مخارج الحروف وصفاتها بالصور

- -

على الرغم من أن اللغة العربية تعد من أصعب اللغات في العالم إلا أن تعلمها ربما يكون يسير اذا عرفنا مخارج الحروف و كيف تكون.

تعريف المخرج

ويعتبر المخرج هو عبارة عن مكان خروج الحرف والذي يتوقف عنده الصوت فيجعله مميزا عن غيره، أكان هذا الصوت معتمدا على مخرج مقدر أو مخرج محقق، فالمخرج المقدر هو الذي لا يوجد لديه حيز محدد وهو مكان خروج حروف المد الثلاثة، أما المخرج المحقق فهو الذي يقوم بالاعتماد على جزء محدد من أجزاء الفم أو اللسان أو الشفتين.

المخرج الصوتي للحروف

الصفات الصوتية هي ما تقوم بتمييز الحروف عن بعضها، وتتمكن أذن الشخص الذي يسمع بأن تميز الاختلاف بين الحروف وبعضها، ويوجد لكل حرف على الأقل خمس صفات، وعلى الأكثر سبع صفات، أما بالنسبة للمخرج فيتم إطلاقه على المكان الذي يتوقف عنده الصوت أثناء خروج الحروف، فيميزه عن غيره.

صفات الحروف

يوجد للحروف صفا تميزها عن بعضها البعض كالتالي:

الاستعلاء

وهو عبارة تفخيم للمخرج الخاص بالحروف أثناء النطق بها، ويحتوي ذلك على 7 حروف تم جمعها في جملة واحدة وهي: (خص ضغط قظ)، ويتم تقليل التفخيم لهذه الحروف في حالات الكسر.

الهمس

هو جريان الذات عن التلفظ بهذه الحروف: (فحثه شخص سكت)، ولكن هناك شروط للهمس بهذه الحروف وهي سكونها، لذلك تأتي هذه الحروف بشكل دائم في وسط الكلام وآخر الكلام.

القلقلة

وهي الحالة التي يرتجف ويرتعش مخرج الحرف فيها أثناء التلفظ به، وهناك نوعان من القلقلة فيوجد قلقلة صغرى وتأتي في وسط الكلام، وهناك قلقلة كبرى وهذه تأتي في آخر الكلام، وتشتمل على خمس حروف يتم اجتماعهم في كلمتين وهما ( قطب جد)، ويوجد فيها شرط السكون.

الصفير

وهو عبارة صوت زيادة يتم ظهوره أثناء التلفظ بحرف السين أو الصاد أو حرف الزاي ولكن هناك شرط وهو أن يكون ساكنا أو مشددا.

اللثوية

وهي عبارة عن الحروف التي يتم خروجها من خارج اللثة وهذه الحروف، الثاء والظاء والذال، سواء كانت هذه الحروف ساكنة أو متحركة.

الاستطالة

ويتم إطلاق هذا المصطلح على حرف الضاد، وذلك بسبب طول الصوت ابتداء من حافة اللسان وحتى آخره، وتكون ظاهرة بشكل واضح في الضاد الساكنة.

الضحوك

ويتم اطلاق هذه الصفة على حرف العين الساكن، ويرجع ذلك إلى اتساع الفم عند النطق به.

التعطش

ويتم إطلاق هذا المصطلح على حرف الجيم وهو ساكن أو متحرك، لكي يتم اشباع النطق به عند خروجه من الفم.

التفشي

ويتم إطلاق هذه الصفة على حرف الشين سواء كانت ساكنة أو مشددة وذلك بسبب انتشار النفس في الفم أثناء التلفظ به.

الغنة

وهي صفة تطلق على حرفين وهما: الميم المشددة وأيضا النون المشددة، ومقدار حركتها اثنان.

فوائد التعرف على صفات الحروف

القدرة على تمييز الحروف التي تشترك في نفس المخرج فعلى سبيل المثال الثاء والظاء والذال جميعها تخرج من طرف اللسان ولا يفرق بينها إلا من خلال إعطاء كل حرف الصفات الخاصة به، وتطوير نطق الحروف وذلك من خلال إعطاء كل حرف ما يستحقه من المخارج والصفات، والتعرف على الحروف الضعيفة والقوية وذلك من حيث صفاتها وما ينتج عن ذلك من التعرف على ما يمكن إدغامه وما لا يمكن ذلك، والذي يمكن أن يتم إدغامه بشكل كامل أو الذي يتم إدغامه بصورة ناقصة، لذلك من المهم أن نعرف الصفات الخاصة بالحروف.

مخارج الحروف

وهي عبارة عن 17 مخرج للحروف ولكن يتم جمعهم في 5 أقسام أساسية وهي:

القسم الأول: الحروف الجوفية

– وهذه الحروف لها مخرج واحد فقط وهي التي تخرج من داخل الحلق والفم متمثلة في الحروف الثلاثة: الألف الساكنة المسبوقة بفتح، مثل قال، والواو الساكنة التي تأتي بعد الضم، مثل يقول، والياء الساكنة التي تأتي بعد كسر، مثل قيل.

– حيث: قال الإمام ابن الجزري: مخارجُ الحروفِ سبعةَ عشرَ على الذي يختاره مَن اختبر فألف الجوف وأختاها وَهِيْ حروف مدٍّ للهواء تَنْتَهي.

القسم الثاني: الحروف الحلقية

وهذه الحروف عبارة عن 3 أقسام:

_ الحروف التي تأتي من أقصى الحلق، وهي الهاء والهمزة.
_ الحروف التي تأتي من وسط الحلق، وهي الحاء والعين.
_ الحروف التي تأتي من أدنى الحلق، وهي الخاء والغين.

القسم الثالث: حروف اللسان

وهذا القسم له 10 مخارج، ويخرج منه الحروف الآتية: الكاف، والقاف، والشين، والجيم، والضاد، والياء غير المدية، والنون، واللام، والدال، والراء، والطاء، والتاء، والثاء، والذال، والظاء.

القسم الرابع: الحروف الشفهية

وسميت حروف شفهيه نسبة إلى الشفاه، ويجد لهذه الحروف مخرجان:

– أول نوع: يتم خروجه من باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا، وممتثل في حرف الفاء.
– ثاني نوع: يتم خروجه من الشفتين، وهو الباء والواو غير المدية، والميم.

القسم الخامس: حروف الخيشوم

وهذه الحروف لها مخرج واحد، حيث يتم خروجها من الغنة، وهي عبارة عن الصوت الذي يخرج من التجويف الأنفي التابع لحرفي الميم والنون فعلى سبيل المثال: من زكاها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *