سكرابز رياضيات

- -

تاريخ تطور الرياضيات

الرياضيات من العلوم الأساسية في جميع المدارس والمراحل الدراسية ، والرياضيات هي أحد العلوم القديمة التي اخترعها الإنسان منذ القدم ، وقد بدأ البشر بابتكار أشكال مختلفة للتعبير عن الأعداد بسبب حاجتهم لطريقة سهلة للتعبير عن الأموال بهدف  تيسير عملية التجارة ، ومن هنا بدأت تظهر الأرقام .

ومع تطور البشرية بدأت علوم الرياضيات المختلفة في الظهور ومن أوائل الشعوب التي اهتمت بدراسة الرياضيات البابليون الذي استخدموا الأعداد لحساب الأموال في الأعمال التجارية ، وكانوا من أوائل الشعوب التي استخدمت العمليات الحسابية على الأعداد مثل الجمع والطرح والقسمة .

كما أن المصريون القدماء استخدموا نظام خاص من الأعداد لحساب مساحة الأراضي الزراعية .

وكان من أهم الشعوب التي ساهمت في تطوير علم الرياضيات ، الحضارة اليونانية القديمة والتي سميت أيضًا بالحضارة الإغريقية ، فكان فيثاغورس من أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير علم الرياضيات بدرجة كبيرة حتى أن نظرياته مازالت من أهم النظريات الهامة في علم الرياضيات الحديثة حتى اليوم .

كما كان لعلماء المسلمين والعرب دورًا هامًا في تطوير علم الرياضيات الحديثة ، ومن أشهر علماء المسلمين في مجال الرياضيات الخوارزمي وهو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي والذي ولد في عام 781م ، وقد ساهم الخوارزمي بشكل كبير في تطوير علم الرياضيات ، فينسب إليه الفضل في اختراع الصفر ، كما أنه مؤسس علم الجبر ، ومازال الغرب يدين له بالفضل في اختراع نظام الخوارزميات لحل المشاكل والتي مازالت تحمل اسمه حتى اليوم ، وقد ترجمت أعماله إلى اللغة اللاتينية وعدد من اللغات الأوروبية الأخرى .

أهمية دراسة الرياضيات

لدراسة الرياضيات أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب ، فهي تساعد على تنشيط العقل وتقوية مهارات التفكير العلمي لدى الطالب بدرجة كبيرة .

كما أنها من المواد الأساسية التي يحتاجها الإنسان في حياته العملية ، حيث أن الطالب سوف يحتاج طوال حياته لإجراء العمليات الحسابية البسيطة ثل الجمع والطرح والضرب في جميع تعاملاته المادية طوال حياته .

كما أن الرياضيات ضرورية لبعض العلوم الأخرى مثل الفيزياء ، فالفيزياء تعتمد بشكل أساسي على الرياضيات ، وبدون الرياضيات لما تمكن الإنسان من حل كثير من المشاكل الفيزيائية والكيميائية المعقدة مقل حساب سرعة حركة الإليكترونات حول النواة داخل الذرة وحركة الكواكب حول الشمس وغيرها من الحسابات الكونية المعقدة .

وبدون الرياضيات لما توصلنا لاختراع الحاسب الآلي والذي أدى لحدوث ثورة تكنولوجية كبيرة ، فالكمبيوتر يعتمد على نظام رياضي ثنائي لتشفير البيانات ، كما أن الهواتف الذكية وغيرها تعتمد تقريبًا على نفس النظام لتشفير البيانات ، ولذلك فإن الرياضيات هي سبب الثورة التكنولوجية الكبيرة التي نراها اليوم .

وبالطبع فإن الهندسة جزء من علم الرياضيات ، وبدون الرياضيات لما استطعنا أن نرى الأبراج وناطحات السحاب العملاقة والمباني الحديثة ، التي تشهد على تقدم وحضارة الإنسان ، فهذه المباني تبنى على أساس حسابات رياضية شديدة الدقة .

أساس التفوق في الرياضيات

أهم وسيلة للتفوق في مادة الرياضيات هي من خلال حب المادة والاهتمام بها ، والمعلم المثالي هو الذي يستطيع أن يجعل الطلاب يحب الرياضيات ويفهم الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأرقام وأساس العمليات الحسابية البسيطة منذ البداية ، ولذلك فإن المعلم قد يحتاج لاستخدام بعض الوسائل التعليمية مثل الحيل والألغاز لجعل الطلاب يقبلون على تعلم مادة الرياضيات ، ويشعرون أنها مادة ممتعة وليست مادة معقدة وصعبة الفهم .

كما يجب على المعلم أن يشرح للطالب الطريقة الصحيحة لاستخدام الأدوات الأساسية لدراسة مادة الرياضيات ، مثل المثلث والفرجار والمنقلة والألة الحاسبة ، فاستخدام هذه الأدوات يحول المادة من مجرد كلمات نظرية مملة إلى مادة عملية ممتعة .

خدع رياضية بسيطة

يرى البعض أن الرياضيات من العلوم المملة ، ولكن بالرغم من صعوبة الرياضيات في بعض الأحيان ، فهي تحتوي على بعض الخدع الممتعة والمسلية ، والتي يمكن أن تستخدمها للعب مع أصدقائك أو يستخدمها المعلم لتسلية التلاميذ وجعلهم يشعرون بالمتعة أثناء دراسة الرياضيات .

أطلب من صديقك أن يفكر في رقم محصور بين 1 و20 ، ثم اطلب منه أن يضيف إليه 5 ، ثم يضربه في 3 ، ثم يطرح منه 15 ، وعندما يخبرك صديقك بالناتج ، يمكنك أن تعرف الرقم الذي اختاره من خلال القسمة على 3 .

على سبيل المثال إذا اختار صديقك رقم 8 ، فقم بالعملية التالية :

8+5 * 3-15= 24 .

وإذا قسمت 24-3 سوف نحصل على 8 وهو الرقم الذي اخترناه منذ البداية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *