من هم الاقارب من الدرجة الاولى

معنى كلمة القرابة هم أقرب أشخاص إليك ولم يقتصر صلة القرابة بين الأب والأخ والأم ، لكن صلة القرابة كبيرة جدا وعميقة لها علاقة بشجرة العائلة وأقارب الأب والأم وأولاد العم والخال وهكذا ، والأقارب درجات ومختلفة في قوة القرابة كل هذا سوف يتم توضحيه للتفرقة بين درجات الأقارب وأهميتهم بالنسبة إليك.

كيفية معرفة درجة القرابة

– درجة القرابة تتحد من خلال معرفة أصل الشخص وفرعه في شجرة العائلة ، وأن عليك معرفة صلة الربط بين الشخص الأساسي وبين الشخص الأخر من خلال الأصل والجزء المشترك بينهم ومعرفة مدى قرابتهم من بعض ، وعليك أيضا معرفة المسافة بينك وبين أخر صلة قرابة ومدى درجة القرابة بينكم مثال: العمة فهي تكون القرابة بينك وبينها من ناحية الأب فيعتبر الأب هو صلة المشتركة بينكم وتكون هذه القرابة من الدرجة الرابعة ، أيضا مثل أبن العم فصلة القرابة ترجع إلى الأب فهو حلقة الوصل بينك وبين أبن العم وتكون درجة هذه القرابة  من الدرجة الرابعة.

– هناك قرابة أسمها قرابة العصب ولها علاقة بالأمور القانونية أكثر من الحياة العادية ، وتعد قرابة العصب لها علاقة بالأب وانتماء الشخص لنفس السلف ،  وهذه القرابة مهمة جدا في الناحية القضائية والتشريعية ، ويتم تحديد أيضا من خلال قرابة العصب من ناحية الارث وكيفية تقسيمه بالطبع إن لم يترك المتوفي وصيته ، وفى الوقت الحالي ينصح عدم زواج من قرابة العصب حتى يقل نسبة التشوهات الخاصة بالأجنة فيما بعد.

– وهناك أمثلة كثيرة لقرابة العصب وهى تعتبر من القرابات المباشرة للشخص فمثلا: بنت العم تعتبر عصب وأبن العم أو بنت العمة أو أبن العمة فهم عصب لأنهم أخوة للأب ، وهنا تكون القرابة مباشرة.

قوة القرابة

قوة القرابة تختلف أن كانت من ناحية الأب أو الأم فمثلا:

– إن كانت من ناحية الأب فقط {الأخوة أو العم أو العمة}

– وإن كانت من ناحية الأم {الأخوة أو الخال أو الخالة}

– وقد تكون القرابة من الناحيتين مثل الشقيق.

درجات القرابة

للقرابة درجات وأنواع فهي كالشجرة متعددة الفروع  ، لذلك سوف تجد في كل عائلة الشجرة الخاصة بها حسب درجات قرابتها ونسبها لذلك علينا معرفة الأنواع والدرجات معا للتوضيح ، وعلينا أن نوضح أن صلة القرابة من ناحية الأب تم تسميتها بعلاقة قرابة عصب ، أما صلة القرابة من ناحية الأم تم تسميتها قرابة رحمية وليست لها علاقة بالعصب.

1- قرابة النسب

يتم تحديد القرابة أو النسب من ناحية الأب أو من ناحية الأم ويتم تقسيم قرابة النسب إلى قسمين:

الأول: قرابة مباشرة مثل الأصول والفرع كالأبن والأب.

الثاني: قرابة غير مباشرة وهى تكون بين الأخوة وهناك صلة مشتركة أن كان الاب أو الأم ، أو صلة العم بأبن الأخ وهكذا تعتبر هذه من القرابات الغير مباشرة.

درجات القرابة للنسب

-القرابة من الدرجة الأولى تكون للأب ، الأم ، البنت ،  الأبن.

-القرابة من الدرجة الثانية تكون للجد  ، الجدة ، الأخ ، الأخت ، الحفيد ، الحفيدة.

-القرابة من الدرجة الثالثة تكون لأبن الأخت وأبن الأخ والعم والخال والعمة والخالة.

-القرابة من الدرجة الرابعة تكون لأبناء العم وأبناء العمة وأبناء الخال وأبناء الخالة.

2- قرابة المصاهرة

تكون للزوج مع أهل زوجته  ، وللزوجة مع أهل زوجها.

درجات القرابة بالمصاهرة:

-القرابة من الدرجة الأولى تكون أب وأم الزوج وأيضا أب وأم الزوجة.

-القرابة من الدرجة الثانية تكون للجد والجدة للزوج وأيضا الجد والجدة للزوجة.

-القرابة من الدرجة الثالثة تكون أعمام وخوال للزوج وأبناء وأخوة وأخوات الزوج وأيضا أعمام وخوال الزوجة وأبناء أخوة وأخوات الزوجة.

-قرابة الدرجة الرابعة تكون أبناء عمام وخوال الزوج وأيضا أبناء أعمام وخوال الزوجة.

صلة الرقابة لها علاقة بصلة الأرحام وكلمة صلة مصاد لكلمة القطع ، حيث أن صلة بين الأشخاص والناس والأقارب وذلك من خلال المعاملة الجيدة والحسنة وأن يكون وجهك بشوش في وجه اقاربك ومعاملتهم كما حثنا عليه الإسلام ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، وتشمل كلمة الرحم على جميع الأقارب أن كان في درجة قرابة الأخيرة فعليك صلة الرحم به ، صلة القرابة والرحم جاءت من الرحمة والرأفة فيما بيننا وأيضا صلة الرحم والقرابة تشمل الجار والأشخاص في الشارع عليك معاملتهم بأحسن المعاملات كما تعلمنا في ديننا الحنيف ، وعلينا أيضا أن لا تلهينا الدنيا عن أقاربنا والسؤال عنهم وودهم حتى ولو كان بشيء بسيط لو كانت مكالمة للاطمئنان عليهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *