علاقة الرياضة بالصحة

هناك ارتباط كبير بين الرياضة والصحة. تسير الرياضة والصحة جنبًا إلى جنب للتأثير على كل جانب من جوانب صحتك بما في ذلك الصحة العقلية والجسدية والعاطفية. في الواقع ، حتى صحتك الاجتماعية تستفيد من الرياضات الجماعية.

أهمية اللياقة البدنية للعقل

اللياقة البدنية عقليا مهمة بطرق مختلفة. على سبيل المثال ، تزيد الرياضة من تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. تتيح هذه الزيادة في الأكسجين لعقلك تحسين القدرات المعرفية والذاكرة والتركيز. العديد من الحالات مثل مرض الزهايمر ، وهو شكل من أشكال الخرف ، تستفيد من الأنشطة الرياضية الهوائية وغيرها.

يمكن أن يكون للرياضة تأثير على ظروف مثل انفصام الشخصية. لا يعمل فقط عقلك ، ولكن أيضا جسمك ، لأنه يتطلب التنسيق التام. هذا يجعل الرياضة نشاطًا عقليًا وكذلك نشاطًا بدنيًا.

أهمية اللياقة البدنية لصحة الجسم

فوائد الرياضة لصحة القلب والأوعية الدموية

ترتبط الصحة واللياقة البدنية بالرياضة أيضًا. جسديا ، الرياضة تستنزف ولها العديد من الفوائد الصحية. إلى جانب بناء العضلات ، تعمل الرياضة على تحسين الدورة الدموية. كما أنه يقلل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ويرفع البروتينات الدهنية عالية الكثافة ، مما يؤدي إلى الحصول على درجة أفضل من الكولسترول. حتى أنه يؤثر على ضغط الدم ، والذي يمنع الآثار السلبية لارتفاع ضغط الدم مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ممارسة الرياضة والصحة لها أهمية كبيرة على بعضها البعض. يقلل التمرين الذي تمارسه أثناء ممارسة الرياضة من مخاطر الإصابة بالسكري والسكتة الدماغية وهشاشة العظام. وفقًا لمايو كلينك ، فإن الرياضة والأنشطة الهوائية الأخرى قد تمنع أنواعًا معينة من السرطان.

علاقة الرياضة بالمشاعر العاطفية

الاندورفين وهرمونات التوتر

الرياضة لها تأثير على حالتك المزاجية كذلك. أثناء ممارسة الرياضة ، يطلق جسمك الاندورفين. يتم تعريف الإندورفين على أنه ببتيدات أفيونية ، أي ناقلات عصبية. وبالتالي ، فإن زيادة مستوى الإندورفين الناتج أثناء ممارسة الرياضة يجعل الناس سعداء. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الرياضة تعتبر سلاحًا ضد الاكتئاب. بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية تقلل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول.

التفاعل الاجتماعي والرياضة

التفاعل الاجتماعي للرياضة لا يقدم فقط فوائد اجتماعية ولكن عقلية أيضًا. كما هو الحال مع قضاء ليلة في الخارج مع الأصدقاء ، يمكن أن تجعلك الرياضات الجماعية سعيدة بنفس القدر. يلعب الوقت الذي تقضيه كفريق واحد أو حتى تلعب ضد بعضها البعض دورًا في سعادتك العامة. يمنحك الفوز شعورًا بالإنجاز ويلعب تأثيرًا على صحتك العاطفية من خلال بناء الثقة واحترام الذات.

النشاط البدني والصحة النفسية والاجتماعية

قدرت منظمة الصحة العالمية أن “واحدًا من بين كل أربعة مرضى يزورون خدمة صحية يعانون من اضطراب نفسي أو عصبي أو سلوكي واحد على الأقل ، لكن معظم هذه الاضطرابات لا يتم تشخيصها ولا علاجها”. أظهر عدد من الدراسات أن التمرين قد يلعب دورًا علاجيًا في معالجة عدد من الاضطرابات النفسية.

 تشير الدراسات أيضًا إلى أن التمرين له تأثير إيجابي على الاكتئاب. تم ربط تقدير الذات الجسدي وتصور الذات الجسدي ، بما في ذلك صورة الجسد ، بتحسين تقدير الذات. تركز الأدلة المتعلقة بالمزايا الصحية للنشاط البدني في الغالب على العوامل الشخصية مثل الفوائد الفسيولوجية والإدراكية والعاطفية التي لا تستبعد الفوائد الاجتماعية والشخصية للرياضة والنشاط البدني والتي يمكن أن تحدث آثارًا صحية إيجابية في الأفراد والمجتمعات.

الرياضة والنشاط البدني كجزء من نمط حياة صحي

هناك عدد من العوامل التي تؤثر على الطريقة التي تؤثر بها الرياضة والنشاط البدني على الصحة في مختلف الفئات السكانية. قد لا تؤدي الرياضة والنشاط البدني بحد ذاته إلى فوائد مباشرة ، ولكن ، بالاقتران مع عوامل أخرى ، يمكن أن تعزز أنماط الحياة الصحية.

هناك أدلة تشير إلى أن التغييرات في البيئة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على فرص المشاركة ، وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤثر الظروف التي يحدث فيها النشاط بشكل كبير على النتائج الصحية. تشمل العناصر التي قد تكون العوامل المحددة للصحة التغذية وشدة ونوع النشاط البدني والأحذية والملابس المناسبة والمناخ والإصابة ومستويات التوتر وأنماط النوم.

يمكن للرياضة والنشاط البدني المساهمة بشكل كبير في رفاهية الناس في البلدان النامية. منذ فترة طويلة تستخدم ممارسة الرياضة والنشاط البدني والرياضة في علاج الأمراض المعدية وغير المعدية وإعادة تأهيلها. يعتبر النشاط البدني للأفراد وسيلة قوية للوقاية من الأمراض وللأمم وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتحسين الصحة العامة بين السكان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *