معلومات عن المصانع الحربية بالخرج

تتميز الخرج بكونها الموقع الذي يضم المصانع الحربية التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية لما تتميز به من موقع جغرافي.

نبذة تاريخية عن المصانع الحربية

تم افتتاح المصانع الحربية عام 1368هـ الموافق 1949م بقرار صادر من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، وفيما يخص إمداد تلك المصانع بالأجهزة والمعدات والآلات الخاصة بالعمل، تم إبرام اتفاقيتين تشملان تلك التفاصيل في الثامن من سبتمبر عام 1950م، ولقد كان لإطلاق ذلك الصرح العظيم عدة أهداف أبرزها تحقيق الإكتفاء الذاتي من الأسلحة والذخائر للقوات المسلحة، والسعي إلى القضاء على البطالة زيادة الأيدي العاملة وتوظيفها في خدمة البلاد من خلال توفير أعلى وأفضل التقنيات الصناعية والتكنولوجية لتكون سلاح ردع قوي ندعم به القوات المسلحة.

فلقد قام الملك سعود بن عبدالعزيز بإفتتاح مصنع الأسلحة عام 1373 وذلك بعد  أن تم وضع حجر الأساس له في عام 1370هـ، وفي خلال تلك الفترة سعت المملكة للتطوير والتنمية من خلال السعي لاكتساب الخبرات وتطوير المهارات والتقنيات المتعددة والعمل على تدريب العاملين لضمان الحصول على أفضل جودة وأداء بالمصانع الحربية، ولم تقف المملكة عند ذلك الحد ولكن تم إفتتاح مرافق ومصانع أخري مع تطوير خطوط إنتاج الأسلحة والذخائر والقنابل والأسلحة بكل أنواعها.

مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية

يضم مجلس الإدارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وفي عضويته كل من: نائب وزير الدفاع – وزير المالية – وزير التجارة والصناعة – رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية – رئيس هيئة الأركان العامة – رئيس المؤسسـة العامة للصناعات العسكرية – ثلاثة أعضاء يتم ترشيحهم من القطاع الخاص.

الأسس الإستراتيجية القائم عليها المؤسسة العامة للصناعات العسكرية

الأساس الأول: جذب مختلف الموارد البشرية الوطنية وتعزيزها وتطويرها والمحافظة عليها.

الأساس الثاني: العمل على تطوير المنشآت الحربية والحفاظ عليها و إمدادها بكل ماهو جديد.

الأساس الثالث: سد المتطلبات والاحتياجات المختلفة من خلال التوريد والتصنيع والابتكار والتطوير.

الأساس الرابع: خلق حلقة وصل وترابط فعال بناء بين المؤسسة والجهات الحكومية والقطاعات العسكرية المختلفة.

الأساس الخامس: إظهار صور التعاون مع القطاع الخاص الخارجي والمحلي وخاصة في مجال التصنيع المشترك.

الأساس السادس: دعم التطوير والإبتكار والبحث العلمي الصناعي واستخدام التقنيات الصناعية والمعلوماتية.

الأهداف التي تسعى إليها المؤسسة العامة للصناعات العسكرية

استقطاب خبرات إدارية وفنية ومحلية لتطوير الصناعات العسكرية مع العمل على إنماء المجال العسكري ببناء قاعدة صناعية في المملكة تضمن تحقق تلك الأهداف مع وضع خطط مختلفة علمية محلية وعسكرية لتطوير وتنمية تلك الموارد في الميدان العسكري بالمملكة وإجراء بروتوكول تعاون مشترك مع الجامعات والهيئات المختلفة المحلية والدولية لإجراء الدراسات والبحوث المختلفة بهدف التطوير والتنمية في المنشئات العسكرية المختلفة وإنشاء مراكز للبحوث لضمان الحصول على أفضل فاعلية من السلاح والذخيرة ومما ييسر عملية وضع الخطط التنموية المختلفة للنهوض بالمؤسسة العسكرية.

الموارد البشرية التابعة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية

تطبق المؤسسة العامة للصناعات العسكرية نظام خدمة الضباط والخدمة العامة وخدمة الأفراد ونظام العمل على منسوبيها، فهي مؤسسة لها اعتبارية خاصة و مميزة ومستقلة إدارياً ومادياً.

توفر المؤسسة العامة للصناعات العسكرية العديد من الخدمات المختلفة مثل التأمين الصحي والخدمات التأهيلية والخدمات الطبية وخدمات الرعاية المستدامة بهدف توفير بيئة عمل أكثر من رائعة من الطراز الأول ذات أجواء تحفز على الإنتاج والعطاء ببيئة مثالية.

بجانب ما سبق تهتم أيضا المؤسسة العامة للصناعات العسكرية بالمرافق السكنية لمنسوبيها، فلقد شهد 28/8/1407هـ توفير 1200 وحدة سكنية خلال إفتتاح مشروع سكني جديد لمنسوبي المؤسسة، تلك الوحدات مؤهلة بكل المرافق والخدمات مثل الخدمات الصحية والتعليمية والمدارس والأسواق وأماكن الترفيه للساكنين.

وفي الجانب العلمي والمهني تختم المؤسسة بمنسوبيها بتطوير مهاراتهم المختلفة فهي توفر لهم كل السبل والإمكانيات التي تيسر لهم ذلك لكي تضمن استفادتهم من الإمتيازات والخدمات المتعددة والفرص متاحة.

العاملين بالمؤسسة يلتزمون بعدد ساعات عمل محددة تبدأ من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر، أي ما يقرب من ثمان ساعات، ومقابل ذلك تدعهم المؤسسة ب 25% من الراتب الأساسي بدل طبيعة عمل مع توفير الرعاية الصحية الشاملة لجميع العاملين بالمؤسسة بمستشفيات القوات المسلحة المجهزة على أعلى مستوى.

رتب القوات البرية الملكية

الأفراد (قتالي)

جندي – جندي أول – عريف – وكيل رقيب – رقيب – رقيب أول – رئيس رقباء

الضباط

ملازم – ملازم أول – نقيب – رائد – مقدم – عقيد – عميد – لواء – فريق – فريق أول

الضباط (قتالي)

ملازم – ملازم أول – نقيب – رائد – مقدم – عقيد – عميد – لواء – فريق – فريق أول

رتب القوات الجوية الملكية

الأفراد

جندي – جندي أول – عريف – وكيل رقيب – رقيب – رقيب أول – رئيس رقباء

الأفراد (قتالي)

جندي – جندي أول – عريف – وكيل رقيب – رقيب – رقيب أول – رئيس رقباء

الضباط

ملازم – ملازم أول – نقيب – رائد – مقدم – عقيد – عميد – لواء – فريق – فريق أول

الضباط (قتالي)

ملازم – ملازم أول – نقيب – رائد – مقدم – عقيد – عميد – لواء – فريق – فريق أول

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *