فوائد النوم المبكر للاطفال

من أفضل العادات الصحية التي من الممكن أن يعتاد عليها الطفل الصغير منذ مرحلة الرضاعة وحتى الكبر هي النوم مبكرا، فيتوجب على الطفل أن ينام مبكرا ويستيقظ مبكرا حتى يتمكن من الحصول على كافة الفوائد التي توجد في النوم، فتلك الفترة من اليوم تعرف تحت مسمى النوم الصحي كما تساهم في حماية جسم الطفل من الكثير من الأمراض التي من الوارد التعرض لها نتيجة السهر وعدم إعطاء جسم الطفل الراحة الكافية على مدار اليوم.

النوم المبكر للأطفال الصغار

يوجد الكثير من الفوائد في النوم المبكر بالنسبة للأطفال الصغار والكبار على حد سواء فهو عادة صحية جيدة من الأفضل أن يعتاد عليها الطفل منذ الصغر، ومن بين أهم الفوائد التي توجد في تلك العادة الصحية ما يلي.

1- يوجد العديد من الفوائد في النوم بالنسبة للأطفال الصغار فيساهم النوم المبكر في المحافظة على الصحة النفسية والبدنية للطفل.

2- كما أنه يعزز من النمو السلم للأطفال خلال فترة الليل يحفز الجسم هرمون النمو على العمل ومن ثم زيادة وزن الجسم بشكل طبيعي ونمو الطفل بشكل طبيعي هو الأخر، كما يقى الأطفال الصغار من الكثير من المشاكل التي تحدث في تلك الفترة والتي من بينها قصر القامة.

3- يعمل على تقوي القدرات العقلية عند الأطفال الصغار ويساهم أيضا في تنشيط الذاكرة ويصبح الطفل أكبر قدرة على تلقي المزيد من المعلومات عند الاستيقاظ مبكرا وبعد أخذ قسط كافي من الراحة طوال فترة الليل، كما يعمل على وقاية الطفل من العصبية الشديدة التي من الممكن أن يتعرض لها في حالة تقليل ساعات النوم أو النوم خلال ساعات الليل المتأخرة.

4- كما أن الكثير من السيدات سوف يلاحظ أن الأطفال قد أصبحوا أكثر عقلانية وهدوء عند النوم فترة كافية على مدار اليوم وخاصة في حالة النوم المبكر والاستيقاظ المبكر.

5- النوم المبكر من الأشياء التي تساهم بشكل كبير في مكافحة الوزن الزائد أو حالات السمنة المفرطة التي قد يعاني منها البعض خلال فترة الطفولة، فنجد أن الكثير من الأطفال يقدمن على تناول المزيد من الوجبات المختلفة خلال فترة الليل بالإضافة إلى الإقدام على الوجبات السريعة والوجبات الغير صحية خاصة خلال فترة الليل.

6- كما أن تلك الطريقة من الطرق الطبيعية المتبعة للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية كما يقى الطفل من التعرض إلى الكثير من المشاكل الصحية والتي من بينها الجلطات والسكتات الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية.

7- كما أن الأطفال الذين ينامون 9 ساعات في اليوم لا يعرضون أنفسهم إلى الأذي.

خطوات تعويد الأطفال على النوم المبكر

قد تعاني الكثير من السيدات من عدم قدرة الطفل على النوم المبكر ولكن من الممكن أن تقوم السيدات بأتباع الخطوات البسيطة التالية من أجل التخلص من تلك المشكلة وتعويد الطفل على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا أيضا.

1- على الأم أن تبدأ في تعويد الطفل على النوم مبكرا خلال الأعوام الأولى ولا تنتظر حتى يذهب الطفل إلى المدرسة حتى تتمكن من تعويد الطفل على الأمر كلما كان الأمر مبكرا كلما كان الأمر سهل، ولكن في حالة أن رفض الطفل النوم مبكرا وهو في عمر الدراسة على الأم أن تتحدث مع الطفل كثيرا خاصة عن فوائد النوم المبكر وأنه يتفهم كثيرا ما تقوله الأم.

2-  الممكن أن تعود الأم الطفل على عدة أمور حتى يتمكن الطفل من الربط بين النوم وبين تلك العادات والتي من بينها الاستماع إلى قصة مثيرة قبل النوم أو قراءة القرآن الكريم والاستماع له أو أي من الأشياء التي يفضلها الطفل على وجه التحديد.

3- من الأفضل أن تعود الأم الطفل على بعض التمرينات الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل خلال اليوم حتى تنشط العضلات الخاصة بالجسم وتهيئة الجسم إلى النوم.

4- على الأم أن تمنع المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين للأطفال حتى لا يتعرضوا إلى الأرق وقلة النوم في المساء ومن الأفضل أن يتناول الطفل الحليب الدافئ مع عسل النحل قبل الخلود إلى النوم للتخلص من حالات الأرق.

5- في حالة الأطفال الرضع على الأم أن تهتم كثيرا بنظافة الطفل قبل أن ينام وتغيير الحفاض وأن كان الطقس مناسبا من الممكن أن يستحم الطفل بالماء الدافئ قبل النوم فتلك الطريقة من الطرق التي تساهم في أرتخاء العضلات ومن ثم زيادة الرغبة في النوم الهادئ والعميق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *