كيف اعرف ان جهازي مخترق ويندوز 10

اصبح الان اختراق اجهزة الحواسيب و الهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية اسهل من ذي قبل خاصة مع تطور اداء المخترقين و قدرتهم على الوصول الى اي جهاز متصل بالانترنت سواء عبر البرامج الضارة و الفيروسات او عبر غيرها من الطرق ، عليك بشكل دائما ان تقوم بعمل مسح شامل على جهازك حتى تطمأن الى عدم وجود برامج تجسس عليه و عليك دائما مسح الملفات المهلمة و الزائدة .

في حالة اذا كنت تشك بأن هناك اختراق على حاسوبك بنظام تشغيل ويندوز 10 فعليك اولا التأكد اذا كان بالفعل مخترق ام لا ، ثم بعد ذلك البحث عن وسائل التخلص من هذا المتطفل و اغلاق كافة المنافذ التي يمكن من خلالها الوصول الى جهازك .

كيف اعرف ان جهازي مخترق ويندوز 10

سنقدم لكم الان عدد من الطرق التي يمكنك تجربتها للتأكد من جدية اخراق حاسوبك من عدمه ، يمكنك تجربة جميع الطرق التالية و الحصول على النتيجة النهاية و سنقدم لك بعض النصائح لكيفية التخلص من الاختراقات .

الطريقة الاولى لمعرفة اذا كان جهازي ويندوز 10 مخترق

– قم بالذهاب الى قائمة Start في الشريط السفلي من الحاسوب .
– قم بالبحث عن صفحة RUN وقم بفتحها .
– ستظهر لك نافذة مبثقة ذات حجم صغير اكتب بها CMD و هي صفحة مخصصة لاعطاء الاوامر للحاسوب .
– ستظهر لك نافذة منبثقة سوداء اللون يتم كتابة اكواد بها .
– الان داخل هذه الصفحة قم بكتابة الامر التالي dir patch و علي كتابة الحروف كما هي دون ان تقوم بتكبير احدهم مع ترك المسافة بين الكلمتين ثم الضغط على زر Entar .
– ستظهر خمسة اسطر جديدة اسفل هذا الامر و ستجد في السطر الرابع منها عبارة File not found فهذا يعني ان حاسوبك سليم و ليس به اختراق اما اذا ظهرت اي عبارات اخرى فهذا يعني بوجود اختراق للحاسوب ، و هذه العبارات في غالب الامر ستحدث عن حجم الباتش و نوعه و بعض المعلومات عنه .

الطريقة الثانية لمعرفة اذا كان جهازي ويندوز 10 مخترق

– قم بالتوجه الى قائمة Star و الحث عن صفحة Run .
– داخل هذا الصندوق الصغير قم بكتابة .system.ini ثم بالضغط على زر Enter .
– الان ستظهر لك مجددا صفحة صغيرة الحجم تحتوي على بعض العبارات و في السطر قبل الاخير ستد العبارة التالية ” timer=timer.drv ” فهذا يعني بان جهازك سليم و ليس به اي عملية اختراق ، اما اذا كان هذا السطر يحتوي على الجملة التالية ” *****timer=timer.drv ” فهذا يعني بان الجهاز به عملية اختراق .

كيفية التخلص من برامج التجسس ويندوز 10

لكي تتمكن من انهاء حالة التجسس على حاسوبك عليك اولا ان تقوم باغلاق الانترنت عن الحاسوب و ذلك من خلال اغلاق الواي فاي في الجهاز او من خلال اطفاء الراوتر ، و ينصح باطفاء الراوتر حتى لا يعمل الواي فاي مرة اخرى في حاسوبك ، فاتصال الانترنت بالجهاز هي الطريقة الوحيدة لوصول المخترقين اليه .

اذا اتبعت الطريقة الاولى في التعرف على اذا كان حاسوبك ويندوز 10 مخترق او لا و ظهر لك اسم الباتش الذي يؤدي الى احدث اختراق في الحاسوب فيمكنك ان تقوم بعمل بحث عن هذا البرنامج و تقوم بمسحه ، او يمكنك ان تقوم بتنزيل احد البرامج المجانية التي تساعد في مسح الملفات الضارة في الحواسيب .

و يمكنك الاعتاد على البرنامج التالي و الذي على الرغم من اه يأتي بنسخة مدفوعة الا ان يوفر 15 يوم تجريبي يمكنك من خلاله تنظيف الحاسوب : https://www.malwarebytes.com/?lr .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *