تخصصات كلية الامير محمد بن سلمان

كلية الأمير محمد بن سلمان خاصة بالإدارة وريادة الأعمال ، وهي إحدى كليات المملكة ، وتقع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في مدينة جدة ، وتم افتتاحها في 12 رمضان 1437هـ الموافق 17 يونيو 2016 ، وجاءت نتيجة شراكة بين مؤسسة مسك الخيرية ، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية مع كلية بابسون العالمية ، وشركة لوكهيد مارتن ، وفي هذا المقال نستعرض باستفاضة كل المعلومات عن كلية الأمير محمد بن سلمان.

تأسيس كلية الأمير محمد بن سلمان

تم تأسيس الكلية في 12 رمضان 1437هـ الموافق 17 يونيو 2016 ، وجاءت نتيجة اتفاق تعاون بين بين مؤسسة مسك الخيرية ، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية مع كلية بابسون العالمية ، وشركة لوكهيد مارتن ، وتم تأسيسها في هذا الوقت من أجل مواكبة رؤية المملكة في 2030 ، والتي تعتمد على تطوير النواحي العلمية بشكل كبير ، وتعتمد الدراسة في الكلية على منهجية بابسون الفريدة ، حيث تحتل منهجية بايسون المرتبة الأولى في تعليم ريادة الأعمال ، وتحتوي على مركز أبحاث وتطوير من أجل تدريب الطلاب ، وقد تم الاتفاق مع شركة لوكهيد على تمويل الكلية لمدة عشر سنوات ، كما أنها بدأت في تلقي طلبات التسجيل بالكلية في منتصف عام 2017.

تخصصات كلية الأمير محمد سلمان

أما عن التخصصات الموجودة في كلية الأمير محمد سلمان فقد قسمت إلى مسارين من أجل مساعدة الطلاب على تناول العلم مع الأخذ في الاعتبار التزاماتهم العلمية والعائلية ، فيقدم مسار بدوام كامل وأخر بدوام جزئي ، ويقدم خلالهم كل المحتوي الخاص بماجستير إدارة الأعمال ، والذي يضمن لهم جرعة كبيرة من الخبرة والتعليم ، كم يتيح لهم الحصول على المنهج الدراسي نفسه مما يجعلها تجربة علمية فريدة ، وتقسم الدراسة كالتالي:

1- ماجستير إدارة الأعمال بدوام كامل: البرنامج مدته ٤٧ ساعة معتمدة ، الجدول من الاثنين إلى الخميس ، المدة سنة واحدة ، موعد البدء في ١٠ سبتمبر.

2- ماجستير إدارة الأعمال بدوام الجزئي: البرنامج مدته ٤٧ ساعة معتمدة ، الجدول من الخميس إلى السبت (كل أسبوعين) ، المدة سنتين ، موعد البدء في ١٤ سبتمبر.

رؤية 2030 وكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

تعمل كلية الأمير محمد بن سلمان على أدارة وريادة الأعمال من خلال التعليم الأكاديمي ، وتتبع نهج رؤية المملكة في 2030 ، حيث تعتم على تحقيق الأهداف من خلال زيادة الأنشطة الريادية ، والعمل على توفير بيئة حاضنة للطلاب ، مع التركيز على التطوير والابتكار في الأهداف المحددة ، وفق تعليم عالمي يناسب التقنيات الحديثة.

وهذه هي رؤية 2030م التي أطلقها ولى العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود من أجل زيادة الوعي ، ونشر التعليم وحب المعرفة ، ودعم الابتكارات ، وتقدير الأفكار الابداعية والعمل على مساندتها.

ومن أهم النقاط التي تعبر عن رؤية 2030 هي ريادة الأعمال حيث تجسد كل المهام المطلوبة من أجل إعداد قادة قادرين على تقديم أفكار مبتكرة ، للعمل على تطوير الاقتصاد السعودي ، وزيادة فرص العمل للشباب.

وعليه فان الكلية تعمل على تقديم أفضل المناهج التعليمية ، من أجل تلبية كافة احتياجات الشباب في المملكة ، وتسعى جاهدة من أجل منح الطلاب حصيلة تعليمية معرفية عالية من خلال المهارات الريادية ، والتطبيق العملي.

وتقوم الكلية بكسر الفجوة المتواجدة بين احتياجات سوق العمل ، والكليات التعليمية ، حتى يكون الطالب على معرفة وخبرة جيدة بالمطلوب منه في سوق العمل ، كما تعمل كلية الأمير محمد بن سلمان على أن تكون همزة الوصل بين المجتمعات التي تدور في فلك ريادة الأعمال والمستثمرين ، ومجموعة كيرة ومختلفة من الوكالات العالمية والمحلية ، التي تهتم بالتطوير والابتكار في جزء ريادة الأعمال.

كما تعمل على ربط الكلية والطلبة المتخصصين في مجالات العمل بكل التغييرات التي تتواجد في سوق المعلومات والمعرفة والتطور التكنولوجي الحديث ، والاقتصاد الدولي ، والصناعات الحديثة ، وجعل الطلاب قادرين على مواجهة أي صعوبات أو تقنيات حديثة من خلال تجهيزهم بكافة المهارات المطلوبة لتحقيق النجاح المطلب في ريادة الأعمال.

كما تعمل كلية الأمير محمد بن سلمان على توفير كافة المعدات والأدوات المطلوبة للدراسة والتي تتمتع بجودة ومعايير عالية من أجل حصد كافة الاعتمادات الدولية مثل جمعية نيو إنجلاند للمدارس والكليات وجمعية تطوير كليات إدارة الأعمال ، بالإضافة إلى معايير الاعتماد المحلية للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *