاليد الإسلامية، كما أنه يقع في السياق التاريخي لفترة العمارنة في مصر القديمة.

– تمتلئ الحلقات الـ 45 من المسلسل بموضوعات عن حب الأبناء، والرحلة الشخصية عبر الحياة (داخل الأسرة وعلى الفرد)، الشخصية، الخضوع، الصلاة، النبوة، الوثنية، التوحيد، الولاء، الخيانة، الطبيعة المختلفة، أنواع الحب، والانفصال، والتخلي، والعبودية، والمنظمات الاجتماعية على مختلف المستويات، وطبيعة السلطة السياسية، والحكم، والاستراتيجية، والأيديولوجيات المختلفة (وآثارها)، والترقب، الغفران والخلاص. 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *