مطوية عن اليوم الوطني

من أهم المناسبات الوطنية التي لابد من العمل على تعليمها للأطفال و تعويدهم على الاحتفال بها اليوم الوطني ، ذلك اليوم الذي يعد من أهم المناسبات الوطنية بالمملكة.

اليوم الوطني

– يعتبر اليوم الوطني من أهم المناسبات الوطنية التي تقوم الدول المختلفة بالاحتفال به على مستوى العالم كله، وذلك لكي يعبروا عن أهمية الحفاظ على جميع المفاهيم المتعلقة بالسلام والود والوحدة والتعاون بين الفئات المختلفة من أفراد المجتمع، ولكي يعبروا أيضا عن حبهم الشديد لبعضهم وللحكام أيضا، ويوجد لبلاد معينة عيد وطني واحد، ولكن يوجد بلاد أخرى لديها عيدين أو أكثر من ذلك، وفي الأغلب يكون هذا اليوم هو إجازة بشكل رسمي لجميع العاملين في مؤسسات الدولة، وهذا اليوم يصادف في أغلب البلاد أنه تاريخ الاستقلال الخاص بها.

– ومن أهمية هذا اليوم هو أنه يقوم بتذكير الأجيال الجديد بأهم الإنجازات التي حققتها الأجيال السابقة لهم، والاهتمام بزرع المبادئ والقيم الحضارية داخل معتقدات الأجيال الجديدة، وتقديم أحسن صورة وشكل عن بلدهم في جميع الاحتفالات الدولية، ونشر ثقافة أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية.

فعاليات اليوم الخاص باليوم الوطني

بالنسبة للفعاليات الخاصة بهذا اليوم فهي تختلف في كل دولة عن الدولة الأخرى، فيتوقف ذلك حسب العادات والأعراف الخاصة بالدولة وأيضا حسب مدى تطور وتقدم هذه الدولة، حيث تحتفل الحكومات الخاصة ببعض الدول وتقيم احتفالات رسمية وطنية، ومن خلالها تقوم برفع الأعلام على جميع المؤسسات والمنظمات الحكومية، وتطلب الحكومة في هذا اليوم أن يقوم بالمشاركة في هذه الاحتفالات والفعاليات، ولكن هناك دول أخرى تقوم بالاكتفاء بأن تعلن هذا اليوم على أنه إجازة بشكل رسمي في جميع المؤسسات التي توجد داخل الدولة وذلك سواء كانت هذه المؤسسات تابعة للقطاع العام أو تابعة للقطاع الخاص.

تعريف المطوية

تعتبر المطويات من أكثر الوسائل المناسبة لجميع الحملات التعليمية والصحية والتوعوية، وتقوم الدولة باستخدام المطويات في مختلف القطاعات والمؤسسات، لكي تساعد على توضيح الأماكن، أو تساعد في شرح وبيان تعليمات جديدة عن قانون معين أو تشريع جديد، أو لكي يقوموا بإخبار الموظفين عن الإجازات والمواعيد الخاصة بها، وتستخدم أيضا في الترويج للسياحة الداخلية، وللمعالم والأماكن الأثرية التي توجد داخل الدولة.

أفكار مطويات لليوم الوطني

يتم في اليوم الوطني إقامة احتفالات خاصة بهذا اليوم، ويتم أيضا من مراسم الاحتفالات توزيع مطويات على الناس يوجد بها أهم الإنجازات التي قامت بها الدولة والتي يفتخر الوطن بوجودها، لكي يعرف الناس الانجازات والتقدم الذي قامت به الدولة من أجل وطن أفضل.

الفكرة الأولى

وهي مطوية رؤية 2030، وهو عبارة عن برنامج تحقيق التوازن المالي، ويعتبر من أهم البرامج التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي قامت بتحديد ملامح التغيير من الجذور، وأيضا الطموحات والآمال الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف المملكة لتحقيقها، والالتزامات الواجبة على الحكومة، والقطاعات الأخرى لكي يتم تحقيق التوازن بالميزانية العامة، وإعادة هيكلة الوضع المالي الخاص بالمملكة، فيتم طباعة أفكار مميزة من المطويات التي تقوم بتوضيح وتعريف هذه الرؤية والخطوات الخاصة بتنفيذها وكل الأمور المتعلقة بها.

الفكرة الثانية

مطويات مختصة بدليل المشروعات التي توجد داخل المملكة العربية السعودية، وفي الأغلب تعتبر من المطويات التي يتم تصديرها داخل المملكة من أجل التعرف على المشروعات مثل: دليل زراعة أشجار النخيل، أو بصورة عامة دليل الزراعة بشكل عام، والذي يقوم بتوضيح حالة الطقس والزراعات التي تتم في المملكة، ودليل زراعة الأسماك.

– حيث تضم هذه المطويات الدليل الإرشادي للمفاهيم الخاصة بالزراعة والاستزراع وأهميتها والمزايا الخاصة بها، وطريقة بناء المزارع السمكية، وأيضا طريقة تربية الأسماك، والتوعية الصحية.

الفكرة الثالثة

– مطوية خاصة بالمعالم الأثرية والتاريخية التي توجد داخل المملكة، حيث يوجد في المملكة عدد كبير من المعالم الحضارية والتراثية، وأمثلة على ذلك: القرية القديمة، والأخدود، ومدائن صالح، والقصور التي تعود للقرن السابع قبل الميلاد، والمقابر المنحوتة بالجبال في العلا، وسوق عكاظ، والمعالم السياحية التي توجد في المملكة، وقرية الفاو، وآثار تيماء، ونقوش ثمودية على طريق خريض، والكثر غير ذلك، ويكون الهدف من صناعة المطوية هو التعرف على هذه الأماكن الأثرية التاريخية للعمل على تشجيع وتنشيط السياحة الداخلية بالمملكة والسياحة الخارجية.

– ويجب أن يتصف التصميم الخاص بالمطوية بأن يكون بسيط، والعبق التاريخي، مثل استعمال اللون البني باعتباره اللون الخاص بالآثار القديمة، ويجب أن تكون المعلومات مفيدة ومختصرة، حتى تقوم بلفت انتباه السائح لكي يزور هذا المكان، بجانب أن تكون المعلومات مشوقة، ويجب أن تكون المطوية مزودة بصور لهذه المعالم من زوايا مميزة وتجذب السائح.

الفكرة الرابعة

مطويات خاصة باليوم الوطني وهو اليوم الخاص بتوحيد المملكة العربية السعودية والذي تم على يد الملك عبد العزيز آل سعود سنة 1351 هجري، حيث استطاع إعادة دينة الرياض أرض الأجداد، وقرر الملك عبدالله أن هذا اليوم سيكون عطلة رسمية لكافة العاملين في الدولة منذ سنة 2005م، ويتم تصميم المطوية بشكل بسيط وجذاب، والهدف منها تعزيز وتعظيم الهوية الوطنية، وتعريف الأجيال الجديدة بالتاريخ العريق الخاص بالأجيال القديمة في المملكة العربية السعودية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *